مسلسل «وعد إبليس» يعيد تجسيد الصراع بين الخير والشر

عمرو يوسف لـ«لشرق الأوسط»: العمل يبرز ضعف الإنسان

ملصق المسلسل
ملصق المسلسل
TT

مسلسل «وعد إبليس» يعيد تجسيد الصراع بين الخير والشر

ملصق المسلسل
ملصق المسلسل

لا شيء أخطر من الطموح البشري حين يخرج عن السيطرة، فيدفع الإنسان إلى تجاوز الخطوط الحمراء وارتكاب أسوأ حماقات يندم عليها فيما تبقى من حياته حين لا ينفع الندم، تعد هذه الخلاصة الفكرية أحد الدروس المستفادة أو الرسائل الضمنية التي تبعث بها الأسطورة الشعبية الألمانية التي انتشرت في القرون الوسطى وبطلها شخص يدعى الدكتور «يوهان فاوست» الذي كان يحلم بتحقيق فتوحات علمية جديدة في مجال الكيمياء وحين فشل، عقد صفقة مع الشيطان تقضي ببيع روحه مقابل أن يحصل على المعرفة ويشبع نهمه من ملذات الدنيا.
وقع العديد من أدباء وشعراء ومخرجي العالم على مر الزمان تحت تأثير الفتنة الطاغية لتلك القصة ذات البعد الغرائبي اللافت، فظهرت أعمال عديدة مستلهمة منها، لعل أشهرها مسرحية «التاريخ المأساوي لحياة وموت الدكتور فوستوس» للكاتب البريطاني كرستوفر مارلرو (1564 – 1593) و«فاوست» للشاعر الألماني يوهان جوته (1749 – 1832)، فضلاً عن عشرات الأفلام والمسلسلات بالطبع. وتركز معظم هذه المعالجات على أن السعادة المؤقتة التي ينالها البطل ما هي إلا وهم وسراب سرعان ما ينتهي بنهاية مأساوية مذلة.
ويأتي مسلسل «وعد إبليس» الذي يُعرض حالياً على منصة «شاهد» وسط نسب مشاهدة كثيفة وتفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عرض حلقاته الأولى باعتباره أحدث معالجة تستلهم القصة الأصلية من خلال حبكة تدور حول زوج شاب يسعى لإنقاذ حياة زوجته التي أصيبت بالسرطان وهي حامل وأكد الأطباء أن أيامها باتت معدودة وأنهم عاجزون عن فعل أي شيء لإنقاذها.
وسط هول الصدمة التي تهوي على رأس هذا الشاب، يستجيب لنصيحة أحدهم بأن يقابل شخصاً غامضاً يملك الحل، ويتضح أن الشخص الغامض ما هو إلا إبليس الذي يعرض صفقته القذرة (إنقاذ الأم والجنين مقابل الحصول على روح الزوج بعد فترة قصيرة للغاية).
وبدا المسلسل ثرياً في قدرته على الإبهار من خلال أجواء التشويق والإثارة ومشاهد الحركة التي جرى معظمها في أحياء القاهرة الفاطمية وأزقة الغورية والحسين كخلفية مكانية تحمل خصوصية واضحة في تكوينها المعماري، فضلاً عن دلالتها المشحونة بالروحانيات، كما بدا الكثير من «الكادرات» بمثابة لوحات مدهشة تحتفي بالتفاصيل البصرية وجمالياتها.
ورغم قلة المشاهد التي يظهر فيها، تألق الفنان فتحي عبد الوهاب في تجسيد شخصية «إبليس» عبر صياغة غير تقليدية. إنه هنا يشبه بزيه ونبرة صوته الهادئة الواثقة «بروفسوراً» خبيراً بالطبيعة البشرية ويعرف كيف يتلاعب بها ويؤثر فيها بابتسامته الخبيثة وكلماته المعسولة التي تخفي أبشع النوايا، لكن عند مواجهته بضمير إيماني راسخ يفقد تماسكه وتظهر ملامحه الشيطانية المخيفة الكامنة وراء نعومة زائفة.
وأوضح فتحي عبد الوهاب، أنه «يتحمس للشخصيات التي تمنحه مساحة وتحديات جديدة في فن التشخيص»، مؤكداً في تصريحات إعلامية، أنه «يملك قائمة من الشخصيات التي يحلم بتقديمها وعلى رأسها شخصية إبليس، وبالتالي لم يتردد في قبول الدور»، نافياً أن «يكون قد استند إلى تجربة فنان ما في تجسيده تلك الشخصية؛ حتى لا يقع في فخ التكرار أو حتى التأثر».
وكان الفنان يوسف وهبي أول من جسّد دور الشيطان في السينما المصرية في فيلم «سفير جهنم»، إنتاج عام 1945، وتبعه محمود المليجي في «موعد مع إبليس» 1955، ثم عادل أدهم في «المرأة التي غلبت الشيطان» 1973 كما فاجأ النجم يحيى الفخراني جمهوره بتجسيد تلك الشخصية في مسلسله الشهير «ونوس».
ويتسم المسلسل الجديد بسرعة الإيقاع وتدفق الأحداث، وفق الحلقات الأولى الأربع، بحيث يبقى المتفرج طوال الوقت في حالة ترقب لما سيحدث لـ«إبراهيم» الموظف الطموح الوسيم، الذي جسد شخصيته الفنان عمرو يوسف، في سعيه المحموم لإنقاذ زوجته «زينة» التي لعبت دورها الفنانة عائشة بن أحمد.
ويرى الفنان عمرو يوسف، أن «المغزى الحقيقي للعمل يتجاوز القشرة الخارجية المتعلقة بعقد صفقة مع الشيطان إلى موضوع أهم يتمثل في الضعف الإنساني ووضع البشر في اختبارات قاسية، حيث تصبح الإرادة الإنسانية على المحك»، موضحاً في تصريح إلى «الشرق الأوسط»، أن «العمل يحمل رسالة مهمة تعلق بأهمية الامتناع عن إطلاق الأحكام الجاهزة للناس؛ فنحن لا نعرف ظروفهم ولا العوامل التي أدت إلى اتخاذهم هذا الخيار أو ذاك».
ويحمل العمل العديد من المفاجآت على مستوى صناعه، فقد شارك في كتابته كل من الثنائي البريطاني توني جوردان وإنجي لومان فيلد، وريتشارد بلامي، والشيخة سهى آل خليفة ورضوى شاهين، في حين يتولى الإخراج البريطاني كولن تيج الفائز بجائزة «إيمي» والمرشح لجائزة «بافتا». وجاءت مشاركة النجمة الأميركية باولا باتن في دور «جينفير»، زوجة عالم الآثار الذي جسّد شخصيته النجم السعودي يعقوب الفرحان، بمثابة إضافة قوية للعمل. وقد عرفها الجمهور العربي على نطاق واسع بعد مشاركتها في سلسلة أفلام «مهمة مستحيلة» أمام النجم توم كروز.


مقالات ذات صلة

مسلسل تلفزيوني عن بريجيت باردو وهي على فراش المرض

يوميات الشرق مسلسل تلفزيوني عن بريجيت باردو وهي على فراش المرض

مسلسل تلفزيوني عن بريجيت باردو وهي على فراش المرض

انشغلت الأوساط الفنية في فرنسا بخبر تدهور صحة الممثلة المعتزلة بريجيت باردو ودخولها وحدة العناية المركزة في مستشفى «تولون»، جنوب البلاد. يحدث هذا بينما يترقب المشاهدون المسلسل الذي يبدأ عرضه الاثنين المقبل، ويتناول الفترة الأولى من صباها، بين سن 15 و26 عاماً.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق خالد يوسف: «سره الباتع» تعرّض لحملة ممنهجة

خالد يوسف: «سره الباتع» تعرّض لحملة ممنهجة

دافع المخرج المصري خالد يوسف عن مسلسله الأخير «سره الباتع» الذي عُرض في رمضان، قائلاً إنَّه تعرَّض لحملة هجوم ممنهجة. وربط يوسف في «سره الباتع» بين زمن الحملة الفرنسية على مصر (1798 - 1801)، وحكم «الإخوان المسلمين» قبل ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، ورصد التشابه بينهما في سعيهما لتغيير «هوية مصر». ورأى يوسف، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنَّ المصريين لديهم كما يبدو «قرون استشعار» لمسألة الهوية، و«هذا ما شعرت به من قراءاتي للتاريخ، وهو ما يفسّر لماذا ثاروا على الحملة الفرنسية، وعلى حكم (الإخوان) بهذه السرعة». وواجه المسلسل انتقادات عدة، بعضها يرتبط بالملابس وشكل جنود الحملة الفرنسية، لكن يوسف رد على

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق «سهير شو» مع معتصم النهار: المجتهد ونصيبه

«سهير شو» مع معتصم النهار: المجتهد ونصيبه

تعود العراقية سهير القيسي إلى «إم بي سي» بعد غياب. تُجدّد في الاتجاه، فيصبح حواراً في الفن بعد قراءة لنشرات الأخبار ولقاءات في السياسة. ضيف الحلقة الأولى من برنامجها «سهير شو من أربيل» الفنان السوري معتصم النهار. طفت محاولات نفضها الصورة «الجدّية» وإذعانها لبداية جديدة. تزامُن عرض الحلقة مع العيد برّر غلبة «الإنترتيمنت»؛ دبكة و«بوش آب» و«راب»، دفعها للتعليل الآتي لشخصيتها التي عهدها الناس وللحوارات العميقة. لعلّها مع تقدّم الحلقات لن تحتاج لجهد ساطع يثبت العفوية ويؤكد للآخرين أنها في موقعها. ستفسح المجال للانسياب فيعبّر عن نفسه وعنها.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق وسام فارس لـ «الشرق الأوسط» : «سفر برلك» كان نقلة نوعية لي

وسام فارس لـ «الشرق الأوسط» : «سفر برلك» كان نقلة نوعية لي

حقق الممثل وسام فارس حضوراً مميزاً في دراما رمضان 2023 المشتركة، وكاد أن يكون النجم اللبناني الوحيد الذي سطع في سمائها. وسام الذي تابعه المشاهد العربي قبيل موسم رمضان في مسلسل «الثمن» كان له حضوره المميز في العملين الدراميين الرمضانيين «سفر برلك» و«وأخيراً». وجاء اختياره في دور بطولي في «سفر برلك» بمثابة فرصة سانحة، ليطل على الساحة العربية مرة جديدة، ولكن من باب عمل تاريخي ضخم. هذا العمل يصنّفه فارس بالمتكامل الذي برز فيه مستوى عال في التصوير والإخراج بميزانية عالية رصدتها له الـ«إم بي سي». بدأ الاتصال بوسام فارس من أجل المشاركة في «سفر برلك» منذ عام 2018.

يوميات الشرق يامن الحجلي لـ «الشرق الأوسط» : لا أدخل مسلسلاً لست مقتنعاً بنصه

يامن الحجلي لـ «الشرق الأوسط» : لا أدخل مسلسلاً لست مقتنعاً بنصه

يتمتع الممثل يامن الحجلي، صاحب لقب «فارس الدراما السورية»، بخلفية درامية غنية، فإضافة إلى كونه كتب مسلسلات عدّة، فقد حقق نجاحات واسعة في عالم التمثيل، إذ قدّم، في 10 سنوات، أكثر من 30 مسلسلاً؛ بينها «الصندوق الأسود»، و«أرواح عارية»، و«أيام الدراسة»، و«طوق البنات»، و«هوا أصفر»، و«باب الحارة 7»، وغيرها... وهو يطلّ حالياً في مسلسل «للموت 3»، مجسداً شخصية «جواد»، الذي يُغرَم بإحدى بطلات العمل «سحر» (ماغي بوغصن). يؤدي الحجلي المشاهد بلغة جسد يتقنها، خصوصاً أنّ دوره تطلّب منه بدايةً المكوث على كرسي متحرك لإصابته بالشلل.


جهاز مبتكر ينتِج من الهواء مكوناً أساسياً في الأسمدة

الجهاز الجديد يتميز بقدرته على العمل ميدانياً مباشرة في المواقع الزراعية (جامعة ستانفورد)
الجهاز الجديد يتميز بقدرته على العمل ميدانياً مباشرة في المواقع الزراعية (جامعة ستانفورد)
TT

جهاز مبتكر ينتِج من الهواء مكوناً أساسياً في الأسمدة

الجهاز الجديد يتميز بقدرته على العمل ميدانياً مباشرة في المواقع الزراعية (جامعة ستانفورد)
الجهاز الجديد يتميز بقدرته على العمل ميدانياً مباشرة في المواقع الزراعية (جامعة ستانفورد)

أعلن فريق بحثي مشترك من جامعتَي «ستانفورد» الأميركية، و«الملك فهد للبترول والمعادن» السعودية، عن ابتكار جهاز لإنتاج الأمونيا؛ المكوِّن الأساسي للأسمدة، باستخدام تقنية صديقة للبيئة تعتمد على طاقة الرياح.

