مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة يُختتم محققاً أرقاماً قياسية

مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة يُختتم محققاً أرقاماً قياسية

أصالة أحيت آخر حفلات الدورة الـ31
الجمعة - 9 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 04 نوفمبر 2022 مـ
أصالة اختتمت مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية (المركز الإعلامي للأوبرا)

اختتمت الدورة الحادية والثلاثون من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، بإقامة حفل غنائي كبير للفنانة السورية أصالة نصري، على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، وسط حضور ما يقرب من 2500 شخص.
الدورة المنتهية حققت أرقاماً قياسية وفقاً لما أعلنته دار الأوبرا المصرية، واقتربت الإيرادات من 15 مليون جنيه مصري، لتفوق بهذا الرقم إيرادات العام الماضي (الدولار الأميركي يعادل 24 جنيهاً مصرياً)، حيث وصل عدد حفلات المهرجان لـ37 حفلاً غنائياً على مدار 15 يوماً شارك فيها 99 مطرباً وموسيقياً من 9 دول عربية.
وكان حفل الفنان محمد منير الذي أقيم في الليلة الرابعة عشرة من المهرجان، الأكثر جماهيرية، في المهرجان، حيث وصل عدد الحاضرين له إلى ما يقرب من 3 آلاف شخص، وامتلأ المسرح عن آخره، في حين كان هناك ما يقرب من 500 فرد حاولوا دخول الحفل واكتفوا بمشاهدته من خلال الشاشات التي كانت معلقة داخل جدران الأوبرا، في حين كان حفل الفنانة ريهام عبد الحكيم والفنان العراقي هُمام إبراهيم الأقل جماهيرية.
أما سعر تذكرة حفل الفنان اللبناني راغب علامة، وحفل الفنانة السورية أصالة نصري، فكان الأغلى في تاريخ المهرجان، حيث تجاوزت تذكرة كل حفل منهما حاجز 3 آلاف جنيه.
وتسببت الأمطار في نقل 3 حفلات ضمن المهرجان من مسرح النافورة المخصص لإقامة الحفل إلى المسرح الكبير، وهي حفلات الفنان اللبناني رامي عياش، والفنانة عفاف راضي، وأيضاً حفل الفنانة اللبنانية كارول سماحة، وحفل الفنانة ريهام عبد الحكيم.
وشهد المهرجان لأول مرة مشاركة الفرقة الوطنية السعودية والكورال، حيث قدموا حفلاً غنائياً كبيراً في معهد الموسيقى العربية، وقدموا عدداً كبيراً من أبرز وأشهر الأغنيات الفلكلورية والطربية بمشاركة 16 عازفاً ومطرباً سعودياً، في حضور السفير السعودي بالقاهرة أسامة بن أحمد نقلي.
وشهد المهرجان دويتوهات فنية خلال الحفلات من خلال اشتراك الفنانين مع بعضهم في فقرة غنائية، حيث قدمت الفنانة المصرية مروة ناجي مع الفنان اللبناني سعد رمضان دويتو على نغمات أغنية «على رمش عيونها»، خلال الليلة الرابعة من المهرجان، وقدم الفنان هاني شاكر أغنية «لما راح الصبر منه» بطريقة الدويتو مع فنانة شابة تُدعى نانسي جمال خلال حفله.
وأعرب الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، عن سعادته بنهاية الدورة وخروجها لبر الأمان، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «أشكر كل الهيئات التي ساعدت على خروج الدورة بأفضل وجه؛ لأنها تحمل اسم مصر ودار الأوبرا، خاصة أنها جاءت بحضور عدد كبير من نجوم الغناء في الوطن العربي».
على جانب آخر، اختتمت الفنانة أصالة نصري المهرجان بفقرة غنائية دامت لما يقرب من ساعتين، قدمت فيها 17 أغنية من أشهر أغنياتها تحت قيادة المايسترو المصري مصطفى حلمي أمين، وبحضور زوجها الشاعر العراقي فائق حسن وأولادها الـ4 ووالدتها.
وصعدت أصالة لجمهورها على نغمات أغنية «شكراً»، وأكملت الحفل بتقديم أغنيات «بعدك عني، وبنت أكابر، وشايفة فيك، وخانات الذكريات، ومشيت سنين، وجابوا سيرته، وفقدت نفسي، وعايزة الحق، وقدّ الحروف، وبالسّلامة، والحقيقة، ويا مجنون، وستين دقيقة حياة، وتخيل، وغلبان».
ومازحت أصالة جمهورها أكثر من مرة خلال الحفل، من بينها موقف حينما طلبت من مايسترو الحفل مساعدتها في المشي على المسرح قائلة: «أنا معتادة على السقوط على المسرح وفي المنزل، العادي بالنسبة لي أن أسقط». كما مازحت صديقتها الفنانة الإماراتية أحلام حينما طلبت التقاط صورة بطريقة «السيلفي» مع الحضور، وفشلت في تحقيقها قائلة: «لازم آخذ كورس في التصوير (السيلفي) من صديقتي الفنانة أحلام».
وشهد الحفل صعود طفلة إلى المسرح لكي تحتضن أصالة التي قالت لها: «جمهوري دائماً راقٍ»، مضيفة: «كانت أمنيتي أن يكون لي 14 طفلة، لكن توقفت عند 4 فقط».


مصر موسيقى غناء

اختيارات المحرر

فيديو