مصر لتعزيز التعاون العسكري مع قبرص

مصر لتعزيز التعاون العسكري مع قبرص

بعد أيام من مشاورات مماثلة مع اليونان
الجمعة - 1 جمادى الأولى 1444 هـ - 25 نوفمبر 2022 مـ
رئيس أركان الجيش المصري (يمين) وقائد الحرس الوطني القبرصي (المتحدث العسكري المصري)

عززت مصر واليونان من تعاونهما العسكري، عبر تكثيف التدريبات المشتركة ولقاءات القادة من الجانبين. والتقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق أسامة عسكر، (الجمعة)، مع الفريق ديموكريتوس زيرفاكيس، قائد الحرس الوطني القبرصي، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حالياً في زيارة رسمية حضر خلالها المرحلة الرئيسية لفعاليات التدريب المشترك «ميدوزا – 12».
وتناول اللقاء، بحسب بيان عسكري مصري، عدداً من الموضوعات ذات الصلة بأنشطة ومجالات التعاون العسكري، وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية المختلفة.
وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، «عمق العلاقات والروابط التاريخية لكلا البلدين الصديقين»، مشيراً إلى حرص القوات المسلحة على «تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة المصرية والقبرصية، بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين».
ونقل البيان المصري، عن الفريق ديموكريتوس زيرفاكيس، قائد الحرس الوطني القبرصي، «اعتزاز بلاده بمستوى التعاون، والتنسيق القائم بين البلدين في العديد من المجالات، وتقديره لجهود القوات المسلحة المصرية في إرساء دعائم السلم والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي».
وتأتي أحدث التطورات في العلاقات المصرية - القبرصية، بعد أيام من خطوات مشابهة أقدمت عليها مصر مع اليونان، عبر توقيع وزيري الدفاع في البلدين «مذكرة تفاهم لتقديم كل أوجه الدعم بين الجانبين، بما يحقق التكامل في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري».
وتنتظم مصر واليونان وقبرص، في آلية تعاون ثلاثي موسعة تشمل المجالات العسكرية والسياسية وتنسيق المصالح في شرق المتوسط.
وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد أكد أن بلاده تسعى مع اليونان إلى «تحقيق الاستقرار والأمن في شرق المتوسط، وتعملان على مواجهة التحديات المشتركة».
واستقبل شكري نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، في القاهرة، حيث أكدا خلال اللقاء «عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين في شتى المجالات»، واصفاً العلاقات بين البلدين بأنها «قوية واستراتيجية».
وقال شكري، إن «العلاقات بين مصر واليونان تطورت خلال السنوات الماضية لتصبح علاقة استراتيجية كاملة»، مشيراً إلى أن «التنسيق على مستوى القيادتين ووزيري الخارجية والأجهزة الحكومية المختلفة، والسعي لتطوير التعاون على المستوى الثنائي، وأيضاً المستوى الثلاثي مع قبرص، كانت له آثار إيجابية على البلدين والشعبين».


مصر أخبار مصر أخبار قبرص

اختيارات المحرر

فيديو