التشاؤم يصفع الإسترليني

التشاؤم يصفع الإسترليني

هوى لأدنى مستوى منذ عام 1985 مقابل الدولار
الخميس - 12 صفر 1444 هـ - 08 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15990]
هوى الجنيه الإسترليني لأدنى مستوى منذ عام 1985 مقابل الدولار (رويترز)

هوى الجنيه الإسترليني يوم الأربعاء إلى أدنى مستوى منذ عام 1985 مقابل الدولار الأميركي، بينما يتخلى المستثمرون عن الأصول البريطانية في مواجهة توقعات اقتصادية قاتمة، واتجاه صعود قوي للعملة الأميركية.
ويتعرض الإسترليني لضغوط من زيادات حادة في التضخم، ومخاوف بأن تخفيضات ضريبية، وزيادة في الإنفاق العام في ظل حكومة جديدة قد تفاقمان ضغوط الأسعار. والعملة البريطانية، التي هبطت أكثر من 15 في المائة مقابل الدولار حتى الآن هذا العام، تشكل أيضا صداعا لبنك إنجلترا المركزي، لأنها تزيد من تكلفة الواردات، ويمكن أن تسبب المزيد من التضخم المستورد.
وتراجع الإسترليني حوالي واحد في المائة إلى 1.1407 دولار، وهو أقل مستوى له منذ عام 1985 بحسب بيانات رفينيتيف، قبل أن يتعافى من بعض خسائره ليسجل 1.1462 بحلول الساعة 14:43 بتوقيت غرينيتش. وكان الإسترليني قد سجل أدنى مستوى تاريخي على الإطلاق عند 1.0545 دولار في مارس (آذار) عام 1985.
وأمام العملة الأوروبية، هبط الإسترليني أيضا حوالي واحد في المائة إلى 86.83 بنس لليورو، رغم أن أداءه أمام اليورو في 2022 أفضل من أدائه مقابل الدولار. وهو منخفض ثلاثة في المائة فقط مقابل العملة الأوروبية حتى الآن هذا العام.
وسجل الإسترليني أسوأ شهر من الأداء أمام الدولار في أغسطس (آب) الماضي منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016، وشهدت بعض السندات الحكومية البريطانية أكبر هبوط في أسعارها في عقود. ومعظم اضطرابات السوق سببها معدل مرتفع جدا للتضخم في المملكة المتحدة، هو الأعلى بين مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.
وفي محاولة لإنقاذ الاقتصاد، قال وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنغ في بيان يوم الأربعاء إنه ومحافظ بنك إنجلترا المركزي أندرو بيلي سيجتمعان بشكل منتظم، مرتين أسبوعيا في البداية، لتنسيق الدعم الاقتصادي خلال الأشهر المقبلة. وقال البيان: «وزير المالية ومحافظ بنك إنجلترا اتفقا على العودة للاجتماعات الأسبوعية... بدءا باجتماعين في الأسبوع في بادئ الأمر، والتنسيق عن كثب لدعم الاقتصاد على مدار الأشهر المقبلة».


المملكة المتحدة أقتصاد بريطانيا

اختيارات المحرر

فيديو