بوسي: مقتنيات نور الشريف «مصونة»... وما تسرب لم يخرج من بيته

قالت لـ«الشرق الأوسط» إن البعض ساومها لرد القطع المستولى عليها

نور الشريف مع زوجته بوسي وشقيقتها نورا (الشرق الأوسط)
نور الشريف مع زوجته بوسي وشقيقتها نورا (الشرق الأوسط)
TT

بوسي: مقتنيات نور الشريف «مصونة»... وما تسرب لم يخرج من بيته

نور الشريف مع زوجته بوسي وشقيقتها نورا (الشرق الأوسط)
نور الشريف مع زوجته بوسي وشقيقتها نورا (الشرق الأوسط)

أبدت الفنانة المصرية بوسي، أرملة الفنان الراحل نور الشريف، دهشتها من «اتهامات التقصير» التي وجهت لها ولأسرتها على خلفية بيع بعض مقتنيات الشريف على قارعة الطريق، بالآونة الأخيرة، وقالت في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «نحن لا نقبل التفريط في كل ما يخص نور، لا أنا ولا ابنتاه، وقد أهديت مكتبة الإسكندرية جميع المقتنيات المتعلقة به لضمان الحفاظ عليها من جهة، ولتكون متاحة لكل محبي نور وهم كثر، من جهة أخرى».
وأوضحت أن «إدارة مكتبة الإسكندرية قد وعدت بإقامة احتفال بهذه المناسبة لكنهم لم يفعلوا، لكن بين وقت وآخر تظهر بعض أشياء أراها غير ذات أهمية، ربما تكون قد أُخذت من مكتبه في حياته، أو خلال فترة مرضه، ولم تخرج من بيته، وهي مجرد أفيشات أو صور، وقبل ذلك فوجئت ببعض من استولوا على أشياء تخصه، وطلبوا مقابلاً كبيراً لردها، وقمنا بالدفع للحصول عليها، لكنني لا أستطيع الدفع طوال الوقت لشراء أشياء لم تتسرب من عندي، وليس لها قيمة كبيرة».
وتؤكد بوسي: «في الحقيقة لم أكن أرغب في الرد على هذه الأزمة... فبماذا أرد على هذه الادعاءات الباطلة، مثلما زوجوني وزوجوا ابنتي مي عشرات المرات، وفيما يخص ملابس نور العادية فقد تبرعت بها صدقة على روحه، وهو نفس ما قمنا به مع ملابس أمي وشقيقتي رحمهم الله جميعاً، وهذا أمر معتاد في مصر».
وتشير إلى أنها «كثيراً ما تشاهد أفلاماً من إنتاجها على قنوات لا تعرفها، ولا تفكر في مقاضاة أصحاب تلك القنوات، للبحث عن حقوقها، مبررة ذلك بقولها: «سأدفع حتماً للمحامي أكثر مما سنحصل عليه»، وتساءلت بوسي: «ماذا أفعل... ولماذا يحملنا البعض فوق طاقتنا؟».
يذكر أن أسرة نور الشريف كانت قد أهدت مقتنياته الخاصة لمكتبة الإسكندرية في ذكرى ميلاده الأول التي أعقبت وفاته بنحو عام وتحديداً في أبريل (نيسان) من عام 2016، وضمت مجموعة مهمة من الصور الفوتوغرافية التي جمعته بعدد من الفنانين وخلال تكريماته المختلفة، وكذلك ألبوم صور زفافه على الفنانة بوسي، كما أهدت أسرته أيضاً مكتبته الخاصة التي تحوي آلاف الكتب في جميع المجالات.
وأثار العثور على مقتنيات تخص النجم السينمائي الراحل لدى باعة الأنتيكات وعلى أرصفة شوارع القاهرة جدلا واسعا بين نقاد وسينمائيين، حيث عثر على متعلقات تمثل إرثه الفني، بما تضمه من صور وأوراق وعقود وبوسترات أفلام وشهادات تقدير، وهو الأمر الذي تكرر من قبل مع كثير من عدد من الفنانين والأدباء.

الشريف وبوسي (الشرق الأوسط)

وكشف الناقد عصام زكريا في مقال له بأحد المواقع بعنوان «نور الشريف على الرصيف في سوق الروبابيكيا»، إنه منذ عدة أسابيع ومقتنيات نور الشريف الشخصية والعائلية تباع في سوق الأنتيكات، ومنها عشرات الألبومات والسيناريوهات وكتبه المجلدة بعناية وتحمل اسمه، وبعضها يحمل توقيعه، وكلمات بخط يده، وحتى الجوائز التي حصل عليها والإهداءات المختلفة من مؤسسات ثقافية، مشيراً إلى أنه شخصياً قام بشراء بعض منها، من بينها ألبوم يضم صوراً من احتفاله بعيد ميلاد ابنته سارة وصور أفلامه «حبيبي دائما»، وكذلك عدد من كتبه التي تحمل توقيعه، منوها إلى أن نور الشريف ليس وحده، وأن «المأساة تكررت مع كثيرين». على حد تعبيره.
وعثر أخيراً على شهادات تقدير تخص مدير التصوير السينمائي الراحل د. رمسيس مرزوق تباع لدى تاجر موبيليا، وهو أحد كبار فناني التصوير الذي لقب بـ«ساحر الصورة»، وقد صور بعضاً من أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين، من بينها: «المهاجر، وإسكندرية نيويورك»، وكرمته فرنسا بمنحه وسام «فارس».
ويشار إلى أن الأزمة تكررت بشكل متشابه قبل عامين مع مقتنيات النجم الراحل أحمد زكي، وخصوصاً بعد وفاة نجله الوحيد هيثم، وكانت وزيرة الثقافة السابقة دكتور إيناس عبد الدايم قد نجحت في إنقاذ بعض ما تبقى منها، بعدما تم بيع المكتب الخاص بالفنان الراحل بكل ما يحويه من أوراق وعقود أفلام وصور وملابس شخصيات أفلامه، حيث أصدرت قراراً بأن تؤول هذه المقتنيات للدولة تمهيدا لوضعها في متحف خاص بالسينما يجري إقامته بمدينة السينما، وشكلت لجنة برئاسة المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية لتسلم ما تبقى من مقتنيات الراحل، الأمر الذي أكده عبد العزيز بدوره لـ«الشرق الأوسط» أنه تم تسلم بعض مقتنياته وأصبحت في حوزة وزارة الثقافة.
ويبدي الكاتب المصري أيمن الحكيم «أسفه» على مصير كثير من مقتنيات المبدعين مثلما يؤكد لـ«الشرق الأوسط»: «للأسف ليس لدينا قانون يمنع التصرف في مقتنيات المشاهير التي يجب أن يكون للدولة حق التصرف فيها، لكي توجهها للمكان المناسب، وتبقى بحوزتها ولا تتركها عرضة للمتاجرة بها، لأنها تعد جزءاً من الذاكرة الوطنية، وإلى أن يحدث ذلك ستظل المشكلة قائمة طالما لا يوجد إلزام قانوني للورثة بعدم التصرف فيها، ويمكن أن تقوم الدولة بشرائها وتعويض ورثة الفنان، وتستطيع أن تحقق عائداً كبيراً من وراء ذلك، من خلال تحديد تذكرة للمتحف الذي تقرر إنشاؤه منذ سنوات.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

المشاهد الأولى لـ«العتاولة 2» تخطف الاهتمام في مصر

لقطة من الحلقة الأولى لمسلسل «العتاولة» (الشركة المنتجة)
لقطة من الحلقة الأولى لمسلسل «العتاولة» (الشركة المنتجة)
TT

المشاهد الأولى لـ«العتاولة 2» تخطف الاهتمام في مصر

لقطة من الحلقة الأولى لمسلسل «العتاولة» (الشركة المنتجة)
لقطة من الحلقة الأولى لمسلسل «العتاولة» (الشركة المنتجة)

خطفت المشاهد الأولى لمسلسل «العتاولة 2» الاهتمام في مصر مع عرض حلقته الأولى مساء السبت عبر قناة «MBC مصر» ومنصة «Shahid»، وتصدر المسلسل تريند «X» بعدما شهدت الحلقة عودة الشقيقين نصار وخضر لعالم النصب والجريمة وظهور «عيسى الوزان» مجدداً رغم احتراق سيارته في نهاية الجزء الأول.

وشهدت منصة «X» تغريدات حول المسلسل، فكتب حساب باسم محمد لويس «بداية قوية للعتاولة 2»، واستعان مغردون بصور ولقطات من الحلقة الأولى، وغرد حساب باسم عاصم فريد، قائلاً: «أنا مش مستوعب اللي أنا شايفه في مسلسل العتاولة»، فيما رحب حساب باسم صلاح بانضمام الفنانة فيفي عبده للجزء الثاني، وكتب: «الحاجة (شديدة) وصلت»، وكتب حساب باسم «تيما»: «فيفي عبده بمسلسل (العتاولة)، رهيبة ما راح أفوت ولا حلقة».

فيفي عبده في أول مشاهدها بالمسلسل (الشركة المنتجة)

وبدأت الحلقة الأولى من المسلسل بظهور فيفي عبده التي انضمت للجزء الثاني لتؤدي شخصية «الخالة شديدة»، العائدة من رحلة لأداء العمرة حيث يتم استقبالها بزفة شعبية، فيما تتدخل لفض معركة بين «نصّار» يجسده أحمد السقا، وأخيه «خضر» طارق لطفي، من أجل «عم نعيم» الذي يحاول أحد فتوات الحي طرده من محل يملكه لعدم سداد الإيجار، وتقرر «شديدة» دفع الإيجار بدلاً منه.

وتُمهد الأحداث لعودة الشقيقين لسابق عهدهما في عالم الفتونة، فتذهب «عدولة»، التي تقدم دورها نسرين أمين، للملهى الذي يعمل به «خضر» وتطلب منه تنفيذ مهمة مع «نصار»، ويرفض الأخير بعدما أعلن توبته عن البلطجة، ويقع «خضر» ضحية لمحتال يسرق الغنيمة ويختفي مما يوقعه في أزمة، فيسارع «نصار» لإنقاذه، ويذهبان وزوجتاهما وأهل المنطقة لتشجيع فريق الاتحاد السكندري في مباراته مع النادي الأهلي، حيث قدم المخرج لقطات للإسكندرية عبر الشواطئ والبحر والميناء وحلقة السمك؛ لكنهما يفاجئان بظهور «عيسى الوزّان».

أحمد السقا (الشركة المنتجة)

وبعيداً عن الاحتفاء بالعمل، هاجمت الفنانة فريدة سيف النصر «التي قدمت شخصية (سترة) بالجزء الأول، صناع المسلسل ومخرجه بعد استبعادها من الجزء الثاني»، وقالت في تصريحات إعلامية مساء السبت: «كانوا يتركونني 7 أيام دون تصوير»، مضيفة أنها «تعبت كثيراً في التحضير للدور، وأنه سُرِق منها»، مشددة على أنها «لن تعمل مرة أخرى مع مخرج المسلسل».

وكان المسلسل الذي تدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة قد حقق نجاحاً لافتاً في جزئه الأول رمضان الماضي الذي شهد صراعاً بين «نصار» و«خضر» من ناحية، و«عيسى الوزان» الذي يؤدي دوره الفنان باسم سمرة من ناحية أخرى.

ويشهد الجزء الثاني انضمام المؤلف مصطفى جمال هاشم مشرفاً على ورشة الكتابة، بدلاً من مؤلف الجزء الأول هشام هلال، كما انضم ممثلون جدد بخلاف فيفي عبده ومن بينهم، رامي الطمباري، أمير صلاح الدين، سامي مغاوري، وعزة مجاهد، ابنة فيفي عبده.

وعبّر الفنان أحمد السقا عن سعادته بتعاونه من جديد مع المخرج أحمد خالد موسى، مؤكداً في بيان صحافي أصدرته «mbc» أنه نجح في تقديم عمل درامي متكامل، وأن الجمهور المصري والعربي ارتبط بالمسلسل بصورة لافتة وباتت شخصياته محط اهتمام ومتابعة منهم، مشيراً إلى أن شخصية «نصار» التي يؤديها «تمر بلحظات قوة وضعف مما يظهر الجوانب الطبيعية في نفوس البشر، منوهاً إلى استمرار الصراع في الجزء الثاني عبر خطوط درامية جديدة تحمل كثيراً من المفاجآت».

طارق لطفي يقدم دوراً مغايراً في «العتاولة» (الشركة المنتجة)

وعَدّ الناقد سيد محمود الاهتمام الذي يحظى به المسلسل لوجود 3 فنانين كبار يتصدرون البطولة وهم أحمد السقا وباسم أبو سمرة وطارق لطفي، كما أن الأخير يخوض من خلاله نوعية مختلفة تماماً من الأدوار التي قدمها من قبل، مؤكداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن المسلسل يعتمد في الجزء الثاني شكلاً درامياً مختلفاً، وأن تصدره «التريند» يعكس وصوله للجمهور المصري والعربي من الحلقة الأولى.

ويلفت الناقد المصري إلى أن «مشاركة هيئة الترفيه في إنتاج المسلسل وفرت لصناعه ميزانية أكبر؛ مما مكنهم من الاستعانة بممثلين جدد في الجزء الثاني في مقدمتهم فيفي عبده».