تقرير: روسيا منحت إيران 140 مليون يورو وأسلحة غربية مقابل المسيّرات

تقرير: روسيا منحت إيران 140 مليون يورو وأسلحة غربية مقابل المسيّرات

الأربعاء - 14 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 09 نوفمبر 2022 مـ
طائرة مسيّرة إيرانية تحلق فوق العاصمة الأوكرانية كييف (أ.ف.ب)

زعم مصدر أمني أن روسيا منحت إيران 140 مليون يورو نقداً ومجموعة مختارة من الأسلحة البريطانية والأميركية التي جرى الاستيلاء عليها، مقابل الحصول على عشرات «المسيّرات القاتلة»؛ لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وقال المصدر، الذي تحدَّث شريطة عدم الكشف عن هويته، لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، إن هناك طائرة عسكرية روسية قامت سراً بنقل الأموال النقدية و3 نماذج من الأسلحة الغربية هي صاروخ بريطاني مضادّ للدبابات من طراز «NLAW»، وصاروخ جافلين الأميركي المضادّ للدبابات، وصاروخ ستينغر الأميركي المضاد للطائرات، إلى مطار في طهران، خلال الساعات الأولى من يوم 20 أغسطس (آب).

وأشار المصدر إلى أن هذه الأسلحة المنقولة لإيران جزء من شحنة مُعدات عسكرية بريطانية وأميركية كانت موجَّهة للجيش الأوكراني قبل أن «تسقط في أيدي روسيا».

وقال المصدر إن هذه الأسلحة قد تمنح الحرس الثوري الإيراني القدرة على دراسة تكنولوجيا الأسلحة الغربية، وربما نسْخها.

وزعم المصدر أن إيران، من جهتها، زوّدت روسيا بأكثر من 160 طائرة مسيرة، بما في ذلك 100 طائرة من طراز «شاهد -136». وقد أُطلق على هذه الطائرات اسم «المسيرات الانتحارية»؛ لأنها تنفجر عند الاصطدام.


وزعم المصدر أنه جرى الاتفاق بين طهران وموسكو، في الأيام القليلة الماضية، على صفقة مسيّرات قاتلة أخرى بقيمة 200 مليون يورو.

وقال المصدر: «هذا يعني أنه ستكون هناك إمدادات كبيرة أخرى من الطائرات المسيّرة المنقولة لموسكو من إيران قريباً».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1581927998235648000?s=20&t=PCei3g3cHTQ42b34hpu9pQ

ويوم السبت الماضي، أقرّ وزير الخارجية الإيراني لأول مرة، بأن بلاده زوَّدت روسيا بطائرات مسيّرة، وأصرّ على أن نقل هذه المُعدات جاء قبل حرب موسكو على أوكرانيا.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بعد أشهر من الرسائل الغامضة من إيران بشأن هذه الأسلحة، حيث ترسل روسيا الطائرات المسيّرة لقصف البنية التحتية للطاقة والأهداف المدنية في أوكرانيا.

وفي السابق، نفى مسؤولون إيرانيون تسليح روسيا في حربها على أوكرانيا. والأسبوع الماضي، وصف سفير إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إرافاني، المزاعم بأنها «لا أساس لها على الإطلاق»، وكرر موقف إيران الحيادي في الحرب.


Moscow أخبار إيران حرب أوكرانيا موسكو

اختيارات المحرر

فيديو