صدر أخيراً العدد 71 لشهر سبتمبر (أيلول) (2022م)، من مجلة «الشارقة الثقافية» عن دائرة الثقافة بالشارقة.
وفي تفاصيل محتويات العدد؛ توقف يقظان مصطفى عند أول من رسم خريطة لمواقع النجوم الثابتة، وهو الصوفي أدق الفلكيين العرب والمسلمين، وتناول وليد رمضان أحد رواد الاستشراق الإيطالي الحديث هو أغناطيوس جويدي، الذي قدم أبحاثاً في الأدب العربي والإسلامي، فيما كتب حمادة عبد اللطيف عن محافظة بني سويف، التي «تعد لؤلؤة الصعيد وبوابته الشمالية»، وزار قصي حمود مدينة مصياف، وهي من أشهر وأعرق المدن السورية.
أما في باب «أدب وأدباء»؛ فكتب محمد فؤاد علي عن أمين الرافعي «رائد صحافة الرأي في مصر»، وتطرق د. أحمد حسين حميدان إلى صورة الآخر عند عبد السلام العجيلي، «الذي راهن على الثقافي الإنساني»، وتوقف صابر خليل عند سيرة الأديب والشاعر شفيق جبري، الذي لقب بــ«شاعر الشام»، ويعد من أبرز مؤسسي النهضة الأدبية، وحاور هشام أزكيض أحد أبرز رواد أدب الطفل عربياً، الكاتب يعقوب الشاروني، بينما تناول محمد محمد مستجاب تجربة غالب هلسا الأدبية.
ومن المواضيع الأخرى، كتب عزت عمر عن رواية «اسمي أحمر» للروائي أورهان باموق، ونشرت حنان الشرنوبي مقالة عن أسلوب محمد سيف الرحبي في روايته «ناجم السادس عشر»، وتناول عبد العليم حريص تجربة الكاتب عدنان خضر، بينما حاور أحمد اللاوندي، الشاعر زهير كريم، وقدم عزيز العرباوي مداخلة حول الشاعر يحيى السماوي، وسلط د. هانئ محمد الضوء على شخصية الأديب يوسف التني، وكيف مهد لظهور الشعر الحديث في السودان، وأجرى محمود حسانين مقابلة مع الشاعر أيمن صادق، وكتب أنور الدشناوي عن خليل السكاكيني، أحد رواد النهضة العربية الذي دافع عن اللغة الفصحى في كتاباته ومواقفه.
وفي باب «فن. وتر. ريشة»؛ نقرأ الموضوعات الآتية: «آني كوركدجيان... وشيفرة الوحشة والاغتراب والعزلة» لمحمد العامري، و«مود لويس... صانعة الفرح» لتغريد سعادة، و«رتيبة الحفني سيدة الموسيقا العربية الأصيلة» لهالة صلاح، و«(الكلام) الأداة الرئيسية لكل فنون الأدب» لفرحان بلبل، و«داود عبد السيد والسينما الذاتية» لإيريني سمير حكيم، و«لارس فون... فرادة فكرية وفنية» لمحمود الغيطاني، وغيرها.
وفي باب «تحت دائرة الضوء»، نشرت قراءات وإصدارات: «شخصيات عاشت معي... رحلة مشوقة لـناجي العتريس» لعمر إبراهيم محمد، و«نظرية المجاز في الشعر العربي المعاصر» لأبرار الآغا، و«موسوعة توضيحية للفنون عند العرب» لناديا عمر، و«الزرقاني... علامة فارقة في تاريخ المسرح المصري» لضياء حامد، و«ثلاثية ابن طولون والتاريخ المنسي» لسعاد سعيد نوح.
وأفرد العدد مساحة للقصص القصيرة والترجمات لمجموعة من الكتاب العرب، بالإضافة إلى الأبواب الثابتة.
«الشارقة الثقافية» تحتفي بغالب هلسا وأمين الرافعي
«الشارقة الثقافية» تحتفي بغالب هلسا وأمين الرافعي
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة