أنقرة تدعو فصائل سورية للاستعداد لعملية عسكرية ضد «قسد»

أنقرة تدعو فصائل سورية للاستعداد لعملية عسكرية ضد «قسد»

الخميس - 1 جمادى الأولى 1444 هـ - 24 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16067]
مقاتلون في فصائل المعارضة الموالية لأنقرة في شمال حلب (صفحات فصائل المعارضة)

تزامناً مع تسارع الأحداث الميدانية والعسكرية في شمال وشمال شرقي سوريا، ومواصلة الطيران الحربي التركي تنفيذ ضربات جوية في سياق عملية «المخلب – السيف» مستهدفة مواقع تابعة لـ«قوات سوريا الديمقراطية (قسد)»، دعت القيادة العسكرية التركية فصائل «الجيش الوطني السوري» المدعومة من أنقرة، إلى التأهب ورفع الجاهزية القتالية وعقد اجتماع عاجل في الساعات المقبلة لتحديد المهام القتالية ومحاور الهجوم البري، بالاشتراك مع القوات التركية.
وأكد قيادي في الفصائل، في تصريح خاص، لـ«صحيفة الشرق الأوسط»، أن «القيادة العسكرية التركية دعت، الأربعاء، قادة الفيالق الثلاثة في الجيش الوطني إلى حضور اجتماع عسكري مهم في منطقة كلس السورية الخاضعة للنفوذ التركي؛ لمناقشة آخر التطورات العسكرية والميدانية، ووضع خطط عسكرية هجومية، وتحديد محاور انطلاق العملية العسكرية التركية المرتقبة ضد قوات قسد بشمال وشمال شرقي حلب، وذلك بعد الانتهاء من رفع الجاهزية القتالية للقوات التركية في قواعدها العسكرية وجاهزية فصائل المعارضة ضمن مناطق درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام».
وترافق ذلك مع تعزيزات عسكرية ضخمة وصلت إلى المناطق القريبة من منغ وكفرخاشر وتادف وتل رفعت، وصولاً إلى مناطق متاخمة بمدينة منبج وعين العرب (كوباني) الخاضعة لسيطرة «قسد» وقوات النظام السوري.
ولفت إلى أن «المناطق المرجح أن تشهد عمليات عسكرية بحسب المعطيات الميدانية هي: مناطق عامودا والدرباسية والمالكية بريف القامشلي في أقصى شمال شرقي سوريا، وذلك بالاعتماد على القوات الخاصة التركية من دون مشاركة فصائل المعارضة السورية وضمن عملية خاطفة للسيطرة على تلك المناطق ومناطق أخرى بعمق 30 كيلومتراً داخل الأراضي السورية... بينما ستقتصر مشاركة الجيش الوطني السوري على تحرير مناطق تل رفعت وعين العرب (كوباني) شمال وشمال شرقي حلب».
وصرح قيادي آخر بأنه «جرى خلال الساعات الأخيرة الماضية اجتماع ضم مسؤولين عسكريين أميركيين ونظراء لهم أتراكاً في منطقة كلس التركية، وجرت فيه مناقشة مطالب تركيا والعملية العسكرية ضد قسد وموقف أميركا منها، وعقب حوار مطول بين الطرفين وافق الأميركيون على عملية محدودة، من دون تحديد موعدها حتى الآن».


تركيا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو