مقتل فلسطيني خلال عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة

مقتل فلسطيني خلال عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة

الأربعاء - 10 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 05 أكتوبر 2022 مـ
من عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة (أ.ف.ب)

قتل فلسطيني، اليوم الأربعاء، خلال عملية للجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية المحتلة حيث كثف الجيش عملياته في الأشهر الأخيرة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
وكتبت الوزارة «استشهاد الشاب علاء ناصر أحمد زغل، 21 عاماً، متأثراً بإصابته برصاصة في الرأس أطلقتها عليه قوات الاحتلال في دير الحطب» قرب نابلس. وقالت الوزارة إن شخصين آخرين أصيبا بجروح في الكتف. وذكرت وسائل إعلام فلسطينية ومصور وكالة الصحافة الفرنسية أن الجريحين صحافيان.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا يعلم «سبب» إصابات الصحافيَين. وأفاد بأنه نفذ العملية لاعتقال شخص مطلوب «يشتبه في ضلوعه في هجوم بإطلاق النار استهدف حافلة وسيارة أجرة إسرائيليتين بالقرب من نابلس». وأضاف أن الشخص الملاحق الذي تمكن من اعتقاله يُدعى سلمان عمران (35 عاما) وهو عضو في حركة حماس. وقال إنه «أطلق النار باتجاه الجنود بينما كان يتحصن في مبنى سكني» ورد هؤلاء بإطلاق النار باتجاه المبنى ومصادر إطلاق النار الأخرى.
ينفذ الجيش عمليات عسكرية شبه يومية في شمال الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل كما تدور اشتباكات بالوتيرة نفسها بين القوات الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين منذ التصعيد الذي بدأ في مارس (آذار) عندما نفذت هجمات استهدفت إسرائيليين وأسفرت عن مقتل عشرين شخصا. وتشكل نابلس هدفا للعمليات الإسرائيلية منذ ظهور فصيل مسلح جديد يحمل اسم «عرين الأسود» ويمثل على ما يعتقد تحالفًا فضفاضًا.
ويأتي التصعيد في وقت تستعد إسرائيل لانتخابات تشريعية جديدة في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، وعلى خلفية التوتر في الأراضي الفلسطينية حيث يتهم كثير من الشباب السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس بأنها لا تتصدى للعمليات العسكرية الإسرائيلية.
والثلاثاء، التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان المسؤول في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ في البيت الأبيض. وجاء في بيان للبيت الأبيض أن سوليفان «شدد على ضرورة اتخاذ إجراءات لنزع فتيل التوتر في الضفة الغربية من خلال مكافحة الإرهاب والاستفزاز». وشدد على «أهمية امتناع جميع الأطراف عن الأعمال الأحادية التي تهدد الاستقرار وضرورة تعزيز المؤسسات الفلسطينية».


فلسطين شؤون فلسطينية داخلية

اختيارات المحرر

فيديو