عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 6 صفر 1444 هـ - 02 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15984]

> يعقوب السند، سفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري، قدم أوراق اعتماده، إلى رئيس مجلس الحكم الاتحادي وزير الخارجية السويسري إيغناسيو كاسيس، بصفته سفيراً مفوضاً فوق العادة لدولة الكويت لدى الاتحاد السويسري، وذلك بمقر وزارة الخارجية السويسرية بالعاصمة برن، وأكد السفير على عمق العلاقات الكويتية - السويسرية الراسخة والمتطورة في كافة المجالات، مشيراً إلى ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق رخاء الشعبين، عبر فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك وتبادل الخبرات.
> طارق الوسيمي، سفير مصر لدى بوليفيا، وقرينته، والقنصل المصري محمد صلاح، زاروا أول من أمس، كاتدرائية السيدة العذراء والقديس مارمرقس الرسول بمدينة سانتا كروز دي لا سييرا، حيث استقبلهم الأنبا يوسف أسقف بوليفيا، وتضمنت الزيارة حضور جانب من القداس الإلهي، أعقبه لقاء عقده السفير مع المصريين المسيحيين المشاركين في القداس، كما تم عرض ما تقدمه الكنيسة من خدمات روحية وصحية وتعليمية.
> دانغ سيان زينغ، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لجمهورية فيتنام الاشتراكية «غير مقيم» لدى اليمن، لوزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك، وخلال اللقاء ثمّن الوزير علاقات الصداقة المتينة بين البلدين وأهمية تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين، مؤكداً على حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للسفير لنجاح أداء مهام عمله بما يعزز العلاقات التعاونية والدفع بها إلى آفاق أوسع.
> عبد الله بن راشد آل خليفة، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، سفيراً فوق العادة، ومفوضاً لمملكة البحرين لدى جمهورية الأرجنتين والمقيم في واشنطن، إلى الرئيس ألبرتو فرنانديز رئيس جمهورية الأرجنتين، في حفل رسمي أقيم في القصر الرئاسي في بوينس آيرس، وجرى خلال اللقاء، بحث علاقات البلدين في مختلف المجالات، والتأكيد على أهمية المُضي قُدماً في العمل المشترك من أجل النهوض بها، وزيادة حجم التعاون بما يخدم المصالح المشتركة في المجالات المهمة والحيوية.
> عبد الرحيم مزيان، سفير المغرب لدى فلسطين، استقبله أول من أمس، المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، في مكتبه برام الله، وأطلع الوزير السفير على آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، خصوصاً ما تتعرض له المدينة المقدسة من اعتداءات مستمرة التي كان آخرها هدم عدد من المنازل في حي المغاربة بالبلدة القديمة، وكذلك الدور الذي يقوم به الإعلام الرسمي في نقل الرواية الفلسطينية إلى مختلف أنحاء العالم، وشهد اللقاء الاتفاق على تعزيز التعاون الإعلامي المشترك بين البلدين.
> الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى باكستان، اجتمع أول من أمس، مع محمد صادق سنجراني، رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية باكستان الإسلامية، لاستعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين. وعبّر السفير عن تعازي دولة قطر في ضحايا الفيضانات التي اجتاحت عدة مناطق في باكستان وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين. فيما أعرب «سنجراني» عن بالغ الشكر والتقدير لدولة قطر وقيادتها الحكيمة على تقديمها دعماً إغاثياً عاجلاً للمتضررين من الفيضانات.
> منذر بن محفوظ المنذري، سفير سلطنة عمان المعتمد لدى جمهورية الفلبين، استقبله أول من أمس، الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور، بمناسبة انتهاء فترة عمله بالفلبين، وأعرب الرئيس عن تقديره لجهود السفير العماني وإسهاماته في تطوير علاقة نابضة بالحياة بين الفلبين وسلطنة عمان، متمنياً له حظاً سعيداً في رحلته الجديدة. يُذكر أن العلاقات الدبلوماسية أقيمت بين سلطنة عمان والفلبين رسميا في عام 1980.
> براشانت بيساي، سفير الهند في بغداد، التقى وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، لبحث الاستثمار المشترك في قطاع الصناعة التكريرية والمصافي، وجرى بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وناقش الطرفان الاستثمار المشترك في قطاع الصناعة التكريرية والمصافي بالبلدين لتأمين حاجة الاستهلاك، لا سيما مع وجود مشاريع عديدة منظورة خلال السنوات الماضية، وعبّر السفير عن رغبة حكومة بلاده في توسيع أفق التعاون المشترك مع العراق في شتى المجالات.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو