إعلان النتائج الأولية لمجلس نقابة الصحافيين السودانيين

إعلان النتائج الأولية لمجلس نقابة الصحافيين السودانيين

قائمة «الوحدة الصحفية» تكتسح الانتخابات
الثلاثاء - 2 صفر 1444 هـ - 30 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15981]
صحفية تدلي بصوتها في انتخابات مجلس نقابة الصحفيين السودانيين (أ.ف.ب)

أعلنت لجنة انتخابات نقابة الصحافيين السودانيين عن النتائج الأولية لعملية التصويت لمجلس النقابة؛ المكون من 39 عضواً، وحصلت قائمة «الوحدة الصحافية» على 36 مقعداً في المجلس، فيما نالت قائمة «شبكة الصحفيين» 3 مقاعد.
وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت الخميس الماضي فوز مرشح «الوحدة الصحفية»؛ عبد المنعم أبو إدريس، بمنصب نقيب الصحافيين بعد 33 عاماً من حل نقابة الصحافيين، التي انتخب في الديمقراطية الثالثة 1986 - 1989.
وقال رئيس اللجنة وزير الثقافة والإعلام السابق، فيصل محمد صالح، إن عدد الأصوات بلغ 589 بالانتخاب الحر المباشر، و63 صوتاً عبر البريد الإلكتروني للصحافيين في الخارج والولايات الأخرى. وأضاف في مؤتمر صحافي أمس أن مجموع البطاقات الانتخابية الصحيحة بلغ 518 بطاقة، فيما بلغت الأصوات التالفة 80 صوتاً.
في سياق ذلك، أكد صالح أن النقابة تستمد مشروعيتها من الجمعية العمومية والنظام الأساسي، الذي أجازه بالإجماع أعضاء الجمعية، وأوضح أن النقابة «استندت على (اتفاقية العمل الدولية – 1987) التي صادقت ووقعت عليها الحكومة الانتقالية المقالة بواسطة الجيش، ولا نحتاج لأي قانون آخر لإضفاء الشرعية على النقابة المنتخبة».
كما أشار صالح إلى أن الاتفاقية «تؤكد على حرية العمل النقابي، وترفض أي تدخل من الدولة في تأسيس وإنشاء النقابات، كما لا يحق لمجلس الصحافة أو غيره من الأجهزة الحكومية».
وأعلنت اللجنة فتح الطعون على المنتخبين والاستئناف لمدة يومين، على أن تعلن النتائج النهائية للفائزين بالنقابة الخميس المقبل.
وتقدم صالح بالاعتذار من حدوث بعض القصور الذي شاب العملية الانتخابية؛ بوصفها تجربة تأتي بعد انقطاع طويل حرم فيه الصحافيون من ممارسة حقهم في الانتخاب والترشح.
وتنافس على مقاعد مجلس النقابة 110 مرشحين؛ من 3 قوائم ومستقلين. وأقر النظام الأساسي على أن يجتمع مجلس النقابة كل 3 أشهر، واختيار المكتب التنفيذي خلال أسبوعين من إعلان النتائج النهائية. ويتكون مجلس النقابة من 40 عضواً؛ بمن فيهم نقيب الصحافيين. وقد استمرت عملية فرز الأصوات للمرشحين على منصب النقيب والمجلس 3 أيام.
وبلغ عدد الصحافيين المسجلين في الكشوفات النهائية للناخبين، والتي نشرتها لجنة الانتخابات بعد الطعون ويحق لهم التصويت، 1064 صحافياً داخل البلاد، و148 من الخارج يصوتون عبر البريد الإلكتروني.


السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

فيديو