مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة يُختتم محققاً أرقاماً قياسية

أصالة أحيت آخر حفلات الدورة الـ31

أصالة اختتمت مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية (المركز الإعلامي للأوبرا)
أصالة اختتمت مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية (المركز الإعلامي للأوبرا)
TT

مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة يُختتم محققاً أرقاماً قياسية

أصالة اختتمت مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية (المركز الإعلامي للأوبرا)
أصالة اختتمت مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية (المركز الإعلامي للأوبرا)

اختتمت الدورة الحادية والثلاثون من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، بإقامة حفل غنائي كبير للفنانة السورية أصالة نصري، على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، وسط حضور ما يقرب من 2500 شخص.
الدورة المنتهية حققت أرقاماً قياسية وفقاً لما أعلنته دار الأوبرا المصرية، واقتربت الإيرادات من 15 مليون جنيه مصري، لتفوق بهذا الرقم إيرادات العام الماضي (الدولار الأميركي يعادل 24 جنيهاً مصرياً)، حيث وصل عدد حفلات المهرجان لـ37 حفلاً غنائياً على مدار 15 يوماً شارك فيها 99 مطرباً وموسيقياً من 9 دول عربية.
وكان حفل الفنان محمد منير الذي أقيم في الليلة الرابعة عشرة من المهرجان، الأكثر جماهيرية، في المهرجان، حيث وصل عدد الحاضرين له إلى ما يقرب من 3 آلاف شخص، وامتلأ المسرح عن آخره، في حين كان هناك ما يقرب من 500 فرد حاولوا دخول الحفل واكتفوا بمشاهدته من خلال الشاشات التي كانت معلقة داخل جدران الأوبرا، في حين كان حفل الفنانة ريهام عبد الحكيم والفنان العراقي هُمام إبراهيم الأقل جماهيرية.
أما سعر تذكرة حفل الفنان اللبناني راغب علامة، وحفل الفنانة السورية أصالة نصري، فكان الأغلى في تاريخ المهرجان، حيث تجاوزت تذكرة كل حفل منهما حاجز 3 آلاف جنيه.
وتسببت الأمطار في نقل 3 حفلات ضمن المهرجان من مسرح النافورة المخصص لإقامة الحفل إلى المسرح الكبير، وهي حفلات الفنان اللبناني رامي عياش، والفنانة عفاف راضي، وأيضاً حفل الفنانة اللبنانية كارول سماحة، وحفل الفنانة ريهام عبد الحكيم.
وشهد المهرجان لأول مرة مشاركة الفرقة الوطنية السعودية والكورال، حيث قدموا حفلاً غنائياً كبيراً في معهد الموسيقى العربية، وقدموا عدداً كبيراً من أبرز وأشهر الأغنيات الفلكلورية والطربية بمشاركة 16 عازفاً ومطرباً سعودياً، في حضور السفير السعودي بالقاهرة أسامة بن أحمد نقلي.
وشهد المهرجان دويتوهات فنية خلال الحفلات من خلال اشتراك الفنانين مع بعضهم في فقرة غنائية، حيث قدمت الفنانة المصرية مروة ناجي مع الفنان اللبناني سعد رمضان دويتو على نغمات أغنية «على رمش عيونها»، خلال الليلة الرابعة من المهرجان، وقدم الفنان هاني شاكر أغنية «لما راح الصبر منه» بطريقة الدويتو مع فنانة شابة تُدعى نانسي جمال خلال حفله.
وأعرب الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، عن سعادته بنهاية الدورة وخروجها لبر الأمان، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «أشكر كل الهيئات التي ساعدت على خروج الدورة بأفضل وجه؛ لأنها تحمل اسم مصر ودار الأوبرا، خاصة أنها جاءت بحضور عدد كبير من نجوم الغناء في الوطن العربي».
على جانب آخر، اختتمت الفنانة أصالة نصري المهرجان بفقرة غنائية دامت لما يقرب من ساعتين، قدمت فيها 17 أغنية من أشهر أغنياتها تحت قيادة المايسترو المصري مصطفى حلمي أمين، وبحضور زوجها الشاعر العراقي فائق حسن وأولادها الـ4 ووالدتها.
وصعدت أصالة لجمهورها على نغمات أغنية «شكراً»، وأكملت الحفل بتقديم أغنيات «بعدك عني، وبنت أكابر، وشايفة فيك، وخانات الذكريات، ومشيت سنين، وجابوا سيرته، وفقدت نفسي، وعايزة الحق، وقدّ الحروف، وبالسّلامة، والحقيقة، ويا مجنون، وستين دقيقة حياة، وتخيل، وغلبان».
ومازحت أصالة جمهورها أكثر من مرة خلال الحفل، من بينها موقف حينما طلبت من مايسترو الحفل مساعدتها في المشي على المسرح قائلة: «أنا معتادة على السقوط على المسرح وفي المنزل، العادي بالنسبة لي أن أسقط». كما مازحت صديقتها الفنانة الإماراتية أحلام حينما طلبت التقاط صورة بطريقة «السيلفي» مع الحضور، وفشلت في تحقيقها قائلة: «لازم آخذ كورس في التصوير (السيلفي) من صديقتي الفنانة أحلام».
وشهد الحفل صعود طفلة إلى المسرح لكي تحتضن أصالة التي قالت لها: «جمهوري دائماً راقٍ»، مضيفة: «كانت أمنيتي أن يكون لي 14 طفلة، لكن توقفت عند 4 فقط».


مقالات ذات صلة

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

يصادف اليوم الرابع من شهر مايو (أيار)، مئوية الموسيقار عاصي الرحباني، أحد أضلاع المثلث الذهبي الغنائي الذي سحر لبنانَ والعالمَ العربيَّ لعقود، والعصي على الغياب. ويقول عنه ابن أخيه، أسامة الرحباني إنَّه «أوجد تركيبة جديدة لتوزيع الموسيقى العربية». ويقرّ أسامة الرحباني بتقصير العائلة تجاه «الريبرتوار الرحباني الضخم الذي يحتاج إلى تضافر جهود من أجل جَمعه»، متأسفاً على «الأعمال الكثيرة التي راحت في إذاعة الشرق الأدنى».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما، طريقة موحدة لتأليف موسيقاه المتنوعة، وهي البحث في تفاصيل الموضوعات التي يتصدى لها، للخروج بثيمات موسيقية مميزة. ويعتز خرما بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، التي تم افتتاحها في القاهرة أخيراً، حيث عُزفت مقطوعاته الموسيقية في حفل افتتاح البطولة. وكشف خرما تفاصيل تأليف مقطوعاته الموسيقية التي عُزفت في بطولة العالم للجمباز، إلى جانب الموسيقى التصويرية لفيلم «يوم 13»، الذي يجري عرضه حالياً في دور العرض المصرية. وقال خرما إنه يشعر بـ«الفخر» لاختياره لتمثيل مصر بتقديم موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز التي تشارك فيها 40 دولة من قارات

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

تعتزم شركة تسجيلات بريطانية إصدار حفل تتويج ملك بريطانيا، الملك تشارلز الشهر المقبل، في صورة ألبوم، لتصبح المرة الأولى التي يتاح فيها تسجيلٌ لهذه المراسم التاريخية للجمهور في أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز». وقالت شركة التسجيلات «ديكا ريكوردز»، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها ستسجل المراسم المقرر إقامتها يوم السادس من مايو (أيار) في كنيسة وستمنستر، وأيضاً المقطوعات الموسيقية التي ستسبق التتويج، تحت عنوان «الألبوم الرسمي للتتويج»، وسيكون الألبوم متاحاً للبث على الإنترنت والتحميل في اليوم نفسه. وستصدر نسخة من الألبوم في الأسواق يوم 15 مايو.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.