احتفاء في مصر بعودة محمود سعد إلى الشاشة

أعلن تقديم برنامجه «باب الخلق» عبر قناة «النهار»

صورة لمحمود سعد (عن صفحته على فيسبوك)
صورة لمحمود سعد (عن صفحته على فيسبوك)
TT

احتفاء في مصر بعودة محمود سعد إلى الشاشة

صورة لمحمود سعد (عن صفحته على فيسبوك)
صورة لمحمود سعد (عن صفحته على فيسبوك)

احتفى عدد كبير من المتابعين والمشاهدين المصريين بعودة الإعلامي محمود سعد إلى الشاشة مجدداً، بعد اقتصار ظهوره خلال العامين الأخيرين على منصات التواصل الاجتماعي وقناته على «يوتيوب». واعتبروا عودته «انتصاراً للإعلام الهادف والإنساني والمميز».
وأعلنت شبكة قنوات النهار المصرية، عودة سعد لشاشاتها من جديد لتقديم برنامجه الشهير «باب الخلق»، ضمن خطة تطوير شاملة تشهدها الشبكة على مستوى الشكل والمحتوى مع بداية شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
يُذكر أن برنامج «باب الخلق» كان قد عُرض عبر قناة «النهار» خلال الفترة من 2017 إلى 2020، ثم توقف ونقل عرضه إلى قناة سعد على «يوتيوب».
ووصفت قناة «النهار» في بيان لها مساء الأربعاء، أن «الإعلامي الكبير محمود سعد يُعد أحد أهم الإعلاميين العرب ومن مؤسسي قناة النهار، وشارك في عدد كبير من البرامج على شاشة الشبكة خلال الـ10 سنوات الأخيرة، وتعتبر عودته إضافة قوية للقناة، حيث قدم برنامج (آخر النهار) عند انطلاقه، ثم برنامج (باب الخلق) الذي يعود مرة أخرى إلى الشاشة في نسخته الجديدة».
وكشف محمود سعد تفاصيل عودته لقناة النهار من خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قال فيه: «علاقتي بقناة (النهار) وبالإعلامي علاء الكحكي مالك شبكة قنوات النهار ممتدة لأكثر من 10 سنوات، وهي من أكثر القنوات التي شعرت فيها بالراحة أثناء العمل فيها، ولذلك حينما عرضت علي فكرة العودة من جديد لم أفكر كثيراً (للموافقة)».
وأوضح الإعلامي المصري أن «البرنامج لن يُصور في استوديوهات النهار، ولن يُذاع على الهواء. من أهم الشروط التي وضعتها لعودتي لقناة (النهار)، هي أن يكون التصوير بعيداً عن الاستوديوهات ولا يُذاع على الهواء مباشرة، فأنا أحب أن يُعرض البرنامج كما كنت أصوره عبر قناتي على (يوتيوب)، واتفقنا على أن يُعرض مرتين في الأسبوع (يومي الجمعة والسبت) في التاسعة مساء. واتفقنا أن يُعرض البرنامج في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) حتى تكون قد تقلصت مباريات كأس العالم لكرة القدم المقامة بقطر، كي يكون هناك فرصة كبرى لجمع المشاهدين كافة حوله».
ونفى سعد أن تكون عودته لقناة «النهار» بمثابة انتهاء لعرض البرنامج عبر مواقع التواصل: «اتفقت مع إدارة قناة النهار على أن برنامج (باب الخلق) سيُعرض عبر قناتي الرسمية على يوتيوب، بجانب قناة النهار عبر الموقع ذاته، بالتزامن مع عرضه فضائياً».
وعن احتمال إلغاء قناة «ونس» التي كان قد أطلقها محمود سعد عبر موقع «يوتيوب» التي كان يسرد فيها قصصاً من حياته ويتبادل الرسائل مع جمهوره، رد سعد قائلاً: «(ونس) ستظل كما هي، لكونها هي المتنفس الوحيد لي مع جمهوري، من أجل الرد على الاستفسارات».
واعتبر الناقد المصري أحمد حسين صوان، المتخصص في ملف الفضائيات، أن عودة محمود سعد للشاشة الصغيرة مجدداً تُعد مكسباً له وللقناة في الوقت نفسه»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «قناة النهار هي الشاشة الأنسب لمحمود سعد، إذ يوجد بينهما توافق كبير واستثنائي، فقد تنازل عن جزء من أجره، كما أشار في حديث سابق له قبل عام، بسبب التفاهم والألفة الموجودة بينه وبين إدارة القناة»، معتبراً قرار سعد بعدم التوقف عن الظهور عبر منصات التواصل الاجتماعي، «ذكياً وموفقاً»، ليتمكن من خلاله «إيصال حديثه العفوي إلى جمهوره، خاصة أنه حقق حالة نجاح كبيرة عبر هذه النوافذ».
محمود سعد، صحافي وإعلامي مصري، بدأ مشواره المهني محرراً في صفحة بمجلة «صباح الخير» عام 1978، ثم أصبح رئيس القسم الفني فيها، وترأس تحرير مجلة «الكواكب» عام 2001، وظل فيها لمدة 4 سنوات، وتولى إدارة مجلتي «سيدتي» و«لها» في مصر، ثم اتجه إلى التلفزيون عام 2001 عبر قناة «دريم»، من خلال برنامجه «على ورق»، ثم توالت البرامج التي قدمها على قناة MBC، وقدم برنامج «البيت بيتك»، ثم «مصر النهاردة».


