نتنياهو يتوصل إلى اتفاق لضم حزب الصهيونية الدينية إلى ائتلاف حكومي

نتنياهو يتوصل إلى اتفاق لضم حزب الصهيونية الدينية إلى ائتلاف حكومي

الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ
بنيامين نتنياهو في الكنيست (رويترز)

وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو اليوم (الخميس) اتفاقاً ائتلافياً مع حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، الذي حصل على منصب مسؤول رئيسي للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، وذلك قبل تكثيف المحادثات مع الأحزاب الدينية المتطرفة لتشكيل الحكومة المقبلة.
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، حصد تكتل اليمين بزعامة نتنياهو مع حلفائه اليهود المتشددين واليمين المتطرف، غالبية مقاعد الكنيست بنيلهم 64 مقعداً من أصل 120، إثر الانتخابات التشريعية، متقدمين على المعسكر المنافس بقيادة الوسطي يائير لبيد (54 مقعداً).
والأسبوع الماضي، وقع حزب الليكود بزعامة نتنياهو مع «القوة اليهودية» بزعامة ايتمار بن غفير اتفاق تحالف يمنح الأخير حقيبة الأمن الداخلي، وكذلك مع آفي ماعوز (66 عاماً) الممثل الوحيد لحزب «نوعم» المعروف بمواقفه القومية والمناهضة لمجتمع الميم.
ومساء اليوم، وقع نتنياهو اتفاقاً مع زعيم الصهيونية الدينية اليمينية المتطرفة بتسائيل سموطريتش، بحيث يحصل هذا الحزب بالتناوب على وزارة المالية ووزارة الهجرة والاستيعاب ووزارة البعثات الوطنية.
بالإضافة إلى ذلك، سيكون وزير من الصهيونية الدينية مسؤولاً عن المستوطنات في «يهودا والسامرة»، أي الضفة الغربية المحتلة، ضمن مهام وزارة الدفاع بالتنسيق والاتفاق مع رئيس الوزراء.
وقال رئيس الصهيونية الدينية، بتسائيل سموطريتش في بيان مشترك مع نتنياهو: «اليوم نتخذ خطوة تاريخية أخرى لإقامة حكومة يهودية وصهيونية وقومية تعيد الأمن... وتوسع المستوطنات».
ولا يزال يتعين على نتنياهو الاتفاق مع حلفائه في الحزبين المتدينين المتطرفين شاس ويهودوت هتوراه لتشكيل الحكومة المقبلة. ولدى نتنياهو مهلة 28 يوماً لتشكيل حكومة، يمكن تمديدها 14 يوماً.
ويعيش في الضفة الغربية المحتلة نحو نصف مليون مستوطن يهودي في مستوطنات يعتبرها معظم المجتمع الدولي غير قانونية، ومن بين هؤلاء نحو 200 ألف يقطنون في القدس الشرقية المحتلة.
وزاد عدد المستوطنين أكثر من أربعة أضعاف عددهم منذ توقيع اتفاقيات أوسلو في التسعينات، التي لم تؤد إلى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقد احتلت إسرائيل الضفة الغربية ومن ضمنها القدس الشرقية وقطاع غزة عام 1967.
ونتنياهو هو رئيس الوزراء الأطول عهداً في تاريخ إسرائيل، إذ شغل المنصب من 1996 حتى 1999، ثم من 2009 حتى 2021. ويُرَجح أن يشكل حكومة ستكون الأكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية.


اسرائيل أخبار إسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

فيديو