المرصد السوري: قتيل و7 جرحى برصاص قوات الأمن في السويداء

المرصد السوري: قتيل و7 جرحى برصاص قوات الأمن في السويداء

محتجون اقتحموا مبنى المحافظة سخطاً على الأوضاع الاقتصادية
الأحد - 10 جمادى الأولى 1444 هـ - 04 ديسمبر 2022 مـ
الاحتجاجات المعيشية على الطريق المحورية وسط مدينة السويداء سبتمبر الماضي (الشرق الأوسط)

قال سكان وشهود إن العشرات من المتظاهرين الغاضبين من تدهور الأوضاع الاقتصادية في سوريا، اقتحموا مقر محافظة السويداء (السراي الحكومي) في جنوب البلاد، اليوم (الأحد)، وأضرموا النار في أجزاء من المبنى وسط تبادل كثيف لإطلاق النار.

وذكر الشهود لوكالة «رويترز»، أنه في وقت سابق تجمع أكثر من 200 شخص حول المبنى الواقع في وسط المدينة ذات الأغلبية الدرزية، مرددين هتافات تطالب بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد وسط زيادات الأسعار والصعوبات الاقتصادية.

وأفاد المرصد السوري بمقتل شخص وإصابة سبعة  آخرين برصاص قوات الأمن في الاحتجاجات. وقال المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان صحافي اليوم، إن شابا لقي حتفه متأثراً بجروحه فيما لايزال آخر في العناية المركزة، ومعلومات عن إصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة، تم نقلهم إلى المستشفى الحكومي بمدينة السويداء، نتيجة تصدي القوى الأمنية للاحتجاجات الشعبية.

ووصفت وسائل إعلام سورية رسمية المقتحمين بأنهم «هاربون من العدالة»، وقالت إنهم «أحرقوا ملفات وأوراقا رسمية».

وقال المتظاهر مجد الشوفي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن «المئات من أبناء محافظة السويداء تجمعوا وسط المدينة وامام مبنى السرايا الحكومية احتجاجاً على الأوضاع المعيشية ومطالبين باسقاط النظام». ووفق المتظاهر، قام المحتجون باقتحام المبنى وإزالة صور الرئيس بشار الأسد من مدخل المبنى ومن داحل مكاتبه وحرق بعضها ، وحرق سيارة تتبع للقوات الأمنية.

وأضاف أن «القوات الأمنية أطلقت الأعيرة النارية في الهواء وباتجاه المحتجين ما أدى لإصابة أكثر من 30 شخصا بجروح».

وقال مصدر في محافظة السويداء لـ ( د. ب. أ ) إن «القوات الامنية تدخلت عندما حاول محتجون اقتحام مبنى المحافظة وإشعال النار في سيارة وعملت على إبعادهم عن مبنى المحافظة».

وتشهد المدينة توقف الحركة وإغلاق غالبية المحال التجارية بعد توسع الاحتجاجات والمواجهات، وفق أهالي بالمحافظة.

وشهدت الشهور الماضية بعض الاحتجاجات من العشائر في مدينة السويداء احتجاجاً على تردي الخدمات العامة في المنطقة وتدهور الأوضاع المعيشية، وسط وعود ودعوات من شخصيات اجتماعية في السويداء وعلى مستوى المحافظة، للتهدئة وتلبية احتياجاتهم في وقت قصير.


سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

فيديو