مصر: حملة للمطالبة باسترداد «حجر رشيد» و«القبة السماوية»

زاهي حواس جمع أكثر من 3 آلاف توقيع خلال 24 ساعة

حجر رشيد بالمتحف البريطاني (موقع المتحف البريطاني)
حجر رشيد بالمتحف البريطاني (موقع المتحف البريطاني)
TT

مصر: حملة للمطالبة باسترداد «حجر رشيد» و«القبة السماوية»

حجر رشيد بالمتحف البريطاني (موقع المتحف البريطاني)
حجر رشيد بالمتحف البريطاني (موقع المتحف البريطاني)

دشن عالم الآثار المصري ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، مساء الأربعاء، حملة توقيعات إلكترونية للمطالبة باسترداد «حجر رشيد» من المتحف البريطاني، و«القبة السماوية» من متحف اللوفر بفرنسا، استطاعت أن تجمع أكثر من 3 آلاف توقيع خلال 24 ساعة.
وفي مقدمة الوثيقة، يشير حواس إلى جهوده السابقة في مجال إعادة القطع الأثرية «المسروقة» إلى مصر، والتي تعود إلى عام 2002، ويقول إنه «لم يتحدث أبداً عن استرداد الآثار المصرية التي خرجت من البلاد بطريقة شرعية، والموجودة حالياً بمتاحف العالم، لكنه دائماً كان يطالب بعودة القطع المنهوبة، والتأكد من توقف المتاحف عن الممارسات غير الشرعية المتمثلة في شراء الآثار المسروقة».
ويضيف وزير الآثار الأسبق، في الوثيقة، إنه «طوال السنوات التي سبقت تأسيس مصلحة الآثار المصرية في القرن التاسع عشر، تعرضت البلاد للنهب، وتم تصدير آثارها بشكل غير قانوني»، مطالباً باستعادة «حجر رشيد» من المتحف البريطاني، و«القبة السماوية» من متحف اللوفر، باعتبارهما «قطعتين أثريتين فريدتين نهبتا من مصر خلال أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر»، لافتاً إلى أن «استعادتهما تعد بمثابة خطوة أولى نحو إنهاء الممارسات الاستعمارية للمتاحف الأجنبية»، على حد تعبيره.
ويرجع تاريخ اكتشاف «حجر رشيد» إلى يوليو (تموز) 1799، عندما عثر عليه أحد ضباط الحملة الفرنسية في مدينة رشيد، وبعد خروج الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت من مصر، انتقلت ملكية الحجر، ومجموعة أخرى من الآثار التي عثر عليها الفرنسيون في مصر، إلى بريطانيا، بموجب شروط معاهدة الإسكندرية عام 1801، التي تنص في الفقرة 14 منها على «تنازل فرنسا عن الحجر وجميع القطع الأثرية التي اكتشفتها في مصر لصالح بريطانيا»، ليصبح الحجر جزءاً من معروضات المتحف البريطاني بلندن منذ عام 1802.
ويقول حواس إن «مصر لم يكن لها رأي عندما نقل الفرنسيون الحجر من مكان اكتشافه الأصلي، أو عندما أخذته بريطانيا»، مشيراً في الوثيقة إلى أنه «في ظل حديث العالم الآن عن ضرورة إنهاء المتاحف الغربية للممارسات الاستعمارية، لم يعد مقبولاً أن يستمر المتحف البريطاني في التمسك بحجر رشيد رمزاً صارخاً لماضيه الاستعماري»، لافتاً إلى أن «حجر رشيد هو مفتاح فك رموز اللغة المصرية القديمة، وهو رمز مهم للهوية المصرية، لذلك تجب إعادته إلى مصر».
وتمكن عالم الآثار الفرنسي جان فرنسوا شامبليون في 27 سبتمبر (أيلول) 1822، من فك رموز اللغة المصرية القديمة عن طريق الكتابات المختلفة الموجودة على الحجر، ما مهد لنشأة علم المصريات.
وبشأن «القبة السماوية»، المعروفة بـ«زودياك دندرة»، توضح الوثيقة أنه «تم انتزاع الحجر المنقوش بالأبراج السماوية من سقف مقصورة صغيرة في معبد دندرة بقنا (جنوب مصر)، من قبل الفرنسيين في عشرينات القرن التاسع عشر، حيث يعرض في متحف اللوفر بباريس منذ عام 1922».
ويقول حواس إن «الزودياك يعتبر قطعة أثرية مصرية فريدة ومهمة، وإزالتها من موضعها الأصلي أمر غير أخلاقي، فهي رمز من رموز الحضارة المصرية يجب أن يعود إلى مكانه الصحيح».
ووجه حواس، عبر الوثيقة، دعوة للمجتمع الدولي للمطالبة بإعادة «حجر رشيد» و«القبة السماوية»، وقال إن «إعادة هاتين القطعتين الأثريتين إلى مصر بمثابة اعتراف مهم بالتزام المتاحف الغربية بإنهاء شكل من أشكال الاستعمار، وتقديم تعويضات عن ماضيها»، لافتاً إلى أنه «سيتم عرض القطعتين الأثريتين، حال عودتهما إلى مصر، في المتحف المصري الكبير المقرر افتتاحه العام المقبل»، على حد تعبيره.
وسبق لحواس توجيه دعوة مماثلة لاسترداد الآثار المصرية «الفريدة» من الخارج، وقال في خطاب ألقاه بمناسبة عيد الآثاريين عام 2010، وكان وقتها أميناً عاماً للمجلس الأعلى للآثار في مصر، إنه «يطالب باستعادة عدد من القطع الأثرية، تشمل تمثال نفرتيتي، وتمثالي باني الهرم الأكبر (حميو إنو) من ألمانيا، وتمثال مهندس وباني الهرم الثاني (عنخ خاف) من أميركا، وحجر رشيد من بريطانيا، والقبة السماوية (الزودياك) من فرنسا».
وبشأن توقيت إطلاق الحملة، أكد حواس في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه يأتي «تزامناً مع الاستعداد لافتتاح المتحف المصري الكبير»، لافتاً إلى أنها «محاولة للاستفادة من حالة الصحوة في الضمير العالمي بشأن التراث والآثار، والضغط عليهم عبر حملة شعبية يشارك فيها مثقفو ومحبو الآثار والتراث حول العالم». معرباً عن أمله في أن «تنجح الحملة في تحقيق هدفها».
ومن المقرر أن تقديم الوثيقة إلى المتحف البريطاني ومتحف اللوفر بشكل رسمي فور الانتهاء من جمع التوقيعات.


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


الأمن الروسي يعلن إحباط سلسلة هجمات إرهابية جنوب البلاد

وزير الدفاع الروسي أندري بولوسوف مع عدد من القيادات الأمنية التي أعلنت إحباط سلسلة هجمات إرهابية جنوب البلاد (أ.ب)
وزير الدفاع الروسي أندري بولوسوف مع عدد من القيادات الأمنية التي أعلنت إحباط سلسلة هجمات إرهابية جنوب البلاد (أ.ب)
TT

الأمن الروسي يعلن إحباط سلسلة هجمات إرهابية جنوب البلاد

وزير الدفاع الروسي أندري بولوسوف مع عدد من القيادات الأمنية التي أعلنت إحباط سلسلة هجمات إرهابية جنوب البلاد (أ.ب)
وزير الدفاع الروسي أندري بولوسوف مع عدد من القيادات الأمنية التي أعلنت إحباط سلسلة هجمات إرهابية جنوب البلاد (أ.ب)

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي قوله، السبت، إنه أحبط سلسلة هجمات إرهابية مزمعة لمسلحين في جمهورية داغستان جنوب البلاد. ويُشتبه أن هذه الهجمات كانت ستستهدف قوات من الشرطة وكنيسة أرثوذكسية، بحسب تصريحات مسؤولين أمنيين في روسيا. وقال الجهاز بحسب ما أوردته وكالة «رويترز» للأنباء، إنه اعتقل 3 مواطنين روس في مدينة كاسبيسك، هم أعضاء في منظمة إرهابية دولية، إلا أنه لم يذكر اسمها. مضيفاً أن المحققين صادروا عبوات ناسفة بدائية الصنع وأسلحة أخرى. مضيفاً في بيان له أنه «أحبط بالتعاون مع وزارة الداخلية الروسية، سلسلة جرائم إرهابية في أراضي جمهورية داغستان».

وتابع البيان موضحاً: «نتيجة للأنشطة التي تم تنفيذها في مدينة كاسبيسك، تم اكتشاف واحتجاز 3 من السكان المحليين، وهم مواطنون روس من أتباع منظمة إرهابية دولية محظورة في أراضي روسيا، كانت لديهم نية لارتكاب أعمال تخريبية وإرهابية، ضد وكالات إنفاذ القانون، وكذلك كنيسة أرثوذكسية في مدينة كاسبيسك».

وحسب البيان ذاته، فقد تم العثور في أماكن إقامة المعتقلين في كاسبيسك على عبوات ناسفة وأسلحة، وتعليمات خاصة بتنفيذ عمليات قتالية في المناطق الحضرية والحرجية. مشيراً إلى أن المعتقلين «أدلوا باعترافات»، ورفعت هيئات التحقيق التابعة لهيئة الأمن الفيدرالية دعوى جنائية، وتحقق فيها بموجب مواد «التحضير لعمل إرهابي»، و«تنظيم جماعة إرهابية والمشاركة فيها»، و«إنتاج المتفجرات بصورة غير قانونية» من القانون الجنائي لروسيا.

يشار إلى أن السلطات الأمنية أجرت عملية أمنية في كاسبييسك، الجمعة.

واندلع عنف الإسلاميين المتشددين من جديد في الأشهر القليلة الماضية في شمال القوقاز الذي مزقته حروب وحملات تمرد من الشيشان في تسعينات القرن الماضي، والعقد الأول من الألفية الحالية. وقُتل 22 شخصاً الشهر الماضي في هجمات متزامنة على كنائس ومعابد يهودية، ونقاط تفتيش تابعة للشرطة في مدينتين. وأدى هجوم عنيف، أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه، إلى مقتل 145 شخصاً في مارس (آذار) الماضي في قاعة حفلات على مشارف موسكو. واعتقلت روسيا المسلحين المشتبه بهم، وعدداً ممن تعتقد أنهم شركاء لهم، وأغلبهم من مواطني طاجيكستان، وينتظرون المحاكمة حالياً.

وفي نهاية يونيو (حزيران) الماضي، تعرضت مدينتا ديربنت ومحج قلعة في داغستان لاعتداء إرهابي استهدف كنيستين أرثوذوكسيتين، وكنيساً يهودياً ومركزاً لشرطة المرور، ما أدى إلى مقتل 20 شخصاً وإصابة أكثر من 40 آخرين.

وأعلنت قوات الأمن في داغستان القضاء على 6 مسلحين، 4 منهم في محج قلعة و2 في دربنت.