قطر تبرم اتفاقاً لتزويد ألمانيا بالغاز لمدة 15 عاماً على الأقل

قطر تبرم اتفاقاً لتزويد ألمانيا بالغاز لمدة 15 عاماً على الأقل

الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ
وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي وريان لانس الرئيس التنفيذي لكونوكو فيليبس خلال مؤتمر صحافي في الدوحة اليوم (أ.ف.ب)

أبرمت قطر اتفاقاً لتزويد ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا على مدى 15 عاماً على الأقل، وفق ما أعلن مسؤولون، اليوم الثلاثاء، فيما تسعى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا جاهدة لتأمين بديل للطاقة الروسية.

وأفاد وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد الكعبي أن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة «تساهمان في دعم جهودنا في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص».

وعبر وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك اليوم الثلاثاء عن رضاه إزاء التوصل للاتفاق.

وقال الكعبي إن الصفقة ستوفر لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، تصل من رأس لفان في قطر إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في برونسبوتل بشمال ألمانيا.

وأضاف الكعبي في مؤتمر صحافي مشترك مع ريان لانس الرئيس التنفيذي لكونوكو فيليبس «يمثل الاتفاقان أول صفقة طويلة الأجل على الإطلاق لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، إذ تمتد فترة التوريد 15 عاما على الأقل، مما يساهم في أمن الطاقة على المدى الطويل في ألمانيا».

وتأتي الصفقة بعد أيام قليلة من توقيع قطر للطاقة صفقة بيع وشراء مدتها 27 عاما مع شركة سينوبك الصينية.

وحقل الشمال هو جزء من أكبر حقل للغاز في العالم، والذي تشترك فيه قطر مع إيران التي تطلق على الجزء الخاص بها حقل فارس الجنوبي.

ووقعت قطر للطاقة في وقت سابق من هذا العام خمس صفقات لحقل الشمال الشرقي، وهو الجزء الأول والأكبر في خطة توسعة حقل الشمال المكونة من مرحلتين، والتي تشمل ستة قطارات للغاز الطبيعي المسال من شأنها زيادة طاقة التسييل في قطر إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 ارتفاعا من 77 مليونا.

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط)، اشتدت المنافسة على الغاز الطبيعي المسال، إذ تحتاج أوروبا على وجه الخصوص كميات هائلة لتساعدها على إيجاد بديل لغاز خط الأنابيب الروسي الذي اعتادت القارة أن يشكل ما يقرب من 40 بالمئة من وارداتها.

وأفاد الكعبي اليوم الثلاثاء بأن هناك مفاوضات جارية مع شركات ألمانية أخرى لمزيد من الإمدادات.

 


المانيا قطر الغاز الطبيعي

اختيارات المحرر

فيديو