وأوضح الباحثون في الدراسة، التي نُشرت الجمعة بدورية «ساينس أدفانسيس (Science Advances)»، أن هذا الجهاز يمثل بديلاً محتملاً للطريقة التقليدية لإنتاج الأمونيا، والمتبَعة منذ أكثر من قرن. وتُستخدم الأمونيا على نطاق واسع في صناعة الأسمدة لإنتاج مركبات مثل اليوريا ونيترات الأمونيوم، وهما مصدران أساسيان للنيتروجين الضروري لنمو النباتات. والنيتروجين أحد العناصر الحيوية التي تعزز عملية البناء الضوئي وتكوين البروتينات في النباتات؛ مما يدعم نمو المحاصيل ويزيد الإنتاج الزراعي.

ورغم أهمية الأمونيا في تعزيز الإنتاج الزراعي، فإن الطريقة التقليدية لإنتاجها تعتمد على عمليةٍ صناعيةٍ كثيفةِ استهلاكِ الطاقة وتركز على الغاز الطبيعي مصدراً رئيسياً، مما يؤدي إلى انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون. وتستهلك هذه العملية نحو اثنين في المائة من إجمالي الطاقة العالمية سنوياً، وتنتج نحو واحد في المائة من انبعاثات الكربون عالمياً.

ويعتمد الجهاز الجديد على الهواء مصدراً رئيسياً للنيتروجين اللازم لإنتاج الأمونيا، فيُستخلص من الغلاف الجوي بطرق مبتكرة، ثم يدمج مع الهيدروجين المستخرَج من الماء. وتُستخدم في هذه العملية محفزات كيميائية متطورة تعمل تحت الضغط الجوي ودرجة حرارة الغرفة، مما يُغني عن الحاجة إلى الوقود الأحفوري أو مصادر الطاقة التقليدية، مما يجعل العملية مستدامة وصديقة للبيئة.

ويتميز الجهاز بإمكانية تشغيله مباشرة في المواقع الزراعية، ويمكن تصميمه ليكون محمولاً ومتكاملاً مع أنظمة الري، لتوفير السماد للنباتات بشكل فوري دون الحاجة إلى نقل الأسمدة من المصانع. ووفق الباحثين؛ فإن هذا الابتكار يُسهم في خفض تكاليف النقل والبنية التحتية المرتبطة بالطرق التقليدية لإنتاج الأمونيا، التي تعتمد على منشآت صناعية ضخمة ومعقدة.

وأظهرت التجارب المعملية فاعلية الجهاز في إنتاج كميات كافية من الأمونيا لتسميد النباتات داخل الصوب الزجاجية خلال ساعتين فقط، باستخدام نظام رش يعيد تدوير المياه. كما أكد الباحثون إمكانية توسيع نطاق الجهاز ليشمل تطبيقات زراعية أكبر عبر شبكات موسعة ومواد مرشحة محسّنة.

ويتطلع الفريق البحثي إلى دمج هذا الجهاز في المستقبل ضمن أنظمة الري، مما يتيح للمزارعين إنتاج الأسمدة مباشرة في مواقع الزراعة، ويدعم الزراعة المستدامة.

وأشار الفريق إلى أن الأمونيا المنتَجة يمكن استخدامها أيضاً مصدراً نظيفاً للطاقة بفضل كثافتها الطاقية مقارنة بالهيدروجين، مما يجعلها خياراً مثالياً لتخزين ونقل الطاقة.

ويأمل الباحثون أن يصبح الجهاز جاهزاً للاستخدام التجاري خلال ما بين عامين و3 أعوام، مؤكدين أن «الأمونيا الخضراء» تمثل خطوة واعدة نحو تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتعزيز الاستدامة في مختلف القطاعات.