في معرض فريز لندن... شبكة الفن تجوب العالم

من فيلم «المدافعون» للفنانة مارثا أتينزا (نيويورك تايمز)
من فيلم «المدافعون» للفنانة مارثا أتينزا (نيويورك تايمز)
TT

في معرض فريز لندن... شبكة الفن تجوب العالم

من فيلم «المدافعون» للفنانة مارثا أتينزا (نيويورك تايمز)
من فيلم «المدافعون» للفنانة مارثا أتينزا (نيويورك تايمز)

في البوذية والهندوسية، تطفو «شبكة إندرا» على الكرة الأرضية، بشكل حمائي؛ لتكشف ترابطات الحياة. إنها صورة بدت مثالية لأمينة المعرض سانديني بودار، التي دُعيت لإنشاء قسم خاص في معرض فريز لندن لصالات العرض الأقل شهرة في جميع أنحاء العالم.
وقالت بودار إن صورة الشبكة الأرضية تتمحور حول الاحتواء، ولكن يمكن النظر إليها كإشارة على هشاشة الترابط في عالم مقسم بحسب القضايا البيئية وواقع الحروب في الماضي والحاضر.
قالت بودار في مقابلة عبر الهاتف: «إذا راودتكم هذه الفكرة عن الأرض كشاهد على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكنكم الحديث عن التاريخ، والأصول، واللغة وكل الأفكار الممكنة. كل شيء يعلق في العلاقة بين السبب والنتيجة».
يعد معرض «شبكة إندرا»، الذي يشارك فيه 18 فناناً من صالات العرض من آسيا إلى أميركا اللاتينية، فرصة بالنسبة للمعارض الأصغر حجماً؛ كي تتلقى قدراً من الاهتمام ضمن معرض فني كبير. كما تساعد بودار، الأمينة اللندنية للفن الآسيوي في متحف «غوغنهايم» في نيويورك، على رعاية صالات العرض الآسيوية والأفريقية في معرض «غوغنهايم أبوظبي»، الذي من المقرر افتتاحه عام 2025 بعد عدة سنوات من التأخير.
العثور على أعمال فنية من جميع أنحاء العالم قد أدى بها إلى عديد المعارض والفنانين.

الفنانة مارثا أتينزا التي تعيش في جزيرة بانتايان في الفلبين وثقت محنة الأسر التي تكسب رزقها من صيد الأسماك  (نيويورك تايمز)

وأوضحت قائلة: «تصب كل هذه الأبحاث في صميم ما دُعيت للاعتناء به في فريز لندن. طُلب مني المشاركة في برنامج دولي ودعوة صالات عرض لم تكن آنذاك جزءاً من عائلة فريز».
أغلب هذه المعارض والفنانين يعملون على تنظيم معرض «فريز لندن» الخاص بهم.
تقول كوينه فام، مديرة «غاليري كوينه» للفن المعاصر في مدينة هو شي منه: «تريد سانديني دعم العاملين في المجال الثقافي في البلدان التي لا يتوفر فيها مثل هذا الدعم، ويمكنها أن ترى التأثير الذي أحدثناه هنا في فيتنام بعد قرابة 20 عاماً».
يتجه إلى فريز تمثالان من أعمال توان أندرو نغوين، وهو فنان تعاون المعرض تعاوناً وثيقاً معه. وتابعت السيدة فام قائلة: «لدينا مشروعات عالمية نشعر بأن لها صدى معها، وأريد تشجيع الناس على معرفة مزيد عن هذا الجزء من العالم».
يستكشف تمثالان للفنان الفيتنامي - الأميركي نغوين، ميراث حرب فيتنام، عبر تركيب أغلفة قذائف المدفعية غير المنفجرة، التي تتناثر في وسط فيتنام، لدى أيدي صغيرة منقوشة على تمثال خشبي لبوذا. أحدهما «منقسم إلى ألف ذراع».
يقول نغوين: «تدور القطعة حول التناسخ، كما أنها تدور حول الإصلاح والإبراء. في التماثيل البوذية، فإن الذراعين والأيدي هي الأجزاء الأسهل في الكسر، وبعض مواقع الأيدي والأصابع، (المودرا)، تعكس تعزيز الشفاء والرأفة».
التعاطف، هو موضوع عرض فريز من صالة عرض «سيلفرلنس» في مانيلا عاصمة الفلبين. تُسلط الأضواء كثيراً على الفنانة البصرية مارثا أتينزا هذه الأيام. وليس المعرض الذي يمثلها في فريز لندن فحسب، بل أيضاً معرض افتتاحي في ثوبه الجديد في حي تشيلسي في مانهاتن. وهذا كله جزء من سلسلة أعدتها لمعرض «بينالي إسطنبول»، الذي يستمر حتى 20 نوفمبر (تشرين الثاني). وقد وثقت أتينزا، التي تعيش في جزيرة بانتايان في الفلبين، محنة الأسر التي تكسب رزقها من صيد الأسماك.

الفنان السريلانكي تشاندراغوبتا ثينووارا (نيويورك تايمز)

تقول إيزا لورينزو، المؤسسة والمديرة المشاركة لمعرض سيلفرلنس: «الناس الذين توثقهم مارثا يمارسون الصيد منذ مئات السنين. إن حياتهم وأرزاقهم تمحوها السياحة الجماعية والمطورون العقاريون. هذه الأعمال عبارة عن صرخة تحشد حولها كل من يعمل في البحر».
إن عمل أتينزا في فريز لندن هو فيلم بعنوان «المدافعون»، فيلم وثائقي صامت لمدة 75 دقيقة بالأبيض والأسود، يُظهر ببساطة صياداً يعمل على قاربه.
تقول لورينزو: «إنها تجربة غامرة للغاية وتبدو أشبه ما تكون بالحلم. إنها حلقة مستمرة بلا توقف حتى أنك لا تعرف أين تبدأ أو أين تنتهي. إنه كمثل البطل الأسطوري».
من المؤكد أن هذا الموقف البطولي يمكن سحبه على الفنان السريلانكي تشاندراغوبتا ثينووارا، الذي سوف يمثله معرض ساسكيا فرناندو في كولومبو، سريلانكا، (كلاهما يظهر للمرة الأولى في فريز لندن).
ومع استمرار الأزمة الاقتصادية التي اندلعت في سريلانكا هذا الصيف، يبدو عمل الفنان ثينووارا أكثر إلحاحاً، كما قال ساسكيا فرناندو، مالك المعرض. وتابع فرناندو قائلاً: «عمله مكرس تماماً لحياته كناشط، وكان في طليعة الأمر منذ عدة عقود». تحدد الحرب الأهلية السريلانكية من 1983 إلى 2009 الكثير من أعمال ثينووارا، ولن يكون معرض فريز لندن استثناء. وتعد أربع منحوتات صغيرة مغطاة بالنحاس الأصفر ونحو 25 رسماً، وجميعها تركز على الفساد والعسكرة والقومية، امتداداً لعمله التركيبي الذي يحمل عنوان «سري»، والذي يعرضه في بينالي فينيسيا هذا العام. قال فرناندو: «من قبيل الصدفة، جمع هذا العمل الذي أُقيم في فينيسيا بين مجموعات باكرة من أعماله التي دامت ثلاثة عقود، وظهرت للمرة الأولى حين اندلعت الاحتجاجات في سريلانكا في وقت سابق من هذا العام».
بالنسبة إلى نغوين، فإن التوقيت أيضاً جزء من فنه. وقطعتا فريز لندن هما جزئياً تكريم لألكسندر كالدر، مع الأعمال المتحركة المدلاة ما بين أيدي وأصابع بوذا. كان كالدر معارضاً بعناد لحرب فيتنام، وتوفي عام 1976، بعد عام من انتهاء الحرب. قد يكون استخدام نغوين أغلفة قذائف المدفعية لخلق الأيادي والأصابع - ومجموعة كالدريسك المدلاة - طريقة لتشكيل القوس الزمني، وربما بعضاً مما تسعى إليه سانديني بفكرتها عن «شبكة إندرا» الشاملة.
قال نغوين: «إن تناول شيء كان يهدف إلى التدمير ثم تحويله إلى شيء يهدف إلى التعافي له مغزى منطقي بالنسبة لي».

عمل للفنان الفيتنامي - الأميركي نغوين، ميراث حرب فيتنام «منقسم إلى ألف ذراع» يضم نحاساً من أغلفة قذائف المدفعية (نيويورك تايمز)

- خدمة نيويورك تايمز


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

حنان مطاوع: المنصات الرقمية خطفت الأضواء من السينما

تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
TT

حنان مطاوع: المنصات الرقمية خطفت الأضواء من السينما

تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)
تقمص الشخصية واستدعاء ملامحها في أدوار مختلفة (صفحة الفنانة حنان مطاوع على فيسبوك)

أبدت الفنانة المصرية حنان مطاوع رغبتها في تجسيد شخصية فرعونية، وأكدت أنها لم تتوقع أن يكون مشهدها ضيفة شرف في مسلسل «رقم سري» سيثير ضجة كبيرة على «السوشيال ميديا» كما حدث، وعَدّت المنصات الرقمية جاذبة للجماهير وتخطف الأضواء من السينما.

وقالت حنان في حوارها لـ«الشرق الأوسط»: «عشت إحساساً رائعاً لاكتشافي أن الشخصية التي قدمتها في مسلسل (صوت وصورة) ما زالت تعيش في وجدان الجمهور، وعندما طلب مني المخرج محمود عبد التواب الظهور لمدة دقائق في مسلسل (رقم سري) بشخصية رضوى التي قدمتها من قبل في (صوت وصورة) لم أتردد، ووافقت على الفور، ولم أتوقع عدد المكالمات التي وصلتني لتشيد بظهوري في العمل».

وكان مسلسل «صوت وصورة» قد عرض العام الماضي وحقق نجاحاً لافتاً، رغم عرضه في فترة حرجة جداً، في اليوم السابع من أحداث غزة، بحسب ما تتذكر حنان.

حنان مطاوع ظهرت ضيفة شرف في مسلسل «رقم سري» (صفحتها على فيسبوك)

وتعترف مطاوع بأنها «فاشلة جداً في التعامل مع (السوشيال ميديا)»، ورغم ذلك تجد صدى جيداً على وسائل التواصل الاجتماعي لأي عمل تقدمه، وتوضح: «أتذكر أن مسلسل (وعود سخية) الذي أعتز به كثيراً عرض من دون أي دعاية إلا أنني كنت (تريند) على (إكس) لمدة 4 أيام متواصلة».

وحول الأعمال التي ظهرت فيها ضيفة شرف قالت إنها قليلة جداً، وأضافت: «كان أحدثها مسلسل (جولة أخيرة) مع أحمد السقا وأشرف عبد الباقي، وجسدت فيه شخصية نهى زوجة السقا التي انفصل عنها في مرحلة من حياته رغم الحب الذي يجمعهما، كما ظهرت ضيفة شرف في مسلسل (طلعت روحي) بناء على طلب المنتج محمد مشيش».

وحول حرصها على تقديم شخصيات متنوعة، قالت إن «الفنان مثل الكاميرا... وإذا كانت الكاميرا تصور الوجوه، فوجدان الفنان وعقله يصوران الآلام والأحاسيس والمشاعر والنجاحات والإخفاقات للبشر حولنا، وعندما تعرض علي شخصية أنسج ملامحي بما يتفق مع الدور، مستدعية مخزون المشاعر الذي يناسب طبيعة الشخصية».

وتحدثت عن أحدث عمل انتهت من تصويره وهو بعنوان «صفحة بيضا»، وكان يحمل في البداية اسم «تقاطع طرق»، وأعربت عن سعادتها بالمشاركة فيه. وتجسد مطاوع في العمل شخصية «ضي»، وهي شخصية جديدة عليها. المسلسل من تأليف حاتم حافظ، الذي كتب السيناريو والحوار «بحرفية شديدة»، وفق قولها، وإخراج أحمد حسن، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى، وتشارك في بطولته مها نصار وأحمد الرافعي وأحمد مجدي وحنان يوسف وحسن العدل وميمي جمال.

حنان مطاوع مع ميمي جمال في أحدث أعمالها الدرامية «صفحة بيضا» (فيسبوك)

وتصور حنان مطاوع مسلسلاً بعنوان «حياة أو موت»، وهو مكون من 15 حلقة، ومن المتوقع أن يعرض على إحدى المنصات الرقمية في شهر رمضان القادم، وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج هاني حمدي، وتشارك في بطولته رنا رئيس، وأحمد الرافعي، ومحمد علي رزق، وسلوى عثمان، وعدد كبير من الوجوه الشابة الجديدة.

