أسرة بلجيكي تحتجزه إيران تعلن إضرابه عن الطعام

أسرة بلجيكي تحتجزه إيران تعلن إضرابه عن الطعام

الأربعاء - 6 جمادى الأولى 1444 هـ - 30 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16073]

عبّرت أسرة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل العامل في المجال الإنساني والمحتجز في إيران منذ 9 أشهر عن قلقها أمس من تراجع حالته الصحية، مشيرة إلى أنه بدأ إضراباً عن الطعام للاحتجاج على معاملته بطريقة «غير إنسانية».

ونددت عائلة الرجل الأربعيني في بيان بـ«ظلم وحشي»، ناقلة فحوى اتصال يُقال إن هذا الأخير أجراه الإثنين مع القنصلية البلجيكية، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأمضى فانديكاستيل، الذي أوقف من دون سبب في طهران، في 24 فبراير (شباط)، «278 يوماً حتى الآن في عزلة تامة في زنزانة تحت الأرض من دون نوافذ». وأضاف البيان: «تكثر مشكلاته الصحية خصوصاً مع خسارة كبيرة في الوزن وتشكّل جيوب دم في أصابع قدميه وخسارته لأظافره وإصابته بمشكلات مقلقة في الأسنان وفي المعدة».

وأشار البيان إلى أن هذا «الوضع الذي لا يحتمل» قد «أضرّ بشكل خطر» بالحالة النفسية لفانديكاستيل وقدرته على الصمود، مضيفاً: «بدأ إضراباً عن الطعام منذ أكثر من أسبوعين ولم يعد يأكل إلّا الخبز ويشرب المياه صباحاً».

ويعود آخر اتصال للأسرة بفانديكاستيل إلى الأول من سبتمبر (أيلول). وقالت الأسرة حينها إنها تخشى من «أضرار لا عودة فيها» تصيب صحة السجين بسبب ظروف احتجازه «غير الملائمة».

وكان وزير العدل البلجيكي فنسينت فان كويكنبون قد أعلن مطلع يوليو (تموز) سجن فانديكاستيل، خلال جلسة نقاش برلماني في بروكسل حول معاهدة تبادل السجناء بين بلجيكا وإيران.

وأثارت المعاهدة جدلاً في بروكسل، إذ رأى معارضوها أنها تمهّد للإفراج عن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي المدان بتهمة «الإرهاب». أمّا الحكومة البلجيكية، فترى فيها فرصة لإطلاق مواطنها أوليفيه فانديكاستيل الموقوف في إيران منذ فبراير.

ويرى معارضو الاتفاق أنه «مفصّل على قياس» أسدي الذي حكم عليه في 2021 بالسجن 20 عاماً بعد إدانته بتهم «محاولات اغتيال إرهابية» من خلال التخطيط لاستهداف اجتماع للمعارضة الإيرانية في فرنسا العام 2018.

واعتقل «الحرس الثوري» الإيراني عشرات من مزدوجي الجنسية والأجانب في السنوات الأخيرة، معظمهم بتهمة التجسس. ويتهم نشطاء حقوقيون إيران باستخدام هؤلاء المعتقلين وسيلة للمساومة. وتنفي إيران، التي لا تعترف بازدواج الجنسية، استخدام الاعتقال لتعزيز موقفها الدبلوماسي. غير أن إيران أجرت مبادلات شملت عدة معتقلين أجانب ومزدوجي جنسية في مقابل إيرانيين معتقلين في الخارج.


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو