الليستيريا: كيف تحمي نفسك من البكتيريا المميتة المنقولة بالغذاء؟

الليستيريا: كيف تحمي نفسك من البكتيريا المميتة المنقولة بالغذاء؟

الجمعة - 16 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 11 نوفمبر 2022 مـ
الليستيريا جرثومة شديدة التحمل تستمر في النمو أثناء التبريد (أ.ب)

أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن تفشي مرض الليستيريا القاتل في ست ولايات أميركية مرتبط باللحوم والأجبان الملوثة. ولكن ما الذي يمكنك فعله لتقليل خطر إصابتك بالعدوى؟
* ماذا نعرف عن البكتيريا؟

الليستيريا هي جرثومة شديدة التحمل، يمكن أن تستمر في النمو في محيط بارد، وهو ما لا تستطيع أنواع أخرى من البكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية القيام به، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن إن».

في الولايات المتحدة، تعد الليستيريا ثالث سبب رئيسي للوفاة من بين الأمراض المنقولة بالغذاء، حيث تقتل نحو 260 شخصاً سنوياً، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتقول إدارة الغذاء والدواء الأميركية: «حتى مع العلاج المناسب بالمضادات الحيوية، فإن معدل الوفيات بالمرض مرتفع» ويرواح بين 20 و30 في المائة.

ويزيد احتمال إصابة النساء الحوامل بالليستيريا بنحو 10 مرات، وقد يكون المرض قاتلاً للجنين. وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إن الحوامل من أصل لاتيني أكثر عرضة لخطر الإصابة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تناول الجبن الطري التقليدي وأطعمة أخرى مصنوعة من الحليب غير المبستر.

وقالت الوكالة إن الأطعمة المصنوعة من الحليب الخام يزيد احتمال احتوائها على الليستيريا بنسبة 50 إلى 160 مرة.

وقد يصاب البالغون والأطفال الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم بمرض خفيف أو مزعج لا يتطلب دخول المستشفى أو تناول المضادات الحيوية، عند التقاطهم الليستيريا. لكن أي شخص يعاني من نقص المناعة، مثل كبار السن، والمصابين بالسرطان أو أمراض الكلى، أو السكري، أو الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، يمكن أن يصاب بمرض خطير ومميت.

كانت اللحوم مصدراً شائعاً لتفشي الليستيريا في التسعينات، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، ويرجع ذلك على الأرجح إلى صعوبة إزالة البكتيريا المقاومة من كل زاوية وركن في أجهزة تحضير الطعام.

وإضافة إلى اللحوم، تم ربط تفشي الليستيريا بالشمام والكرفس والخضار الورقية مثل السبانخ، والجبن الطري، حسبما ذكرت الوكالة.
https://twitter.com/CDCgov/status/1590788833494302721?s=20&t=uVlZgY8cddt87iqSLRcciw
* كيف تحمي نفسك؟

- حافظ على نظافة المطبخ: نظف ثلاجتك بانتظام بالماء الساخن والصابون السائل. قالت مراكز السيطرة على الأمراض إنه يجب فصل اللحوم عن الخضار، والتأكد من تعقيم مناطق إعداد الطعام.

- حافظ على الثلاجة باردة: لأن الليستيريا يمكن أن تنمو بسهولة في درجات الحرارة الباردة، احتفظ بالثلاجة عند 41 درجة فهرنهايت (5 درجات مئوية) أو أقل. يجب أن تكون درجة حرارة الثلاجة الأساسية صفر فهرنهايت (ناقص 18 درجة مئوية) أو أقل.

- الحليب الخام: قالت مراكز السيطرة على الأمراض إن تناول الأطعمة المصنوعة من الحليب الخام هو «أحد أكثر الطرق خطورة» للإصابة بالليستيريا والجراثيم الضارة الأخرى.

- الجبن الطري: على الحوامل أو أصحاب المناعة الضعيفة الابتعاد عن تناول الجبن الطري.

- البراعم: لا يمكنك فقط إزالة البكتيريا من الفجل أو الفاصولياء أو أي نوع من البراعم بسهولة، كما قالت مراكز السيطرة على الأمراض. يجب على الأفراد المعرضين لمخاطر عالية ألا يأكلوا البراعم النيئة أو حتى المطبوخة قليلاً.

-الخضار الورقية: بعض الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ والخس والجرجير البري تنمو على الأرض وتزداد احتمالات تلوثها بالليستيريا في التربة. عليك غسلها دائماً باستخدام هذه الخطوات:

اغسلها لمدة 20 ثانية بالماء والصابون.

لا تنقع الخضار في الحوض، فهذا ينشر أي بكتيريا موجودة على ورقة واحدة في جميع الأوراق.

من الضروري إزالة أي أوراق ممزقة أو غير صالحة.

تحت الماء الجاري، افرك كل ورقة برفق ثم جفف الأوراق بقطعة قماش نظيفة.

- البطيخ: يعتبر البطيخ مصدراً آخر لعدوى الليستيريا. قالت مراكز السيطرة على الأمراض: «تناول قطع البطيخ على الفور وتخلص من أي قطع غير مبردة لمدة أربع ساعات أو أكثر. قم بتبريد قطع البطيخ في درجة حرارة 41 فهرنهايت (5 درجات مئوية) لمدة لا تزيد على سبعة أيام».

- اللحوم الباردة والنقانق: إذا كنتِ حاملاً أو معرضة لخطر كبير، فلا تأكلي اللحوم الباردة مثل النقانق العادية أو المخمرة أو الجافة أو أي لحوم أخرى ما لم يتم تسخينها إلى درجة ساخنة (165 فهرنهايت) أو 74 درجة مئوية قبل التقديم مباشرة.

- السمك المدخن البارد: لا تأكل السمك المدخن البارد «ما لم يكن معلباً أو موضوع في طبق مطبوخ» إذا كنت معرضاً لخطر كبير. بعض الأطعمة المعلبة الصالحة، مثل التونة والسردين والسلمون، لن تزيد من خطر الإصابة بالليستيريا.


أميركا اضطرابات في التغذية الصحة مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو