الأمم المتحدة تدعو السلطات الصينية إلى احترام حق التظاهر السلمي

الأمم المتحدة تدعو السلطات الصينية إلى احترام حق التظاهر السلمي

الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ
تجمّع لطلاب في حرم جامعة تسينغوا ببكين (أ.ب)

دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الاثنين، السلطات الصينية إلى عدم «الاحتجاز التعسفي» للمتظاهرين الذين يحتجون سلميا على القيود الصحية ومن أجل مزيد من الحريات.

وقال الناطق باسم المفوضية جيريمي لورانس «ندعو السلطات إلى الرد على الاحتجاجات وفقًا لقوانين ومعايير حقوق الإنسان الدولية... لا يجوز احتجاز أي شخص بشكل تعسفي بسبب تعبيره عن آرائه سلمياً». واشار إلى أن «السماح بنقاش واسع داخل المجتمع - وخاصة مع الشباب - يمكن أن يساعد في تشكيل السياسات العامة وضمان فهمها بشكل أفضل، وأكثر فاعلية في نهاية المطاف».

ونزل مئات الأشخاص إلى الشوارع في مدن كبرى في الصين الأحد، في احتجاج نادر ضد السلطات بسبب سياسة «صفر كوفيد».

إلا أن الاحتجاجات كشفت أيضا مطالبات بمزيد من الحريات السياسية تشمل تنحّي الرئيس شي جينبينغ الذي أعيد اختياره لولاية ثالثة غير مسبوقة على رأس البلاد.

وأثار حريق حصد أرواحا في أورومتشي عاصمة مقاطعة شينجيانغ في شمال غرب البلاد، غضب الكثير من الصينيين وحمّل بعضهم القيود الصحية الصارمة مسؤولية عرقلة عمل فرق الإطفاء والاغاثة.

ودعت المفوضية السامية إلى «إظهار الشفافية للرد على اهتمامات الشعب واستخلاص الدروس من هذه المأساة». كما ذكّرت بأن «القيود التي تفرضها السلطات يجب أن تكون ضرورية ومتوافقة» مع آراء العلماء والكادر الطبي.

وقال لورانس «يجب أن يكون لأي تدبير تقييدي مدة محددة، ويتعين وجود ضمانات وآليات تسمح للأشخاص بالتعبير عن مخاوفهم وطلب تعويض»، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

الشرطة توقف أحد المحتجين في شنغهاي (أ.ب)


جنيف أخبار الصين فيروس كورونا الجديد مظاهرات

اختيارات المحرر

فيديو