لقب «أول مستشارة» لشيخ الأزهر محل «تباين»

لقب «أول مستشارة» لشيخ الأزهر محل «تباين»

ظهور قرار قديم بتعيين سحر نصر قبل نهلة الصعيدي
الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ
صورة من قرار تعيين سحر نصر مستشارة لشيخ الأزهر في مايو الماضي

تداولت وسائل إعلام مصرية (الثلاثاء) صورة من قرار كان قد أصدره شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، قبل 4 أشهر تقريباً بتعيين الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولي السابق، مستشاراً لشيخ الأزهر للتطوير المؤسسي ببيت الزكاة والصدقات المصري، ومديراً تنفيذياً لبيت الزكاة، لتكون بذلك صاحبة الاسم الثاني لسيدة تتولى منصب مستشار لرأس المؤسسة الدينية الأكبر للمسلمين في مصر، وذلك بعد إعلان تعيين الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشاراً لشيخ الأزهر لشؤون الوافدين قبل أسبوع.

غير أن أنباء تواترت عقب تداول البيان الصحافي الخاص بالقرار، تشير إلى أن تعيين «نصر» يعود إلى مايو (أيار) الماضي، ما أظهر تبايناً حول من تحمل لقب «أول مستشارة لشيخ الأزهر».

وقال مصدر من داخل مشيخة الأزهر (طلب عدم ذكر اسمه) لـ«الشرق الأوسط» إن «الدكتورة نهلة الصعيدي هي أول امرأة «أزهرية» تتقلد منصب مستشار لشأن من الشؤون الأصيلة داخل المشيخة وهي شؤون الوافدين، بينما منصب الدكتورة سحر نصر يشمل مؤسسة مستقلة يترأسها شيخ الأزهر، وهي «بيت الزكاة»، من ثم فإن الفرق واضح لا يدعو لأي لبس، حسب تقييم المصدر.

وقال الدكتور أحمد بركات، مدير «المركز الإعلامي للأزهر الشريف»، لـ«الشرق الأوسط» إن «قرار تعيين (نصر) صادر منذ مايو الماضي، بينما تداوله الآن باعتباره وليد اليوم لا مُبرر له».

وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة من القرار موقّعة من قبل الشيخ أحمد الطيب، والذي أظهر توقيعه في الشهر المشار إليه.

وعن التباين الذي لحق القرار فيما يخص منصب «أول مستشارة امرأة لشيخ الأزهر» يقول مدير المركز الإعلامي: «تعيين (نصر) في هذا المنصب لا يؤثر على كون «الصعيدي» هي أول امرأة تتقلد منصب مستشارة داخل مؤسسة الأزهر، وذلك لأن الهيكل المؤسسي لمشيخة الأزهر لا يضم بيت الزكاة، لكن شيخ الأزهر يشرف عليه، بينما هو مؤسسة مستقلة ماليا وإداريا"، وعلق: «ربما حدث هذا اللغط لأن الدكتور أحمد الطيب على رأس المؤسستين».

وسبق لشيخ الأزهر أن أصدر في أغسطس (آب) 2021 بتعيين نصر عضواً في مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، وذكر القرار وقتذاك أن هذا التعيين استند إلى خبرتها في مجال الاقتصاد.

جدير بالذكر أن سحر نصر غادرت منصبها كوزيرة للاستثمار والتعاون الدولي بعد تعديل حكومي أجري في ديسمبر (كانون الأول) 2019، ثم توارت عن الأضواء، إلى أن عاد الحديث عنها بعد أنباء عن «ارتدائها الحجاب» في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، بحسب مقال للكاتب سليمان جودة في جريدة «المصري اليوم» ثم تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لها تؤكد الخبر.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو