الفترة التي رافقت عرض برنامج «Take Me Out، نقشت»، النسخة العربية من «الفورما» العالمية الشهيرة في دول حول العالم، تصاحبت بجدل لبناني ولَّد جبهتين: مع وضد. كان فؤاد يمّين، مقدّمه، قد أُخضع لجراحة «قص معدة» طاولت وزناً زائداً تخلّص منه؛ وبالشكل الجديد، طرأت تعديلات على صورته في أنظار بعض صنّاع التلفزيون، لزعم أنّ «الضعيف لا يُضحِك»، فأُبعد تقريباً عن الكوميديا. ذات ليلة، وبينما يأكل قطعاً من جبنة الحلوم في حانة، تقدّمت منتجة برامج لها وزنها واقترحت عليه ما قَلَب حياته.
الحكاية بوجهات نظر عدّة، يعرضها شريط «عالم التلفزيون - TV Society»، من كتابة يمّين وإخراج روبير كريمونا (عروض «شاهد» الأولى). كامل الأذى واللهو، بتناقضاتهما، وُضعا على الطاولة. وانقسم فريقان بين مُدين ومُؤيد. تغيّرت نظرة يمّين للأشياء منذ أن عرضت عليه المنتجة رامونا عازار (بيتي توتل) تقديم برنامج جريء يتيح للنساء اختيار الرجل وفق ما يناسبهنّ، لا ما يناسبه. يأتي ذلك بعد انكفاء مهني كضريبة لقراره الإطلالة بمظهر آخر. لم يدم رفضه للفكرة سوى ثوانٍ. المال والشهرة مغريان.
حلمَ فؤاد يمّين بالتمثيل منذ الطفولة. شيء مثل السحر، بوصفه، يلفحه برؤية الناس وراء الشاشة. لكنّ البدانة قلّمت أحلامه. بلغ الثلاثين بـ135 كيلوغراماً، فشقّت الجراحة أمامه فرصة نحو حياة يراها أفضل. نصحته المنتجة المعروفة بعدم التسرّع حين رمى في وجهها رفضه للفكرة. ظنّ أنه لن يتقن المواجهة والتصرّف تحت الضغط، وتذرّع للتهرّب برغبة هشّة في التفرّغ للمسرح وورش العمل، بعد صخب تلفزيوني قدّمه في برنامج «شي إن إن» الساخر يسبق الفراق بين الطرفين.
تؤدي رزان جمّال شخصية سارة، حبيبة فؤاد وزوجته. شابة مُرهفة، مُشعّة بالطموح. كان كل شيء بأفضل حال حين تزوّجا تحت تأثير الحب. تردّده يعاكس ثقتها بهدفها. وترنّحه في إصدار القرارات يناقض حسمها. يذلل القلبُ ما يعرقل الوفاق، فتُلهمه شجاعة التفكير خارج الصندوق، لكن الأمر حين يتعلق بأصداء البرنامج المسيئة والتعليقات الجارحة، يصبح خطراً يهدّد الهناء الزوجي ويكسر خلف المشاعر الفيّاضة جرّة.
من نقاش يبدأ «حضارياً» في المنزل، على طاولة الطعام بحضور العريسين، فؤاد وسارة، ويتحوّل مشحوناً بالغضب والكراهية، يمكن توقُّع ما يُحكى في الشارع فيُحدث ضجيجاً تتخلله شتائم وهتك أعراض. يصبح مقدّم برنامجٍ بطلاتُه شابات لبنانيات جريئات يقلن بالعلن ما يقوله آخرون في السرّ؛ واثقاً من المرافعة عن حق الجميع بالتعبير عن أنفسهم بطريقة يختارونها بقناعة. تعثّره أمام اتخاذ القرارات في الماضي وقبوله مرغَماً ما يُرضي الناس، يضرب بهما عرض الحائط ليدافع عمّا شكّل دائرة رفض واسعة.
في الفيلم وجهات نظر تعود لفؤاد يمّين بكونه المعنيّ بتقديم البرنامج وإضفاء ما أمكنه من عبارات ذات إيحاءات حرّكت الغضب، ولمدير المحطة والمنتجة، ثم مَن يعارض ويؤيّد، وأخيراً حكاية مشترِكة بعد طردها من منزلها وتعرّضها للعنف. ذلك كله يبتلعه فؤاد يمّين المتخبّط كموج يصفع الصخر. يُنصّب نفسه طرفاً في حماية أي امرأة ممن حولها. كان دافعه المال والشهرة، فأصبح الإفصاح عن قناعاته، ولو كلّفته الصراحة عداوة جماعية.
يتفجّر الوضع داخل منزله، مُنتقلاً من خارج مُشتعل تقلّبت جمراته على ألسنة مسؤولين في الوزارات فأطلقوا صرخات مُندّدة. أمكن فؤاد يمّين تحمّل «الحرب» ضدّ برنامجه (ضدّه) لو أنّ زوجته لم تشارك في قيادة الجبهة. يبلغ السجال أقصاه في لحظة ينقضّ فيها كل طرف على الآخر، مستخدماً لغة انتقامية لا تصلح لدوام العيش تحت سقف واحد. انتقاصه من طموحها واستخفافه بعرضها الراقص، فانتقاصها من أحلامه وإدانتها برنامجه التلفزيوني، يعيدان الأمور إلى نقطة السفر: كلٌّ في طريق وآلام النهايات.
إنه «عالم التلفزيون» المُستمدّ شراهته مما يُسمّى «الرايتينغ» وإن يسود الابتذال. لا تأبه المنتجة بإحساس مقدّم البرنامج بالتيه النفسي، فالكلمة لأرقام المشاهدات. بدمار زواجه وارتماء والده على سرير المستشفى إثر تفاقم إشكال عائلي رفضاً لـ«عار» البرنامج، يسيطر على فؤاد إحساس عميق بالذنب، لكنه بمباركة الأب يكبحه. الجميع ضدّه، وحدهما الوالدان في صفّه. منعطف بهذا الشكل يجعله يلمس انهيار عالمه، فلا يعود الفارق ملحوظاً بين الصح والخطأ.
يحاول كاتب الشريط وبطله التزام الحياد حيال ما يُسرد، وذلك صعب. إفساحه المجال لعرض الرأي الآخر لا يضعه في منطقة رمادية. هو حتماً في الموقف المحرج والخيار المُكلف. بناء الشريط على وقائع حقيقية مُطعّمة بدراما مُضافة، يجعله صادقاً فيما يقوله. يريد يمّين اعتذاراً علنياً مما حصل، يفتتح به الساعة والدقائق العشر مدّة «المرافعة». وهو لا يعتذر من أجل نفسه، ففي النهاية تعلّم الدرس واستفاد بشكل أو بآخر. يعتذر ممن آذاهم برنامجه ولم يستطع ردع الأذى.
السؤال المطروح حول «أي مجتمع نحلم به بعد ثلاثين عاماً؟»، لا ينفصل عن دور التلفزيون في صناعته والتأثير بتكوينه. المفارقة أنّ التلفزيون نفسه لن يكون بطل المرحلة المقبلة. يُنتج الضحايا ويتقاعد.
فيلم «عالم التلفزيون»... كامل الأذى واللهو
فيلم «عالم التلفزيون»... كامل الأذى واللهو
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة