مصر تدخل على خط المنافسة لاستضافة أولمبياد 2036

مصر تدخل على خط المنافسة لاستضافة أولمبياد 2036

باخ أكد أن البنية التحتية للدولة العربية تتيح لها تنظيم المحفل الدولي
الأحد - 29 صفر 1444 هـ - 25 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16007]
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استقباله توماس باخ في مكتبه أمس (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الشباب والرياضة المصرية رغبتها التقدم للمنافسة على استضافة أولمبياد 2036 وذلك بعد الحصول على موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي واستقبال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.
وقال أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة في بيان لرئاسة مجلس الوزراء أمس السبت إن السيسي وافق على طلب تنظيم الأولمبياد.
وأضاف البيان أنه إلى جانب صبحي وباخ، ضم الاجتماع أيضاً حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد ومصطفى براف رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية وهشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية.
ونقل البيان عن باخ قوله: «البنية التحتية الرياضية المصرية تتيح لها استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036».
ولم يسبق إقامة الأولمبياد في أي دولة عربية أو أفريقية.
وتقام النسخة المقبلة من الأولمبياد في باريس عام 2024، وتستضيف لوس أنجليس النسخة التالية في 2028، وتقرر أيضاً إقامة ألعاب 2032 في برزبين الأسترالية.
ولم تبدأ بعد عملية التقدم بملف الترشح لاستضافة أولمبياد 2036 بينما ذكرت تقارير عن وجود رغبة من دول عديدة منها ألمانيا والمكسيك وتركيا وروسيا والهند وقطر.
وقام توماس باخ بتفقد مدينة مصر الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة برفقة وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية المهندس هشام حطب ورئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد الدكتور حسن مصطفى.
وذكر المركز الإعلامي للجنة الأولمبية المصرية أن توماس باخ تفقد منشآت مدينة مصر الأولمبية بالعاصمة الإدارية وحضر عرضاً لأهم البطولات التي نظمتها مصر خلال الأعوام الأخيرة ثم عرضاً للمنشآت الرياضية المصرية والملاعب في جميع المحافظات والفنادق واستعراض لإمكانيات مصر الكبيرة.
وجاء ذلك من خلال شرح في قاعة المؤتمرات، وقد شاهد فيديو كاملاً لمراحل بناء مدينة مصر الأولمبية وكل الملاعب والصالات المتعددة التي توجد بها والتي جرى تشييدها في وقت قياسي.
وتواجد في جولة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، آية مدني رئيس لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية المصرية وبطل رفع الأثقال الأولمبي محمد إيهاب عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية المصرية والبطل الأولمبي أحمد الجندي واللاعبان هايدي عادل وياسر حنفي.


مصر أولمبياد

اختيارات المحرر

فيديو