طهران تحجب موقع «ستارلينك» بعد إجراءات أميركية

طهران تحجب موقع «ستارلينك» بعد إجراءات أميركية

استجابة سريعة من إيلون ماسك بعد تأكيد بلينكن إعفاءات للإنترنت الفضائي
السبت - 28 صفر 1444 هـ - 24 سبتمبر 2022 مـ
إيلون ماسك (أ.ب)

حجبت إيران موقع شركة «ستارلينك» للإنترنت عبر الأقمار الصناعية، بعد ساعات من تأكيد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس» إنه سيفعّل الخدمة، في استجابة لتغريدة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات «لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات» للإيرانيين.

وأفاد موقع «ديجياتو» لتكنولوجيا الاتصالات في إيران أن أغلب الشركات المزودة للإنترنت حجبت موقع «ستارلينك».

ولم يقدم ماسك توضيحا بشأن التصريح الذي يمكن أن تحصل عليه «ستارلينك» للعمل في إيران.

وكان ماسك قد قال الاثنين إن الشركة تريد إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران لتوفير خدمة «ستارلينك» للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في البلاد. وأتاحت الشركة الخدمة نفسها للأوكرانيين في حربهم ضد الغزو الروسي.

وأصدرت وزارة الخزانة الأميركية أمس الجمعة توجيهات بتوسيع خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، تزامناً مع اشتداد الاحتجاجات في أنحاء البلاد إثر موت الشابة مهسا أميني (22 عاماً) في ظروف غامضة أثناء احتجازها لدى حجز للشرطة.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن من شأن التدابير الجديدة أن «تساعد في التصدي لجهود الحكومة الإيرانية ورقابتها على مواطنيها».

وقال بلينكن في بيان منفصل «قطعت الحكومة الإيرانية الوصول إلى الإنترنت عن معظم مواطنيها البالغ عددهم 80 مليونًا لمنعهم - والعالم - من مشاهدة حملتها العنيفة ضد المتظاهرين السلميين». وأضاف أن واشنطن «ستساعد في ضمان عدم بقاء الشعب الإيراني في عزلة وجهل».
https://twitter.com/SecBlinken/status/1573327474951438337?s=20&t=gb6_s0y...

وقال مسؤول في وزارة الخزانة الاميركية للصحافيين، الجمعة، إن الاستخدامات التجارية لخدمة «ستارلينك»، والتي تتطلب إرسال معدات إلى إيران، لن تكون مشمولة بالترخيص العام الذي أصدرته الوزارة. وأضاف «سيحتاجون في هذا الأمر لمخاطبة وزارة الخزانة لتحقيق ذلك» حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

واعتبر موقع «نتبلوكس» الذي يعمل من لندن ويراقب حجب الإنترنت في أنحاء العالم، الجمعة أن قيود إيران على الإنترنت ترقى إلى «نمط تعطيل يشبه حظر التجول». وأضاف أن الوصول إلى «منصات الإنترنت لا يزال مقيدًا والاتصال متقطع للعديد من المستخدمين»، مؤكدا أن شبكة الإنترنت عبر الهاتف المحمول "توقفت لليوم الثالث الجمعة».

وحجبت إيران مواقع «إنستغرام» و«واتساب» و«غوغل بلاي» و«أبل ستور». وأشار موقع «ديجياتو» إلى خلل في وصول المستخدمين الإيرانيين إلى موقع «لينكد إن».

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن حجب إنستغرام» و«واتساب» جاء بقرار من اللجنة العليا للأمن القومي الإيرانية، التي تجتمع في الأزمات، وهي تختلف عن المجلس الأعلى للأمن القومي. وذكرت وكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» الخميس ان هذا الاجراء اتخذ بسبب «أعمال نفذها مناهضو الثورة ضد الأمن القومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي هذه».

وقال خبراء حقوق الانسان لدى الامم المتحدة ان هذا الحجب «يأتي عموما ضمن جهود تهدف الى خنق حرية التعبير والحد من التظاهرات».


لندن أخبار إيران الإنترنت

اختيارات المحرر

فيديو