أوكرانيا تدرس اللجوء إلى حرق القمامة لتدفئة المنازل

أوكرانيا تدرس اللجوء إلى حرق القمامة لتدفئة المنازل

الأحد - 7 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 02 أكتوبر 2022 مـ
أوكرانيا قد تواجه نقصاً بالغاز في الشتاء المقبل (رويترز)

قال يوري فيترينكو، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الأوكرانية الحكومية العملاقة «نفتوغاز»، في مؤتمر صحافي أمس (السبت)، إن أوكرانيا قد تتحول في وقت مبكر من العام المقبل من الاعتماد على الغاز الطبيعي لتدفئة المنازل إلى حرق القمامة والمواد الحيوية.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن فيترينكو قوله، إن الشركة تعتزم بناء 3 محطات مشتركة للتدفئة والطاقة في مدينة جيتومير، سيتم تشغيلها بواسطة المواد الحيوية والقمامة، وستبلغ طاقتها الإجمالية 50 ميغاوات. وأضاف: «بحلول موسم التدفئة المقبل، قد تتحول بلادنا من استخدام الغاز الطبيعي في التدفئة إلى هذه المصادر البديلة للطاقة».

وأكد فيترينكو أن إطلاق مثل هذه المشاريع سيكون أفضل كثيراً لشركة «نفتوغاز» من شراء الغاز، من الناحية المادية. وأوضح: «مثل هذه المشاريع مجدية تقنياً واقتصادياً، وتساعد على جعل قطاع الطاقة بأكمله مستداماً في المستقبل. يجب أن ندرك مدى أهمية التحول من الغاز الطبيعي إلى الكتلة الحيوية، والمصادر البديلة، والمضخات الحرارية في أسرع وقت ممكن».

وفي الشهر الماضي، حذر فيترينكو من أن أوكرانيا قد تواجه نقصاً في الغاز في الشتاء المقبل، مما قد يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء كبيرة من البلاد. ونصح الأوكرانيين بتخزين البطانيات والملابس الدافئة.


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو