سريلانكا

الاقتصاد منظر عام للميناء الرئيسي في كولومبو سريلانكا (رويترز)

سريلانكا توافق على قانون اقتصادي جديد لتحقيق أهداف صندوق النقد

وافق مجلس وزراء سريلانكا على قانون اقتصادي جديد يغطي الأهداف الرئيسية التي وضعها صندوق النقد الدولي وذلك حسبما صرح المتحدث باسم مجلس الوزراء يوم الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (كولمبو)
الاقتصاد متظاهرون يحتجون داخل مقر الأمانة الرئاسية بعد فرار الرئيس جوتابايا راجاباكسا وسط الأزمة الاقتصادية في البلاد، في كولومبو (رويترز)

لا توافق بشأن إعادة الهيكلة بين سريلانكا وحمَلة السندات

فشلت سريلانكا في التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة هيكلة ديون بقيمة 12 مليار دولار تقريباً مع حملة سنداتها، مما يعقد خطط البلاد لتلبية متطلبات برنامج صندوق النقد.

«الشرق الأوسط» (كولومبو )
الاقتصاد طلبت سريلانكا مقترحات من مديري الإصدار لإعادة هيكلة سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار (رويترز)

سريلانكا تطلب مقترحات لإعادة هيكلة الديون من مديري الإصدار

قالت وزارة المالية يوم الخميس إن سريلانكا طلبت مقترحات من مديري الإصدار لدعم إعادة هيكلة سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار تقريباً.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
الاقتصاد مجلس الوزراء وافق على تعديل الحد الأدنى للأجور من 12500 روبية (42 دولارا) إلى 17500 روبية (58 دولارا) (رويترز)

مجلس الوزراء السريلانكي يرفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 40%

وافق مجلس الوزراء السريلانكي على زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 40 في المائة، وذلك لدعم العمال الذين يعانون من تكاليف المعيشة.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
آسيا تخرج سريلانكا من أزمة اقتصادية تاريخية طويلة أدت إلى استقالة الرئيس في 2022 (أ.ب)

«حرب نجوم» بين المنجمين في سريلانكا على موعد احتفالات العام الجديد

فشل منجمون تستشيرهم الحكومة السريلانكية تقليدياً في الاتفاق على تاريخ لاحتفالات رأس السنة الجديدة، واختلفوا حول تفسير مواقع النجوم، حتى أن البعض توقع حدوث كارثة

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
آسيا رئيس المالديف محمد مويزو (أرشيفية - أ.ب)

المالديف توقّع اتفاقاً دفاعياً مع الصين

وقّعت جزر المالديف اتفاق «مساعدة عسكرية» مع الصين، قبل أيام من بدء مغادرة القوات الهندية المنتشرة في الأرخبيل الاستراتيجي.

«الشرق الأوسط» (ماليه (المالديف))
يوميات الشرق شركة الطيران الوطنية السريلانكية تلوم جرذاً لتسببه بإيقاف إحدى طائراتها (رويترز)

تعطل رحلات للطيران السريلانكي... والسبب جرذ

ألقت شركة الطيران الوطنية السريلانكية اليوم (الثلاثاء)، باللوم على جرذ لتسببه بإيقاف إحدى طائراتها من طراز «إيرباص» لمدة 3 أيام.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
الاقتصاد أكد محافظ المصرف المركزي السريلانكي ناندالال ويراسينغ التزام المصرف المركزي باستقرار الأسعار المحلية (رويترز)

«المركزي» السريلانكي: برنامج صندوق النقد ضروري لاستمرار التعافي وتقليل المخاطر

أكّد المصرف المركزي السريلانكي التزامه باستقرار الأسعار المحلية، مع استمراره في انتهاج سياسة اقتصادية ميسرة لتحقيق النمو المتوقع.

«الشرق الأوسط» (كولومبو )
الاقتصاد الناس يشترون الخضار في كولومبو بسيريلانكا الأربعاء (أ.ب)

صندوق النقد الدولي يوافق على منح سريلانكا شريحة ثانية من حزمة الإنقاذ

وافق المجلس التنفيذي للصندوق على الإفراج عن الشريحة الثانية من حزمة إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار لمساعدة سريلانكا على التعافي من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
الاقتصاد الرئيس الأول لبعثة صندوق النقد الدولي في سريلانكا بيتر بروير في كولومبو في 27 سبتمبر (وكالة حماية البيئة)

سريلانكا تنتظر موافقة صندوق النقد الدولي على مراجعة برنامجها الإنقاذي

أعلن صندوق النقد الدولي أن اتفاق سريلانكا مع الدول الدائنة على إعادة هيكلة ديونها يمهد الطريق أمامه للنظر في الموافقة على المراجعة الأولى لبرنامج الإنقاذ.

«الشرق الأوسط» (كولومبو )
الاقتصاد توصلت سريلانكا إلى اتفاق مبدئي مع لجنة من الدائنين الرسميين، بما في ذلك الهند ونادي باريس، لإعادة هيكلة نحو 5.9 مليار دولار من ديونها (موقع وزارة المالية)

سريلانكا تتفق مع الدائنين الرسميين على إعادة هيكلة 5.9 مليار دولار من الديون

توصلت سريلانكا إلى اتفاق مبدئي مع لجنة من الدائنين الرسميين، بما في ذلك الهند ونادي باريس، لإعادة هيكلة نحو 5.9 مليار دولار من ديونها.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
الاقتصاد الميناء الرئيسي في العاصمة السريلانكية كولومبو (رويترز)

اتفاق صندوق النقد مع سريلانكا «في عين العاصفة»

قال صندوق النقد إنه لم يتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع سريلانكا في أول مراجعة له بموجب حزمة إنقاذ

«الشرق الأوسط» (كولومبو)

الأكثر قراءة

 
 

رياضة عالمية «فيفا» رفع الإيقاف عن سريلانكا (فيفا)

«فيفا» يرفع الإيقاف عن سريلانكا بعد تعهدٍ بالانتخابات

رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الإيقاف عن سريلانكا، بعد تلقيه تعهدات بعدم حصول تدخل سياسي في عمل الاتحاد المحلي، حسب ما قال الأخير الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
آسيا سريلانكي يعد نقودا في كولومبو بسريلانكا (رويترز)

سريلانكيون يسعون للفرار من بلاد تعصف بها أزمة اقتصادية

يصطف سريلانكيون في طوابير هذا العام في مسعى للحصول على وثائق سفر تتيح لهم الفرار من بلادهم التي تعاني من أزمة اقتصادية.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
الاقتصاد عامل يضع بكرة من خيوط النايلون المعاد تدويره في أكبر منشأة لإعادة تدوير البلاستيك في سريلانكا (أ.ف.ب)

برلمان سريلانكا يوافق على خطة لإعادة هيكلة الديون

دخلت سريلانكا في أسوأ أزمة مالية منذ أكثر من سبعة عقود العام الماضي بعد أن تقلصت احتياطيات البلاد من الدولار إلى مستويات قياسية

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
يوميات الشرق وعمد أربعة مدربين تايلانديين إلى تدريب موثو راجا على الجلوس داخل حاوية لتعويده على رحلته المقررة بالطائرة (أ.ف.ب)

تايلاند تسترد فيلاً مريضاً من سريلانكا بعد نزاع دبلوماسي

يستعد فيل تايلاندي مريض لرحلة شاقة بالطائرة لمغادرة سريلانكا إلى بلده الأصلي، بعد نزاع دبلوماسي بين البلدين، على خلفية مزاعم بسوء المعاملة.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
آسيا نواب المعارضة المستاؤون يحيطون برئيس لجنة تناقش الإصلاح التشريعي الخميس (أ.ف.ب)

اليابان تتبنى قانوناً يسمح بإبعاد طالبي لجوء

تبنّت اليابان، الجمعة، قانوناً مثيراً للجدل حول الهجرة يفترض أن يحسّن ظروف طالبي اللجوء حسب الحكومة، لكنه يسمح لها أيضاً بإبعاد الذين ترفض طلباتهم.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد طابور طويل أمام وزارة الهجرة السريلانكية للحصول على جوازات سفرهم خارج البلاد التي تعاني من إفلاس (إ.ب.أ)

رئيس سريلانكا يتوقع استمرار الإفلاس حتى 2026

قال رئيس سريلانكا رانيل ويكريميسينغه أمام البرلمان الأربعاء إن بلاده ستظل مفلسة حتى عام 2026 على الأقل، داعياً إلى دعم إصلاحاته لإنعاش الاقتصاد في ظل أزمة تاريخية. وقال ويكريميسينغه الذي تولى الرئاسة الصيف الماضي بعد استقالة غوتابايا راجاباكسا إن «تبني سياسات ضريبية جديدة هو قرار لا يحظى بشعبية. تذكروا أنني لست هنا لأتمتع بالشعبية بل أريد إخراج هذه البلاد من الأزمة التي تواجهها». ويحمل السكان ويكريميسينغه مسؤولية الأزمة في ظل نقص الغذاء والوقود والكهرباء والدواء.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
الاقتصاد رئيس سريلانكا رانيل ويكريميسينغه لدى وصوله لإلقاء كلمة أمام البرلمان في كولومبو (أ.ف.ب)

رئيس سريلانكا يتوقع البقاء في حالة إفلاس حتى 2026

قال رئيس سريلانكا رانيل ويكريميسينغه أمام البرلمان، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستظل مفلسة حتى عام 2026 على الأقل، داعيًا إلى دعم إصلاحاته لإنعاش الاقتصاد ظل أزمة تاريخية. وقال ويكريميسينغه الذي تولى الرئاسة الصيف الماضي بعد استقالة غوتابايا راجاباكسا إن «تبني سياسات ضريبية جديدة هو قرار لا يحظى بشعبية. تذكروا انني لست هناك لأتمتع بالشعبية بل أريد إخراج هذه البلاد من الأزمة التي تواجهها». وأضاف «إذا واصلنا خطة (الإصلاحات) يمكننا الخروج من الإفلاس بحلول 2026». ويحمل السكان ويكريميسينغه مسؤولية الأزمة في ظل نقص الغذاء والوقود والكهرباء والدواء.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
العالم الرئيس السريلانكي رانيل ويكريمسينغه خلال العرض العسكري (أ.ب)

