السويسري شاكيري: سنضع رونالدو «خارج الحسابات»... و«المفتاح» سبيلنا للاستثناء

نجم سويسرا شاكيري عشية مباراة البرتغال (أ.ف.ب)
نجم سويسرا شاكيري عشية مباراة البرتغال (أ.ف.ب)
TT

السويسري شاكيري: سنضع رونالدو «خارج الحسابات»... و«المفتاح» سبيلنا للاستثناء

نجم سويسرا شاكيري عشية مباراة البرتغال (أ.ف.ب)
نجم سويسرا شاكيري عشية مباراة البرتغال (أ.ف.ب)

حذّر المهاجم الدولي السويسري جيردان شاكيري من وضع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ابن الـ 37 عاماً خارج الحسابات، وذلك عندما يلتقي المنتخبان الثلاثاء ضمن منافسات الدور ثمن النهائي لمونديال قطر لكرة القدم.
قال شاكيري بعد حصة تمرينية الأحد للصحافيين: «لا يمكن أن تضع جانباً كريستيانو، فهو أحد أبرز اللاعبين في العالم إلى جانب (الأرجنتيني ليونيل) ميسي».
وتابع مهاجم ليفربول الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني السابق «بإمكان هذا اللاعب أن يسجل في أي ثانية ودقيقة، يملك الخبرة والجميع يعلم كم هو مهم بالنسبة للبرتغال ولفريقه».
وأسهم شاكيري في فوز «ناتي» على صربيا 3 - 2 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات دور المجموعات، بافتتاحه التسجيل وقاد سويسرا لبلوغ ثمن النهائي.
ورغم انتقال شاكيري للعب في صفوف شيكاغو فاير الأميركي، يدرك جيداً أنه بغض النظر عن التهديد الذي يشكّله رونالدو، هناك أيضاً عدة لاعبين في البرتغال بإمكانهم خلق الفارق وتهديد منتخب بلاده.
قال: «علينا أن نعرف أيضاً بقية اللاعبين، لأن الأمر لا يقتصر فقط على رونالدو. لديهم العديد من اللاعبين الجيدين وشبان بإمكانهم إحداث فرق كبير، ونحتاج إلى تقديم أداء جيد لأننا نخوض الأدوار الإقصائية، وأي شيء ممكن أن يحدث...».
وعلى الرغم من أن شاكيري فرض نفسه كورقة رابحة وقوة إبداعية في سويسرا، يؤكد أن مفتاح فرص نجاح منتخب «ناتي» ترتكز على القدرة الجماعية، مشدداً على أن «المفتاح هو أن يقدم المنتخب أداء استثنائيا. لا يوجد كريستيانو (رونالدو) في فريقنا، نحن بحاجة إلى الفريق بأكمله لننجح. إذا تضامن الجميع وقدموا أعلى مستويات في الأداء، أنا متأكد أننا نملك فرصة للمضي قدماً».
وتواجه المنتخبان مرتين في دوري الأمم الأوروبية في يونيو (حزيران)، ففازت البرتغال في الأولى على أرضها في لشبونة برباعية نظيفة، منها هدفان لرونالدو، قبل أن تثأر سويسرا بعد أسبوع في الإياب بفوزها 1 - صفر في جنيف.
يرى شاكيري أن الضغوطات المتزايدة والتي تتولد من واقع المشاركة في أدوار خروج المغلوب في كأس العالم يجعل من المواجهات السابقة مجرد ذكرى.
أضاف «نعرف المنتخب البرتغالي جيداً، لعبنا ضده عدة مرات في مباريات ودية، في دوري الأمم. خسرنا بعضها وفزنا بالبعض الآخر، وبالنسبة لي كل الاحتمالات مشرّعة، هي مباراة خروج المغلوب وسيلعبون بشكل جيد».
وختم قائلاً: «نحن بحاجة إلى أداء كبير وخاص، إذا أردنا المضي قدماً».


مقالات ذات صلة

القطاع المصرفي لم يعد الأكثر أهمية للاقتصاد السويسري

الاقتصاد القطاع المصرفي لم يعد الأكثر أهمية للاقتصاد السويسري

القطاع المصرفي لم يعد الأكثر أهمية للاقتصاد السويسري

لم تعد سويسرا دولة مصرفية، حيث إن صناعات أخرى أسهمت أكثر في الاقتصاد، وفق صحيفة سويسرية بارزة. وقالت صحيفة «بليك»، أمس (السبت)، إن استحواذ مجموعة «يو بي إس» على مجموعة «كريدي سويس» سوف يقلل أكثر أهمية القطاع المصرفي الاقتصادية للبلاد، التي تراجعت بالفعل إلى أقل من 5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي من نحو 8 في المائة قبل الأزمة المالية العالمية، بحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء. وتفوقت صناعة العقاقير والكيماويات التي تشكل نحو 3.‏6 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، على الأهمية الكلية التي كان يشكلها القطاع المصرفي للاقتصاد السويسري. ونقلت «بلومبرغ» عن الخبير الاقتصادي أليكسندر راتك من معهد «كيه أ