تقول عن دورها في «حياة أو موت»: «أجسد شخصية (حياة)، وهي شخصية ثرية في مشاعرها، وتعاني العديد من الصراعات الداخلية والمشاكل النفسية التي تؤثر على علاقاتها وقراراتها».

الفنانة حنان مطاوع قدمت أدواراً متنوعة في السينما والتلفزيون (صفحتها على فيسبوك)

وحول قدرتها على الجمع بين شخصيتين في عملين مختلفين في وقت واحد، أكدت أن «هذا مرهق جداً لأي ممثل، وقد خضت هذه التجربة القاسية في عملين هما (هذا المساء) مع المخرج تامر محسن، و(طاقة نور) مع المخرج رؤوف عبد العزيز، والعملان عرضا في رمضان».

أما بخصوص السينما، فأشارت مطاوع إلى أنها انتهت مؤخراً من تصوير دورها في فيلم بعنوان «هابي بيرث داي» مع المخرجة سارة جوهر، التي تراهن على نجاحها في أولى تجاربها الإخراجية، كما أعربت عن سعادتها بهذا العمل الذي كتبه محمد دياب بالمشاركة مع سارة، موضحة أنها تقدم فيه شخصية لم يتم تقديمها من قبل سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية لطبقة موجودة في المجتمع لم يسلط عليها الضوء من قبل.

وتحدثت عن المعاناة التي عاشتها أثناء تصوير عدد كبير من مشاهد الفيلم الذي تشارك في بطولته مع نيللي كريم وشريف سلامة، وقالت: «كنا نصوّر في القناطر الخيرية أواخر شهر فبراير (شباط) الماضي، حيث كان الطقس شديد البرودة في الليل بعد تصوير استمر ست ساعات قبل شروق الشمس، وكدنا أن نتجمد من شدة البرودة».

أدوار متنوعة قدمتها حنان في الدراما (فيسبوك)

وكان أحدث أفلامها «قابل للكسر» من تأليف وإخراج أحمد رشوان، وجسدت فيه شخصية نانسي التي تستعد للهجرة لتلحق بأسرتها في كندا، ويستعرض الفيلم علاقتها بعدد من الشخصيات قبل سفرها، وتصف حنان شخصية نانسي التي جسدتها في الفيلم بأنها «صعبة في بساطتها»، مضيفة أن «الفيلم حقق نجاحات كثيرة في عدة مهرجانات، رغم أنه لم يعرض جماهيرياً».

جدير بالذكر أن حنان حصدت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم من 5 مهرجانات، منها المهرجان المصري الأميركي للسينما والفنون بنيويورك، ومهرجان الأمل الدولي بالسويد، ومهرجان الداخلة السينمائي بالمغرب.

أما أكثر فيلم تعتز به في مشوارها، فتقول: «فيلم (قص ولصق) مع حنان ترك وشريف منير وسوسن بدر وفتحي عبد الوهاب وهو تأليف وإخراج هالة خليل».

وعما إذا كانت السينما ما زالت تمثل هاجساً للفنان، أكدت أن «المعادلة اختلفت في ظل وجود المنصات الرقمية والحلقات الدرامية القصيرة التي يتم تصويرها بالتكنيك السينمائي؛ مما جعل المنصات تخطف الأضواء نسبياً من السينما».

وعن الشخصية التي ما زالت تنتظرها في عمل فني، قالت: «لدي حنين كبير للتاريخ المصري القديم، وأحلم بتجسيد إحدى الشخصيات الفرعونية».

وبسؤالها عما إذا أتيحت لها الفرصة لتعيد أحد أعمال والدتها الفنانة القديرة سهير المرشدي، أكدت أنه من الاستحالة أن تصل لأدائها العبقري في أي عمل من أعمالها، وأنها ستضع نفسها في مقارنة لن تكون في صالحها، مضيفة أنها تعشق أدوار والدتها في فيلم «عودة الابن الضال» ومسلسلي «ليالي الحلمية» و«أرابيسك»، أما على خشبة المسرح فهي تعشق دورها في مسرحية «إيزيس»، التي تعتبرها علامة مهمة في تاريخ المسرح العربي.