تجسيداً للعلاقات الأخوية... السعودية ترمّم مسجد المركز الإسلامي في إندونيسيا

إعلان ولي العهد يضاف إلى جهود سابقة لبلاده في رعاية وتمويل عدد من المقارّ الإسلامية حول العالم

قبّة مسجد المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا وأجزاء من المركز بعد الحريق الذي نشب الشهر الماضي (أ.ف.ب)
قبّة مسجد المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا وأجزاء من المركز بعد الحريق الذي نشب الشهر الماضي (أ.ف.ب)
TT

تجسيداً للعلاقات الأخوية... السعودية ترمّم مسجد المركز الإسلامي في إندونيسيا

قبّة مسجد المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا وأجزاء من المركز بعد الحريق الذي نشب الشهر الماضي (أ.ف.ب)
قبّة مسجد المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا وأجزاء من المركز بعد الحريق الذي نشب الشهر الماضي (أ.ف.ب)

بعد الخسائر المادية التي وقعت جرّاء الحريق الذي نشب في مسجد المركز الإسلامي بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، في 19 من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وأدّى إلى انهيار قبة المسجد الضخمة، أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، عن تكفل السعودية بترميم مسجد المركز الإسلامي، جرّاء ذلك الحريق الذي أدهش الملايين حول العالم بعد تداول صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر لحظة انهيار قبّة المسجد، بعد أن تمكّنت منها النيران المشتعلة.
وأكد البيان، الصادر عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، أن إعلان ولي العهد السعودي عن تكفّل السعودية بترميم المركز الإسلامي جاء «تأكيداً لحرصه واهتمامه بالمراكز الإسلامية في الدول الشقيقة والصديقة كافة؛ لما لها من دور كبير في تربية الأجيال الناشئة، ونشر سماحة الإسلام ورسالته القائمة على السلام والاعتدال والحوار».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1592955504401096704
وكان مسجد المركز الإسلامي يخضع لعمليات تجديد تقوم بها الحكومة الإندونيسية قبيل اندلاع الحريق الهائل في أجزاء رئيسية منه، ولم تعلن السلطات الإندونيسية عن سبب الحريق في حينه، إلا أن ولي العهد السعودي أعلن لاحقاً عن تكفّل بلاده بعملية ترميم المسجد؛ في تجسيد لدور الرياض الدائم في مساعدة الدول الإسلامية نظراً لكونها دولة رئيسية في العالم الإسلامي، وفقاً لمراقبين.
ولم تكن هذه المرة الوحيدة التي يتعرّض فيها مسجد المركز الإسلامي لحريق مُشابه، وسبق أن اشتعلت النيران في قبة المسجد آخِر مرة خلال عمليات التجديد في أكتوبر من عام 2002، واستغرقت عمليات إخماد الحريق 5 ساعات.
ويحظى المركز الإسلامي في جاكرتا بأهمية عالية في إندونيسيا بشكل خاص، وعموم شرق آسيا؛ نظير كونه مركزاً إسلامياً وحضارياً يُعنى بالدراسات الدينية والثقافية والحوارات والمجالس العلمية، فضلاً عن مرافقه التعليمية والتدريبية والتجارية، علاوةً على قاعة كبيرة للمؤتمرات الإسلامية التي ينظّمها المركز أو تستضيفها العاصمة جاكرتا، وفندق لسكن الضيوف.
وتولّت الحكومة السعودية مهامّ إنشاء وإدارة وتمويل عدد من المراكز الإسلامية والمعاهد والمساجد الكبرى حول العالم، تحت مظلّة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في عدد من الدول ذات الأقلية المسلمة. وقال المسؤولون السعوديّون إن ذلك يأتي سعياً من السعودية لتوفير سبل التعلّم والتدريب، وتقديم صورة معتدلة للإسلام عن طريق الجاليات المسلمة في تلك الدول، أو في الدول الإسلامية التي تعاني من شحّ وسائل التعلم وانتشار الجماعات الإسلامية المتشدّدة، ومن أبرزها «الأرجنتين، والبوسنة والهرسك، وجيبوتي، وأوغندا، والسنغال، والكاميرون»، كما ساهمت السعودية وتبرعّت مع آخرين في إنشاء مجموعة أخرى من المراكز الإسلامية على غرار «المركز الإسلامي في جنيف، والمركز الإسلامي الثقافي في بروكسل، والمركز الإسلامي في مدريد، والمركز الإسلامي في نيويورك، والمركز الإسلامي في أستراليا، والمركز الإسلامي في مدينة زغرب بكرواتيا، والمركز الثقافي في العاصمة البريطانية لندن، والمركز الإسلامي في لشبونه بالبرتغال، والمركز الإسلامي في العاصمة النمساوية فيينا، والمركز الإسلامي في أبوجا بنيجيريا، والمركز الإسلامي الأفريقي في الخرطوم».
يُذكر أن ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، غادر في وقتٍ مبكر هذا اليوم، إندونيسيا، بعد مشاركته في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي استضافتها مقاطعة بالي في إندونيسيا، وعلى إثر ذلك بعث برقيّةً إلى الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، شكره خلالها على حسن الضيافة، ونوّه باستضافة إندونيسيا للقمة وبالنتائج الإيجابية والقرارات الصادرة عنها، راجياً أن تساهم في تعزيز معدلات نمو الاقتصاد العالمي.