مقالات ذات صلة

تونس والسنغال تتراجعان في تقرير «مراسلون بلا حدود» السنوي لحرية الصحافة

العالم العربي تونس والسنغال تتراجعان في تقرير «مراسلون بلا حدود» السنوي لحرية الصحافة

تونس والسنغال تتراجعان في تقرير «مراسلون بلا حدود» السنوي لحرية الصحافة

أظهر التقرير السنوي لحرية الصحافة لمنظمة «مراسلون بلا حدود»، اليوم الأربعاء، أن تونس والسنغال كانتا من بين الدول التي تراجعت في الترتيب، في حين بقيت النرويج في الصدارة، وحلّت كوريا الشمالية في المركز الأخير. وتقدّمت فرنسا من المركز 26 إلى المركز 24.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم غوتيريش يندد باستهداف الصحافيين والهجوم على حرية الصحافة

غوتيريش يندد باستهداف الصحافيين والهجوم على حرية الصحافة

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم (الثلاثاء)، باستهداف الصحافيين، مشيراً إلى أنّ «حرية الصحافة تتعرّض للهجوم في جميع أنحاء العالم». وقال في رسالة عبر الفيديو بُثّت عشية الذكرى الثلاثين لـ«اليوم العالمي لحرية الصحافة»، إن «كلّ حرياتنا تعتمد على حرية الصحافة... حرية الصحافة هي شريان الحياة لحقوق الإنسان»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف أن «حرية الصحافة تتعرّض للهجوم في جميع أنحاء العالم»، مشيراً إلى أنّه «يتمّ استهداف الصحافيين والعاملين في الإعلام بشكل مباشر عبر الإنترنت وخارجه، خلال قيامهم بعملهم الحيوي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم صحافي ليبرالي في الصين يواجه تهمة «التجسس»

صحافي ليبرالي في الصين يواجه تهمة «التجسس»

ذكرت جمعية تعنى بالدفاع عن وسائل الإعلام أن تهمة التجسس وجهت رسمياً لصحافي صيني ليبرالي معتقل منذ عام 2022، في أحدث مثال على تراجع حرية الصحافة في الصين في السنوات الأخيرة، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية». كان دونغ يويو، البالغ 61 عاماً والمعروف بصراحته، يكتب افتتاحيات في صحيفة «كلارتي» المحافظة (غوانغمينغ ريباو) التي يملكها الحزب الشيوعي الحاكم. وقد أوقف في فبراير (شباط) 2022 أثناء تناوله الغداء في بكين مع دبلوماسي ياباني، وفق بيان نشرته عائلته الاثنين، اطلعت عليه لجنة حماية الصحافيين ومقرها في الولايات المتحدة. وقالت وزارة الخارجية اليابانية العام الماضي إنه أفرج عن الدبلوماسي بعد استجو

«الشرق الأوسط» (بكين)
العالم العربي المغرب: أربعة من وزراء الإعلام السابقين يرفضون لجنة مؤقتة لمجلس الصحافة

المغرب: أربعة من وزراء الإعلام السابقين يرفضون لجنة مؤقتة لمجلس الصحافة

بدا لافتاً خروج أربعة وزراء اتصال (إعلام) مغاربة سابقين ينتمون إلى أحزاب سياسية مختلفة عن صمتهم، معبرين عن رفضهم مشروع قانون صادقت عليه الحكومة المغربية الأسبوع الماضي، لإنشاء لجنة مؤقتة لمدة سنتين لتسيير «المجلس الوطني للصحافة» وممارسة اختصاصاته بعد انتهاء ولاية المجلس وتعذر إجراء انتخابات لاختيار أعضاء جدد فيه. الوزراء الأربعة الذين سبق لهم أن تولوا حقيبة الاتصال هم: محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب «التقدم والاشتراكية» المعارض، ومصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب «العدالة والتنمية» المعارض أيضاً، والحسن عبيابة، المنتمي لحزب «الاتحاد الدستوري» (معارضة برلمانية)، ومحمد الأعرج، عضو

«الشرق الأوسط» (الرباط)
المشرق العربي «الجامعة العربية» تنتقد «التضييق» على الإعلام الفلسطيني

«الجامعة العربية» تنتقد «التضييق» على الإعلام الفلسطيني

انتقدت جامعة الدول العربية ما وصفته بـ«التضييق» على الإعلام الفلسطيني. وقالت في إفادة رسمية اليوم (الأربعاء)، احتفالاً بـ«يوم الإعلام العربي»، إن هذه الممارسات من شأنها أن «تشوّه وتحجب الحقائق». تأتي هذه التصريحات في ظل شكوى متكررة من «تقييد» المنشورات الخاصة بالأحداث في فلسطين على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما في فترات الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.