«الشرق الأوسط» (جنيف)
العالم سويسرا تفرض عقوبات على مجموعة «فاغنر» الروسية

سويسرا تفرض عقوبات على مجموعة «فاغنر» الروسية

أدرجت سويسرا اليوم (الخميس)، مجموعة المرتزقة الروسية «فاغنر» على قائمتها للعقوبات، بعد خطوة مشابهة قام بها الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي. وأفادت وزارة الاقتصاد السويسرية، بأنّ «مجموعة (فاغنر) منظمة عسكرية مقرّها روسيا استُخدمت، في ظلّ قيادة يفغيني بريغوجين، أداة في الحروب الهجينة الروسية». وأضافت، في بيان نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية: «بينما تعدّ طبيعتها القانونية غير واضحة، تشكّل مجموعة (فاغنر) جزءاً من شبكة معقّدة من الشركات العالمية (العاملة ضمن مجموعة قطاعات تشمل الطيران والأمن والتكنولوجيا وتجارة السلع الأساسية والخدمات المالية وأنشطة التأثير) المرتبطة بهياكل ملكية متطابقة وشبكات لوج

«الشرق الأوسط» (جنيف)
كيف يُقاس إجهاد العمل بالنقر على الكومبيوتر؟

كيف يُقاس إجهاد العمل بالنقر على الكومبيوتر؟

قد تشكّل الطريقة التي ينقر بها الأشخاص لوحة مفاتيح الكومبيوتر ويستخدمون فأرته مؤشرات إلى مدى الإجهاد، أفضل من الاعتماد على معدل ضربات القلب، على ما أفاد باحثون سويسريون أمس (الثلاثاء)، مضيفين أن نموذجهم يمكن أن يساعد في تفادي الإجهاد المزمن، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. وأوضح باحثون من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ، أنهم استخدموا بيانات جديدة وتعلماً آلياً لوضع نموذج جديد لاكتشاف مستويات الإجهاد في العمل، بناءً على طريقة كتابة الأشخاص أو استخدامهم الفأرة. وأوضحت عالمة الرياضيات ومعدة الدراسة مارا ناغلين، أن «طريقة الكتابة على لوحة المفاتيح وتحريك فأرة الكومبيوتر يبدو أنهما مؤش

«الشرق الأوسط» (جنيف)
الاقتصاد صادرات الأدوية السويسرية إلى روسيا لمستوى قياسي

صادرات الأدوية السويسرية إلى روسيا لمستوى قياسي

تراجع إجمالي الصادرات السويسرية إلى روسيا بشكل طفيف فقط رغم العقوبات التي فرضتها برن، فيما ارتفعت صادرات الأدوية إلى مستويات قياسية، وفق ما أوضح تقرير نشر أمس الأحد. فرضت سويسرا عقوبات على روسيا في إطار الحزم العشر المشددة التي فرضها عليها الاتحاد الأوروبي منذ بدء غزوها أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022. وقالت صحيفة «نيو زيورخ تسايتونغ أم تسونتاغ» بعد تحليل الأرقام الصادرة عن المكتب الفيدرالي للجمارك وأمن الحدود، إنه رغم توقف التجارة السويسرية مع روسيا في العديد من القطاعات الرئيسية، لا سيما الآلات والساعات، فإن صادرات الأدوية سجلت ارتفاعاً قياسياً. تعتبر الأدوية سلعاً إنسانية وهي معفاة من العقوب

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق تحذير من خطر تفشي حمى الضنك وفيروس «زيكا» في أوروبا

تحذير من خطر تفشي حمى الضنك وفيروس «زيكا» في أوروبا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الدول الواقعة شمالي الكرة الأرضية معرضة لخطر تفشي حمى الضنك وفيروسي «زيكا» و«شيكونجونيا»، في حين يعزز التغير المناخي المدى الذي يمكن أن ينقل فيه البعوض هذه الأمراض، حسبما ذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أمس (الأربعاء). وفي ظل حدوث الكوارث المناخية بصورة أكبر من ذي قبل، يتخوف الخبراء من أن تصبح الأمراض التي تنقلها الحشرات أكثر شيوعاً، بما في ذلك في مناطق العالم التي لا تمثل فيها تهديداً حالياً. وهذا هو ما حدث العام الجاري في دول نصف الكرة الجنوبي التي عاد فيها الصيف لتوه؛ حيث يشهد الفصل عادة زيادة أعداد البعوض.

«الشرق الأوسط» (جنيف)

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
TT

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)

تعرّض أسطورة كرة القدم الإيطالية، روبرتو باجيو، الفائز بالكرة الذهبية بصفته أفضل لاعب في أوروبا عام 1993، لإصابة برأسه خلال السطو على منزله من قِبَل عصابة، مساء الخميس، أثناء مشاهدته وعائلته مباراة منتخب بلاده مع نظيره الإسباني في كأس أوروبا (0-1)، وذلك وفق ما أفادت به وسائل الإعلام المحلية.

وسطت مجموعة من قرابة 5 مسلحين على فيللا نجم يوفنتوس وميلان وبولونيا وإنتر وبريشيا السابق في ألتافيا فينشنتينا (شمال شرق البلاد)، وعندما حاول ابن الـ57 عاماً المقاومة، تعرّض للضرب بعقب المسدس، ليصاب بجرح عميق في رأسه.

ثم حُبِس باجيو وعائلته في غرفة لمدة 40 دقيقة، في حين تعرّض منزلهم للنهب؛ إذ سرق اللصوص أموالاً وأغراضاً شخصية وساعات وغيرها من الأشياء الثمينة.

وبعد مغادرة اللصوص، تمكّن وصيف بطل مونديال 1994 من كسر الباب والاتصال بالشرطة، قبل أن ينقل لاحقاً إلى غرفة الطوارئ في مستشفى أرزينيانو، إذ تلقّى العلاج بغرز في رأسه، وفق وسائل الإعلام.

واستمعت الشرطة إلى الأسرة لبدء التحقيق، وراجعت كاميرات المراقبة في المنزل.