مقالات ذات صلة

مقتل 11 شخصاً في حادث انقلاب عبارة في إندونيسيا

العالم مقتل 11 شخصاً في حادث انقلاب عبارة في إندونيسيا

مقتل 11 شخصاً في حادث انقلاب عبارة في إندونيسيا

أعلنت وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية، صباح اليوم (الجمعة)، أن 11 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وفُقد آخر عندما انقلبت عبارة كانوا يستقلونها قبالة الساحل الشرقي لجزيرة سومطرة. وقال مسؤولون، إن «العبارة كانت تقل حوالي 74 شخصاً إلى جزيرة تانجونج بينانج الصغيرة بالقرب من دولة سنغافورة المجاورة ويعتقد أنها ارتطمت بجذع شجرة بعد حوالي 30 دقيقة من إبحارها». وأشارت الوكالة إلى أن البحث ما زال جارياً عن شخص مفقود.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
شؤون إقليمية الاتحاد الإندونيسي يخطط للاجتماع مع «فيفا» بسبب «إسرائيل»

الاتحاد الإندونيسي يخطط للاجتماع مع «فيفا» بسبب «إسرائيل»

يخطط رئيس الاتحاد الإندونيسي للاجتماع مع مسؤولي الاتحاد الدولي (الفيفا)، بعد تأجيل قرعة كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاماً التي تستضيفها البلاد عقب احتجاجات ضد مشاركة إسرائيل. وقال أريا سينولينغا عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الإندونيسي، إن إريك توهير، عضو مجلس الوزراء والرئيس السابق لإنتر ميلان، سيسافر إلى زوريخ للاجتماع مع مسؤولي الفيفا. وأبلغ سينولينغا «رويترز» أن حجز الطيران لم يتم بعد، ولم يوضح موعد الاجتماع مع مسؤولي الفيفا. وتستضيف إندونيسيا البطولة بمشاركة 24 منتخباً في الفترة من 20 مايو (أيار) وحتى 11 يونيو (حزيران)، في 6 مدن، وتشارك إسرائيل لأول مرة. ويوم الأحد الماضي، أعلن الاتحاد ال

«الشرق الأوسط» (بالي)
العالم صورة من موقع انزلاق التربة اليوم في إندونيسيا (أ.ب)

11 قتيلاً وعشرات المفقودين في انزلاق تربة بإندونيسيا

لقي 11 شخصاً حتفهم وفُقد 50 آخرون، الاثنين، بعد هطول أمطار غزيرة وانزلاق تربة في إحدى جزر الأرخبيل الإندونيسي النائية، على ما ذكرت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث. وأوضح المتحدث باسم الوكالة عبد المهاري لقناة تلفزيونية محلية، أن الكارثة وقعت في جزر رياو، مشيراً إلى أنه «تم وضع 11 جثة في أكياس»، ويقدر أن هناك 50 مفقوداً. وأظهرت صور نشرتها الوكالة أن الوحول من انزلاق التربة غطت بالكامل منازل قريبة من هضبة في جزيرة سيراسان الواقعة بين بورنيو وماليزيا. وقال المتحدث باسم وكالة إدارة الكوارث في جزر رياو، إن شبكة الاتصالات في المنطقة المتضررة قطعت، ما يجعل من الصعب الحصول على أحدث المعلومات.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
الاقتصاد جانب من منتدى الأعمال الذي نظمه «اتحاد الغرف السعودية» بالرياض (واس)

اتفاقيات تجارية بين شركات سعودية وإندونيسية

شهد منتدى الأعمال السعودي الإندونيسي توقيع 8 اتفاقيات تجارية بين شركات من البلدين في مجال الصناعات الغذائية والسلع الاستهلاكية والتصدير والاستيراد. وبينما أعلنت شركات إندونيسية رغبتها الدخول في السوق السعودية والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في «رؤية 2030»، أكد وزير التجارة الإندونيسي الدكتور ذو الكفل حسن، قدرتها على تلبية طلب السوق، مشيراً إلى أنها ستستمر في الزيادة به من خلال صادرات بلاده عالية الجودة. وأشاد الوزير حسن بالتحولات الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها السعودية، وعدّها أحد الشركاء الاستراتيجيين لإندونيسيا، حيث تحتل المرتبة الثامنة بين الدول التي تصدر لها المنتجات الغذائية الإند

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم زلزال بقوة 6 درجات يهز سواحل سومطرة الإندونيسية

زلزال بقوة 6 درجات يهز سواحل سومطرة الإندونيسية

ضرب زلزال بقوة 6 درجات قبالة سواحل جزيرة سومطرة الإندونيسية، صباح اليوم (الاثنين)، حسب المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي. وقال المعهد، إن مركز الزلزال يقع على بعد حوالى 48 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة سينجكيل في إقليم أتشيه الإندونيسي على عمق 48 كيلومتراً. ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة. وأفاد المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، بأن الهزة "شعر بها سكان ميدان"، على بعد حوالى 120 كيلومتراً شمال شرقي مركز الزلزال. وذكرت الوكالة الإندونيسية للأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء، أن قوة الزلزال بلغت 6,2 درجات. تقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي صفائح تكتونية

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)

سقوط الدعوى الجزائية ضد أخطر «هكر» كويتي اخترق موقع «البنتاغون»

قصر العدل في الكويت
قصر العدل في الكويت
TT

سقوط الدعوى الجزائية ضد أخطر «هكر» كويتي اخترق موقع «البنتاغون»

قصر العدل في الكويت
قصر العدل في الكويت

أيدت محكمة التمييز الكويتية، الأحد، سقوط الدعوى الجزائية ضد أخطر «هكر» كويتي قام بقرصنة مئات المواقع الإلكترونية حول العالم، أبرزها موقع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وأيدت محكمة التمييز، وهي أعلى سلطة قضائية، حكماً سابقاً أصدرته محكمة الاستئناف بعدم جواز محاكمة المتهم البالغ من العمر 28 عاماً، عن الاتهامات في هذه القضية التي ارتكبها قبل 10 سنوات.

ووجهت للمتهم قضايا جنائية تتعلق بقيامه باختراق موقع وزارة الدفاع الأميركية، واطلاعه على مواقع حساسة للأسلحة، كما تسلل إلى 200 موقع أميركي، ونشر المعلومات في عام 2011.

وفي التاسع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 أسقطت «محكمة الجنايات» الدعوى الجزائية عن «الهكر» الذي اتهم باختراق مواقع إلكترونية عالمية، بينها موقع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

واستندت المحكمة في قرارها بإسقاط التهم عن «الهكر»، إلى عدم جواز محاكمة المتهم عن اتهامات ارتكبها قبل 10 سنوات، حيث جرى القيام بالأفعال منذ عام 2010 حتى 2012.

كما جرى إسقاط تهمة تعريض الكويت لخطر قطع العلاقات، من خلال اختراقه الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الأميركية.

وكانت النيابة قد وجّهت للمتهم القيام باختراق أكثر من 200 موقع، بعضها يحمل معلومات سرية تابعة للولايات المتحدة الأميركية، كما نُسب للمتهم القيام عن طريق التدليس بالاستيلاء لنفسه على مال من خلال النصب، عبر تسويق موقعه الإلكتروني بعد الاختراق، لجذب الضحايا إلى الاشتراك وتصفُّح هذا الموقع الإلكتروني.