مصر تعوّل على السياحة العلاجية لزيادة العائدات

مصر تعوّل على السياحة العلاجية لزيادة العائدات

إنشاء هيئة مستقلة لإدارتها واستحداث تأشيرات خاصة
الجمعة - 8 جمادى الأولى 1444 هـ - 02 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16075]
رئيس الوزراء المصري خلال اجتماع لمناقشة ملف السياحة العلاجية (الموقع الرسمي لمجلس الوزراء المصري)

تعوّل مصر على السياحة العلاجية كوسيلة لزيادة العائدات السياحية خلال الفترة المقبلة، وعلى مدار الأيام الماضية طرحت وزارتا «الصحة» و«السياحة والآثار» مقترحاتهما لتنشيط هذا النوع من السياحة، والتي تتضمن إنشاء هيئة مستقلة لإدارتها، واستحداث تأشيرة زيارة خاصة بها.
وأكدت الدكتورة غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار، في تصريحات تلفزيونية مساء (الأربعاء)، «اهتمام الدولة بتيسير إجراءات السياحة العلاجية»، موضحةً أن «زيارة مصر تتطلب الحصول على تأشيرة سياحية، وهي حتى الآن تأشيرة موحدة تصلح لكل الأغراض، لكن هناك خطة لاستحداث أنواع مختلفة من التأشيرات حسب غرض الزيارة، بينها تأشيرة للسياحة العلاجية»، لافتةً إلى أنه «يجري العمل على استقطاب راغبي السياحة العلاجية عبر حملات دعائية وترويجية».
وقالت شلبي إن «مصر تتميز بمقومات طبيعية مثل عيون المياه الكبريتية، التي تساعد على التعافي من بعض الأمراض»، مشيرةً إلى أن «مصر تحتل المرتبة الـ26 عالمياً في السياحة العلاجية».
وتتضمن الخطة المصرية لتطوير السياحة العلاجية إنشاء هيئة مستقلة للسياحة الصحية، وترشيح المستشفيات المشاركة في برنامج السياحة الصحية طبقاً للتخصصات المتميزة، والعمل على رفع كفاءة العاملين بالمنشآت الصحية، مع بناء قاعدة بيانات يلجأ إليها راغبو العلاج في مصر تحتوي على قائمة بأسماء مراكز التميز والمستشفيات المشاركة، بالإضافة إلى عمل مؤتمرات تسويقية بشكل دوري، حسب إفادة رسمية للدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان المصري.
وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة، قد أشار في تصريحات تلفزيونية مؤخراً، إلى «أهمية» ملف السياحة الصحية أو العلاجية، وأنه «على رأس أولويات الدولة حالياً».
وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، في بيان صحافي (الأحد) الماضي، أن «ملف السياحة الصحية يأتي ضمن ملفات العمل المهمة، حيث تستهدف الدولة خلال الفترة المقبلة العمل على النهوض به استغلالاً لما نتمتع به من مقومات وإمكانات»، مطالباً بالعلم على «استهداف عدد من الجنسيات لتقديم الخدمات العلاجية والصحية لهم، وتوفير عدد من البرامج السياحية، فضلاً عن إتاحة المزيد من التيسيرات فيما يتعلق بإجراءات الدخول». ووجه رئيس الوزراء بتعيين مسؤول متفرغ في وزارة الصحة والسكان لمتابعة ملف السياحة الصحية.
وسعياً لتنشيط هذا القطاع، تنظم نقابة أطباء القاهرة اليوم (الجمعة)، مؤتمراً حول السياحة العلاجية، سيناقش الفرص المتاحة لتحسين السياحة العلاجية، حسب تصريحات الدكتور يحيى دوير، عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، في بيان صحافي.
وتأمل مصر في زيادة عائدات قطاع السياحة لتصل إلى 30 مليار دولار سنوياً، عبر تنويع المنتج السياحي بين ديني وعلاجي وثقافي وشاطئي، ويتجاوز الرقم المستهدف 3 أضعاف العائدات الحالية، والبالغة -وفقاً لبيانات البنك المركزي- نحو 8.9 مليار دولار عام 2021، كما يبلغ ضعف عائدات السياحة عام 2019، قبل جائحة «كوفيد - 19»، والبالغة 13 مليار دولار، حسب البيانات الرسمية.


مصر سفر و سياحة

اختيارات المحرر

فيديو