تحذير أميركي من تأجيج روسي للنزاع الأرميني - الأذربيجاني

×

رسالة التحذير

  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.
  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.

تحذير أميركي من تأجيج روسي للنزاع الأرميني - الأذربيجاني

الخميس - 19 صفر 1444 هـ - 15 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15997]

حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أن روسيا يمكن أن تسعى إلى تأجيج النزاع بين أرمينيا وأذربيجان لصرف الأنظار عن الحرب التي تخوضها في أوكرانيا، وسط إخفاقات رئيسية عاناها الجيش الروسي خلال الأسبوعين الأخيرين. بينما اتهمت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، موسكو بأنها ترتكب جرائم حرب، داعية إلى محاسبتها في الأمم المتحدة على ذلك.
وواجهت روسيا واحدة من أكبر الانتكاسات حتى الآن في الحرب التي تسميها «عملية عسكرية خاصة» والتي بدأتها في الأسبوع الأخير من فبراير (شباط) الماضي، بعدما شنت القوات الأوكرانية خلال الأسبوع الماضي هجوماً مضاداً ناجحاً حررت فيه العديد من المناطق الرئيسية في شمال شرقي خاركيف.
وخلال مؤتمر صحافي الثلاثاء في جامعة بيرديو بولاية إنديانا، عبّر بلينكن عن قلقه من أن روسيا يمكن أن تمارس نفوذاً على النزاع الأخير بين أرمينيا وأذربيجان من أجل «إثارة الموقف» وصرف الانتباه عن إخفاقاتها في أوكرانيا. وقال: «سواء حاولت روسيا بطريقة ما تحريك القدر، وإحداث تشتيت للانتباه عن أوكرانيا، فهذا أمر يثير قلقنا دائماً»، مضيفاً «لكن، إذا تمكنت روسيا فعلياً من استخدام نفوذها من أجل الخير، وتهدئة الأجواء مرة أخرى، وإنهاء العنف، وحض الناس على الانخراط بحسن نية في بناء السلام، فسيكون ذلك أمراً إيجابياً». وأعلن أنه تواصل مع زعيمي أرمينيا وأذربيجان و«حضهما على بذل كل ما في وسعهما للانسحاب من أي نزاع والعودة للحديث عن بناء سلام دائم بين بلديهما».


أميركا اذربيجان و ارمينيا

اختيارات المحرر

فيديو