الرئيس السريلانكي يدعو إلى التفكير في «الأخطاء» الماضية

بينما تمر البلاد بأزمة كبيرة، دعا الرئيس السريلانكي، رانيل ويكريمسينغه، خلال عرض عسكري بمناسبة مرور 75 عاماً على استقلال البلاد، إلى التفكير في «الأخطاء والإخفاقات» الماضية. ومنذ انتهاء الاستعمار البريطاني في 1948، قضت الدولة الجزيرة جزءاً كبيراً من تاريخها في حرب مع نفسها.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
الاقتصاد صورة أرشيفية تظهر مسار قاطرات تنقل مواد تعدينية من مدينة الجبيل السعودية (غيتي)  -   نصير أحمد وزير البيئة السريلانكي

سريلانكا تتطلع للاستفادة من تجربة التعدين السعودية

شدد المهندس نصير أحمد وزير البيئة السريلانكي على آفاق التعاون بين كولمبو والرياض بمختلف المجالات، وقطاع التعدين على وجه التحديد، متطلعا إلى تعزيز التعاون مع السعودية بقطاع التعدين، والاستفادة من تجارب المملكة في تطوير الصناعة المعدنية وقوانين وأنظمة المعادن، والمواكبة، والنهوض بإمكانات بلاده المعدنية. ودعا نصير السعوديين للاستثمار بالقطاع في بلاده، وإقامة مشاريعهم الاستكشافية والقيمة المضافة للإنتاج التعديني في البلدين، مشيرا إلى أن بلاده بدأت حقبة جديدة في التنمية الاقتصادية والنمو، وفي طريقها لتجاوز التحديات التي أفرزت انهيارا اقتصاديا وضائقة مالية. وشدد نصير في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «على ا

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
العالم عناصر من جيش سريلانكا (أرشيفية - إ.ب.أ)

سريلانكا تخفض جيشها بنحو الثلث لخفض الإنفاق

قال وزير الدفاع السريلانكي، اليوم الجمعة، إن بلاده ستخفض قوام جيشها بما يصل إلى الثلث، إلى 135 ألفاً بحلول العام المقبل، وإلى 100 ألف بحلول عام 2030، فيما تحاول البلاد، التي تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ أكثر من سبعة عقود، خفض الإنفاق. وقال بريميتا باندارا تيناكون في بيان: «الإنفاق العسكري هو في الأساس نفقات تتحملها الدولة، التي تحفز بشكل غير مباشر وتفتح مجالات للنمو الاقتصادي عن طريق ضمان الأمن القومي وأمن السكان».

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
العالم رئيس سريلانكا السابق مرتدياً كمامة لدى وصوله إلى مطار كولومبو أمس (أ.ب)

دعوات لتوقيف رئيس سريلانكا المخلوع غداة عودته إلى البلاد

واجه الرئيس السريلانكي المخلوع غوتابايا راجابكسا، السبت، دعوات لاعتقاله بعد عودته إلى البلاد من منفاه في تايلاند، بعد سبعة أسابيع على فراره من البلاد، إثر مظاهرات حملته مسؤولية التدهور الاقتصادي. وكان راجاباكسا فر من سريلانكا في يوليو (تموز) تحت حماية الجيش، بعدما اقتحم حشد مقره الرسمي بعد أشهر من الاحتجاجات الغاضبة ضد حكومته. ولجأ أولاً إلى جزر المالديف فسنغافورة حيث أعلن استقالته.

«الشرق الأوسط» (كولومبو)
العالم رئيس سريلانكا المخلوع غوتابايا راجاباكسا (رويترز)

رئيس سريلانكا المخلوع يعود للبلاد... ودعوات لتوقيفه

قال مسؤولان بارزان إن الحكومة في سريلانكا وفرت مقر إقامة رسميا وأمنا للرئيس المخلوع غوتابايا راجاباكسا اليوم (السبت) بعد عودته إلى البلاد التي فر منها في يوليو (تموز) خلال اضطرابات اندلعت احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية في البلاد. وفر راجاباكسا في الساعات الأولى من يوم 13 يوليو بعد احتجاجات حاشدة اجتاحت كولومبو واقتحام متظاهرين غاضبين بسبب الانهيار الاقتصادي مقر إقامته الرسمي ومكتبه. واستقال راجاباكسا بعد وصوله إلى سنغافورة، قبل أن يسافر إلى تايلاند. ولم يرد متحدث باسم حكومة سريلانكا ولا مكتب الرئيس على الفور على رسائل بريد إلكتروني تطلب التعليق على عودة راجاباكسا، حسبما أفادت وكالة «رويترز» لل

«الشرق الأوسط» (كولومبو)