نتنياهو يتسلّم الأحد التكليف لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

نتنياهو يتسلّم الأحد التكليف لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

الجمعة - 16 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 11 نوفمبر 2022 مـ
بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

أعلنت الرئاسة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو الذي تصدر حزبه انتخابات الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، سيكلف الأحد رسميا تشكيل الحكومة.
وقالت الرئاسة في بيان ان «رئيس الدولة اسحق هرتسوغ أنهى اليوم ثلاثة أيام من المشاورات مع ممثلي الأحزاب المنتخبين في الكنيست». وأوصت غالبية من النواب يبلغ عددهم 64، بمنح نتنياهو تفويضًا لتشكيل حكومة وسيتسلمه بموجب ذلك، الأحد. وسيكون أمامه 28 يومًا لتجميع فريقه الوزاري ويمكن أن يحصل على 14 يومًا إضافية إذا لزم الأمر.
ونتنياهو متهم بقضايا فساد تتعلق «بخيانة الأمانة والرشوة» لكنه ينفي ذلك ويؤكد براءته.
وكان زعيم حزب الليكود قد بدأ يوم الجمعة الماضي مفاوضات مع حلفائه من اليمين المتدين واليمين المتطرف لتشكيل حكومة يرجّح أن تكون الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.
وتصدر نتنياهو نتائج الانتخابات التي أظهرت حصول حزب الليكود برئاسته على 32 مقعدا، فيما حصل الحزبان المتدينان المتشددين «يهودوت هتوراه» لليهود الأشكناز الغربيين وحزب «شاس» لليهود الشرقيين السفرديم على 18 مقعدًا، وتحالف اليمين المتطرف «الصهيونية الدينية» على 14 مقعدا.
وتشغل هذه الأحزاب والتحالفات 64 مقعدا وهي أغلبية مستقرة في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا، ما يعني أنها قد تسدل الستار على حقبة غير مسبوقة من الجمود السياسي.
وتردد أخبار صحافية أن حزب «شاس» برئاسة ارييه درعي الذي حصل على 11 مقعدًا سيضطلع بدور محوري في مفاوضات الائتلاف، وأن درعي يريد وزارة الداخلية أو المالية.
ومعلوم أن درعي أدين بالتهرب الضريبي عام 2021 وكان قد سُجن في السابق بجرم الفساد.
ويطالب الزعيم اليميني المناهض للعرب إيتمار بن غفير الذي لطالما طالب بضم كل الضفة الغربية بتولي حقيبة الأمن العام، وهو منصب سيجعله مسؤولا عن الشرطة.
وكان بن غفير قد جدد مؤخرا دعواته للأجهزة الأمنية لاستخدام مزيد من القوة في مواجهة الفلسطينيين.
أما بتسلئيل سموطريتش من تحالف «الصهيونية الدينية» فيطالب علنا بوزارة الدفاع، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
جدير بالذكر أن نتنياهو الذي ظل لاطول فترة رئيس وزراء منذ نشأة اسرائيل ولطالما شكّك في اتفاقيات أوسلو للسلام، تولى زعامة حزب الليكود عام 1993، وفاز في الانتخابات عام 1996، ليكون أصغر رئيس وزراء في عمر 46 عاما. وخسر السلطة عام 1999، لكنه استعادها بعد عشر سنوات وبقي في منصبه حتى 2021.


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

فيديو