احتفاء في مصر بعودة محمود سعد إلى الشاشة

احتفاء في مصر بعودة محمود سعد إلى الشاشة

أعلن تقديم برنامجه «باب الخلق» عبر قناة «النهار»
الخميس - 1 جمادى الأولى 1444 هـ - 24 نوفمبر 2022 مـ
صورة لمحمود سعد (عن صفحته على فيسبوك)

احتفى عدد كبير من المتابعين والمشاهدين المصريين بعودة الإعلامي محمود سعد إلى الشاشة مجدداً، بعد اقتصار ظهوره خلال العامين الأخيرين على منصات التواصل الاجتماعي وقناته على «يوتيوب». واعتبروا عودته «انتصاراً للإعلام الهادف والإنساني والمميز».
وأعلنت شبكة قنوات النهار المصرية، عودة سعد لشاشاتها من جديد لتقديم برنامجه الشهير «باب الخلق»، ضمن خطة تطوير شاملة تشهدها الشبكة على مستوى الشكل والمحتوى مع بداية شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
يُذكر أن برنامج «باب الخلق» كان قد عُرض عبر قناة «النهار» خلال الفترة من 2017 إلى 2020، ثم توقف ونقل عرضه إلى قناة سعد على «يوتيوب».
ووصفت قناة «النهار» في بيان لها مساء الأربعاء، أن «الإعلامي الكبير محمود سعد يُعد أحد أهم الإعلاميين العرب ومن مؤسسي قناة النهار، وشارك في عدد كبير من البرامج على شاشة الشبكة خلال الـ10 سنوات الأخيرة، وتعتبر عودته إضافة قوية للقناة، حيث قدم برنامج (آخر النهار) عند انطلاقه، ثم برنامج (باب الخلق) الذي يعود مرة أخرى إلى الشاشة في نسخته الجديدة».
وكشف محمود سعد تفاصيل عودته لقناة النهار من خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قال فيه: «علاقتي بقناة (النهار) وبالإعلامي علاء الكحكي مالك شبكة قنوات النهار ممتدة لأكثر من 10 سنوات، وهي من أكثر القنوات التي شعرت فيها بالراحة أثناء العمل فيها، ولذلك حينما عرضت علي فكرة العودة من جديد لم أفكر كثيراً (للموافقة)».
وأوضح الإعلامي المصري أن «البرنامج لن يُصور في استوديوهات النهار، ولن يُذاع على الهواء. من أهم الشروط التي وضعتها لعودتي لقناة (النهار)، هي أن يكون التصوير بعيداً عن الاستوديوهات ولا يُذاع على الهواء مباشرة، فأنا أحب أن يُعرض البرنامج كما كنت أصوره عبر قناتي على (يوتيوب)، واتفقنا على أن يُعرض مرتين في الأسبوع (يومي الجمعة والسبت) في التاسعة مساء. واتفقنا أن يُعرض البرنامج في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) حتى تكون قد تقلصت مباريات كأس العالم لكرة القدم المقامة بقطر، كي يكون هناك فرصة كبرى لجمع المشاهدين كافة حوله».
ونفى سعد أن تكون عودته لقناة «النهار» بمثابة انتهاء لعرض البرنامج عبر مواقع التواصل: «اتفقت مع إدارة قناة النهار على أن برنامج (باب الخلق) سيُعرض عبر قناتي الرسمية على يوتيوب، بجانب قناة النهار عبر الموقع ذاته، بالتزامن مع عرضه فضائياً».
وعن احتمال إلغاء قناة «ونس» التي كان قد أطلقها محمود سعد عبر موقع «يوتيوب» التي كان يسرد فيها قصصاً من حياته ويتبادل الرسائل مع جمهوره، رد سعد قائلاً: «(ونس) ستظل كما هي، لكونها هي المتنفس الوحيد لي مع جمهوري، من أجل الرد على الاستفسارات».
واعتبر الناقد المصري أحمد حسين صوان، المتخصص في ملف الفضائيات، أن عودة محمود سعد للشاشة الصغيرة مجدداً تُعد مكسباً له وللقناة في الوقت نفسه»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «قناة النهار هي الشاشة الأنسب لمحمود سعد، إذ يوجد بينهما توافق كبير واستثنائي، فقد تنازل عن جزء من أجره، كما أشار في حديث سابق له قبل عام، بسبب التفاهم والألفة الموجودة بينه وبين إدارة القناة»، معتبراً قرار سعد بعدم التوقف عن الظهور عبر منصات التواصل الاجتماعي، «ذكياً وموفقاً»، ليتمكن من خلاله «إيصال حديثه العفوي إلى جمهوره، خاصة أنه حقق حالة نجاح كبيرة عبر هذه النوافذ».
محمود سعد، صحافي وإعلامي مصري، بدأ مشواره المهني محرراً في صفحة بمجلة «صباح الخير» عام 1978، ثم أصبح رئيس القسم الفني فيها، وترأس تحرير مجلة «الكواكب» عام 2001، وظل فيها لمدة 4 سنوات، وتولى إدارة مجلتي «سيدتي» و«لها» في مصر، ثم اتجه إلى التلفزيون عام 2001 عبر قناة «دريم»، من خلال برنامجه «على ورق»، ثم توالت البرامج التي قدمها على قناة MBC، وقدم برنامج «البيت بيتك»، ثم «مصر النهاردة».


مصر العالم العربي الشرق الأوسط إفريقيا دول شمال أفريقية Media تلفزيون أخبار مصر منوعات

اختيارات المحرر

فيديو