بوتين يأمر بوضع محطة زابوريجيا النووية تحت الإدارة الروسية

بوتين يأمر بوضع محطة زابوريجيا النووية تحت الإدارة الروسية

الأربعاء - 10 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 05 أكتوبر 2022 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (إ.ب.أ)

استحوذت روسيا رسميًا على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا والتي تحتلها عسكريًا منذ شهور، بموجب مرسوم وقعه، اليوم الأربعاء، رئيسها فلاديمير بوتين.

وجاء في المرسوم "ستحرص الحكومة على دمج المنشآت النووية للمحطة ... كملكية اتحادية"، في حين ينتظر أن يقوم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي بزيارة إلى أوكرانيا وروسيا قريبًا.

كما وقع بوتين الوثيقة الخاصة (القانون) باتفاقات انضمام «جمهوريتي» دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوريجيا إلى روسيا «وفقاً لدستور الاتحاد الروسي».

وعين الرئيس الروسي حكاماً على رأس كل من المناطق الأربع؛ هم: دنيس بوشيلين حاكماً لـ«جمهورية دونيتسك»، وليونيد باسيتشنيك على رأس «جمهورية لوغانسك الشعبية»، وفلاديمير سالدو قائماً بأعمال حاكم منطقة خيرسون، ويفغيني باليتسكي حاكماً لمنطقة زابوريجيا.

ووافقت لجنة مجلس الدوما لشؤون هيكل الدولة والتشريعات الحكومية، في بداية الأسبوع الحالي، على مشاريع قوانين دستورية بقبول هذه المناطق الأربع في روسيا الاتحادية. وكذلك فعل مجلس الاتحاد الذي يعدّ الغرفة العليا في البرلمان.

هكذا يكون بوتين قد أكمل إجراءات الضم الرسمي لأكثر من 15 في المائة من أراضي أوكرانيا تزامناً مع محاولة القوات الروسية وقف هجوم أوكراني مضاد يشمل مساحات شاسعة من الأراضي، وفق ما أوردته وكالة «رويترز» للأنباء. ومن المقرر دمج المناطق الأربع بشكل كامل خلال الفترة الانتقالية التي ستستمر حتى عام 2026.


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو