سابقة عالمية... وزير للقهوة وآخر لزيت النخيل في بابوا غينيا الجديدة

حبوب البن (رويترز)
حبوب البن (رويترز)
TT

سابقة عالمية... وزير للقهوة وآخر لزيت النخيل في بابوا غينيا الجديدة

حبوب البن (رويترز)
حبوب البن (رويترز)

أعلن رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارب، تشكيلة حكومته المكوّنة من 33 وزيراً، التي لم يقتصر الجديد فيها على بعض الوجوه، بل تضمنت مناصب جديدة وغريبة، منها وزير القهوة ووزير لزيت النخيل، في منصب هو الأول من نوعه في العالم، بحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.
وأوضح مارب، الذي أعيد انتخابه في وقت سابق من هذا الشهر، أن هذا المنصب يظهر التزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسية، لافتاً إلى أن التعيينات تسلّط الضوء بشكل خاص على الزراعة بطريقة مهمّة للغاية لرؤية النمو الزراعي في البلاد، حسبما نقلت عنه الصحيفة.
ويشغل جو كولي منصب وزير القهوة، كما أنه للمرة الأولى، عيّن مارب وزيراً لزيت النخيل وهو فرانسيس مانيكيه، وسيكون مسؤولاً عن محصول الأشجار التي تُستخدم في إنتاج زيت النخيل، بحسب الصحيفة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوزارتين الجديدتين تم استحداثهما إلى جانب وزارة الزراعة الرئيسية التي يقودها آييه تامبوا.
وقالت الصحيفة إن هذا المنصب الوزاري يعد الأول على مستوى العالم، ولم يشهده أي تشكيل وزاري من قبل، مضيفة أن استحداث وزارة في هذه الدولة يعكس اهتمام الحكومة بالزراعات الحيوية للاقتصاد.
وبحسب الصحيفة، فإن الهدف الأساسي من تأسيس وزارة القهوة هو رفع معدل الربح السنوي من تصدير قهوة بابوا غينيا الجديدة، بزيادة عدد الدول التي يمكن أن تكون أسواقاً محتملة.
وفي السنوات الماضية، زاد الطلب على حبوب القهوة التي تزرعها دولة بابوا غينيا الجديدة، كمنتج تصديري حيوي، يتم تصديرها لدول مثل الولايات المتحدة واليابان وأستراليا.
ويُهيمن صغار المزارعين القرويين على إنتاج القهوة في بابوا غينيا الجديدة؛ حيث ينتجون نحو 85 في المائة من محصول البلاد السنوي. وتمثّل القهوة مصدر دخل لنحو مليوني شخص، أي ما يعادل ربع السكان، وفقاً لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية.
كما تُعد القهوة ثاني أكثر السلع الزراعية تصديراً بعد زيت النخيل، إذ تمثّل 27 في المائة من إجمالي الصادرات الزراعية و6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
في السياق نفسه، لفت مارب إلى أن زيت النخيل يُعد أكبر سلعة زراعية في بابوا غينيا الجديدة، إذ يوفّر نحو 40 في المائة من عائدات تصدير البلاد في القطاع الزراعي.
وقال: «لدينا الكثير من الأراضي غير المستغلة، لهذا سيكون مانيكيه مكلفاً باستخدامها لزيادة الإنتاج والمساعدة في تنمية الصناعة القائمة أيضاً».


مقالات ذات صلة

أسعار البن تُعكِّر «مزاج المصريين»

شمال افريقيا ارتفاع أسعار القهوة في مصر «يعكِّر المزاج» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أسعار البن تُعكِّر «مزاج المصريين»

عدَّت تقارير إعلامية في مصر وصول سعر بعض أصناف البن الفاخرة إلى 900 جنيه للكيلوغرام الواحد «ارتفاعاً جنونياً».

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق يعد البن العربي «الخولاني» الذي تشتهر مرتفعات جازان بإنتاجه من أفضل أنواع البن عالمياً (واس)

البُن السعودي يصبح الأجود عالميّاً

أكّد نائب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي منصور المشيطي، أن البن السعودي شهد نقلة نوعية خلال العقد الماضي؛ قفزت به من النطاق المحلي ليصبح الأجود عالمياً.

يوميات الشرق هل صحيح أن شرب القهوة على معدة فارغة مضرٌّ؟

هل صحيح أن شرب القهوة على معدة فارغة مضرٌّ؟

أشار التحليل العلمي إلى أن شرب القهوة في الصباح على معدة فارغة يزيد من الأعراض للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق رجل يحضِّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)

«اختبار فنجان القهوة»... وسيلة ابتكرها مدير شركة لاختيار الموظفين

أثار «اختبار فنجان القهوة» الذي يجريه مدير إحدى الشركات الأسترالية للمتقدمين للوظائف، نقاشات عبر الإنترنت وأثار الكثير من الجدل بين مستخدمي مواقع التواصل.

«الشرق الأوسط» (كانبرا)
صحتك رجل يحضِّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)

القهوة والشاي... أيهما أفضل لصحتك؟

أظهرت الأبحاث أن القهوة والشاي يتمتعان بكثير من الفوائد الصحية؛ لكن أيهما الأفضل للصحة وفقاً للمختصين في التغذية؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

منيرة الصلح تمثل لبنان في «بينالي البندقية» بـ«أوروپا الفينيقية»

منيرة الصلح، رقصة من حكايتها، 2023 (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)
منيرة الصلح، رقصة من حكايتها، 2023 (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)
TT

منيرة الصلح تمثل لبنان في «بينالي البندقية» بـ«أوروپا الفينيقية»

منيرة الصلح، رقصة من حكايتها، 2023 (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)
منيرة الصلح، رقصة من حكايتها، 2023 (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

سيكون الجناح اللبناني في المعرض العالمي الستين للفن المعاصر - بينالي البندقية، لهذه السنة، بمثابة احتفال بالتراث، وتحية للمرأة اللبنانية، من خلال تجهيز «رقصة من حكايتها» للفنانة منيرة الصلح، الذي يربط الحاضر بالأسطورة، والخيال بالواقع. وسيتمكّن عمل الصلح، وبتعاونها مع القيّمة الفنية دينا بزري، من تمثيل لبنان في هذا الحدث الدولي الفني، متخذاً مكاناً له في مركز الصدارة، في قلب الآرسنالي في البندقیة، حيث النقطة المحوریة للفنون المعاصرة التي تحظى باھتمامٍ وتركیزٍ واسعَین خلال البینالي.

الفنانة منيرة الصلح

وعُقد مؤتمر صحافي في «المتحف الوطني»، في بيروت، بحضور وزير السياحة وليد نصار، والكاتب روني ألفا ممثلاً لوزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، وعدد من الشخصيات الثقافية، وذلك للتعريف بما سيكون عليه الجناح اللبناني الذي سيمتد على مساحة 180 متراً مربعاً.

التجهيز المركّب

يتألّف التجهيز الفني المتعدّد الوسائط الذي يحمل عنوان «رقصة من حكايتها»، من 41 عملاً، مكوّنة من رسومات ولوحات ومنحوتات وتطريز وفيديو.

من خلال إعادة تأمّل أسطورة اختطاف «أوروپا»، تعيدُ الفنانة النّظر في التطلعات والتحديات التي تواجهها النساء في يومنا الحالي. على القماش كما على الورق والشاشة، تجمع عمليتها الإبداعية بين السَّرد المجازي والنَّهج الوثائقي والاستملاك والتحويل، من خلال تمثيلات تتّسمُ بالواقعية والشّعريّة والمُعاصَرة.

لوحة جزء من التجهيز (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

يتمحور تجهيز «رقصة من حكايتها» حول قاربٍ يدعونا إلى رحلة رمزية للانعتاق والمساواة بين الجنسين. غير أن هيكل القارب غير المكتمل يشيرُ إلى أن هذه الرحلة لم تكتمل تماماً. يستقرُّ تجهيز منيرة الصُّلح في مسارٍ تنظمه علاقات القوى. وفي وسط المعرض، نرى القارب في منتصف الطريق بين الأعمال التصويرية والرسومات التي تدعو إلى التشكيك في المعايير الجنسانية وإلى النضال من أجل المساواة من جهة، ومن جهةٍ أخرى الأقنعة التي تجسّدُ القوى المحافظة في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تأخذُ الأجسام التي نراها في مساحة المعرض أدواراً في الفيلم (12 دقيقة) المعروض على شراع القارب.

جانب من عمل منيرة الصلح (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

تشكّلُ رسومات منيرة الصُّلح إطاراً لفكرة مركزية قامت بتطويرها في مجموعةٍ من اللوحات التي تتحدى الأيقونية التقليدية. تتبنّى الفنانة استراتيجيّة تعتمد على التّبديل والتّحويل والتَّمسيخ. في العمل، نرى عديداً من الشّخوص النموذجيّة للثقافة والأسطورة الفينيقيّة تسكنُ، وبطريقةٍ فظّةٍ ومفاجئة ومهرّجة، عالماً يقع في الوسط بين الرّمز والواقع. لا ترتبطُ زمانيّة عمل «رقصة من حكايتها» بالأسطورة فقط، بل هي زمانية الفنّانة في حوارها مع المشاهد هنا والآن.

تفكيك الأسطورة

تعبّرُ القصة القديمة، التي نَظَمها وفَرَضَها رجال، عن الرّغبة في السيطرة على المرأة وإخضاعها. تذكّرنا رحلة «أوروپا» إلى جزيرة «كريت»، بداهةً، بغنائم الحرب التي أخذها الكريتيون من الفينيقيين. على مرّ القرون، خصوصاً في الرَّسم الغربي، تتطوّر تصويرات الأسطورة من فعل الاختطاف إلى حالةٍ من الموافقة والرّضى. ولكن لطالما كانت وجهة النّظر الذكوريّة هي الحاضرة والمعروضة. أمّا هنا، فتختار الفنانة إنشاء علاقة مساواة بين الجنسين وإعادة قراءة للأسطورة من خلال استبصار ووجهة نظر امرأةٍ حرّةٍ مستقلةٍ اليوم. تسعى الصُّلح إلى زعزعة توازن القوى بين الإله المسيطر والأميرة الخاضعة. هنا، تتعاون الأميرة «أوروپا» مع «زوس» وتتلاعب به. إنها هي التي تحمله وتمشي به على الماء، وهي التي تجعله يدور في الهواء بقدميها كالبالون. في بحثها، تسعى الفنانة إلى تفكيك الصور النمطية إلى أقصى الحدود، وذلك من خلال عكس الأدوار والأجناس، من بينها تحويل كلب «هرقل» إلى كلبةٍ أنثى.

لوحة جزء من التجهيز (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

خلال المؤتمر الصحافي، رأى ممثل وزير الثقافة اللبناني، الإعلامي روني ألفا، أن «عمل الصلح المتعدد الأبعاد يحاكي الأسطورة والواقع، التاريخ والحداثة»، واصفاً إياه بأنه «رحلة نضال تحرري يتحدى المجتمع الذكوري بغوايته وسط سينوغرافيا تحمل الزائر إلى الشاطئ اللازوردي في صور».

وشرحت المفوضة العامّة والقيّمة الفنية على الجناح اللبناني، ندى غندور، أن «المعرض هذه السنة يلقي الضوء على القضايا والتحديات التي تواجهها المرأة، سنة 2024». أما الجناح فيبدو صرحاً «يمجّد الانعتاق والحرية والتضامن والمساواة بين الجنسين».

وضع تصميم السينوغرافيا المهندس المعماري كريم بكداش دون أي تأهيلٍ أو تقسيم لمساحته، ممّا يسمح بالانغماس الكامل للجمهور داخل المعرض. يسهم في ذلك أيضاً التدرّج نحو أفق لا نهائي مطلي باللون الأزرق المُرَمَّد، وهو لون بحر مدينة صور وسمائها. هذا بالإضافة إلى عوّامةٍ خشبيّةٍ طويلةٍ ومتعرّجة تعبرُ الجناح من الطَّرَفِ إلى الطَّرف الآخر، وتربط اليابسة بالبحر. يتمُّ اللقاء بين الزائرين والأعمال الفنية طوال رحلتهم داخل الجناح.

تتولى «الجمعية اللبنانية للفنون البصرية»، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، تنظيم المشاركة اللبنانية في «بينالي البندقية»، حيث يمتد العرض من 20 أبريل (نيسان) إلى 24 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبلين.

قطعة من تجهيز منيرة الصلح (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

ومنيرة الصلح (مواليد بيروت في عام 1978) فنانة مفاهيمية، لها أسلوب يتسم بالدعابة والمرح، وتتمحور أعمالها حول قضايا الجندر والسياسة، ودور الفن في المجتمع العربي. وتستخدم في أعمالها الفنية الفيديو، والرسم، والتطريز، والفوتوغراف، والأداء، ونشر المجلات.

وتهتم الصلح في أعمالها بالقضايا النسوية، والهجرة القسرية الناشئة عن الحروب وعواقبها، بأسلوب يقوم على السخرية والتأمل الذاتي. كما تبحث في طرق رواية القصص بطريقة مفعمة بالحدس ومخاطبة الجسد الأنثوي.

درست المسرح والرسم والموسيقى في الجامعة اللبنانية في بيروت (1997 - 2001)، والفنون الجميلة في أكاديمية جيريت ريتفيلد في أمستردام (2003 - 2006). كانت أيضاً باحثة مقيمة في كلية الفنون الجميلة الحكومية، بأمستردام (2007 - 2008).

قدمت الصلح معارض فردية في معهد شيكاغو للفنون (2018)، ومتحف بالدوحة (2018)، والفن جميل بدبي (2017)، ومتحف بابلو بيكاسو الوطني - الحرب والسلام في فالوريس بفرنسا، ومتحف فان أبي في آيندهوفن، وعرضت في عديد من عواصم العالم، وحصلت على عديد من الجوائز الدولية.


أول ضابطة جوية تفوز باللقب... كيف تصف ملكة جمال أميركا خدمتها في الجيش؟

ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)
ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)
TT

أول ضابطة جوية تفوز باللقب... كيف تصف ملكة جمال أميركا خدمتها في الجيش؟

ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)
ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)

لا نصادف في العادة ملكات جمال كثيرات حول العالم ممن خدمن في قوات بلادهن الخاصة، إلا أن ماديسون مارش، ملكة جمال الولايات المتحدة الحالية، تكسر القاعدة.

والضابطة برتبة ملازم ثانٍ في القوات الجوية، هي أول جندية تتوج ملكة جمال أميركا. وتخلف الفتاة البالغة من العمر 22 عاماً غريس ستانكي من ولاية ويسكونسن، التي كانت ملكة جمال لعام 2023.

وقالت مارش لشبكة «فوكس نيوز ديجيتال»: «أردت أن أكون رائدة فضاء لمدة ثماني سنوات تقريباً حتى عام أو عامين مضت... ولكن بعد ذلك اكتشفت أكاديمية القوات الجوية، وأثارت اهتمامي على الفور. ومن الواضح أنني لا أريد أن أصبح رائدة فضاء بعد الآن».

وأوضحت: «عندما يتعلق الأمر بالقوات الجوية، هناك الصداقة الحميمة، والأسرة التي تم إنشاؤها نتيجة الانضمام إلى القوات المسلحة... إنه أمر استثنائي، لم أكن أدرك أنني أتوق إلى ذلك. لدي الآن أشخاص في جميع أنحاء البلاد يمكنني الاتصال بهم وسيدعمونني لمجرد وجودي في الجيش».

وأضافت مارش: «لقد تغير مساري بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن كل شيء كان رائعاً».

مارش، التي توجت بلقب ملكة جمال أميركا لعام 2024، هي أيضاً طالبة ماجستير في برنامج السياسة العامة بكلية كينيدي بجامعة هارفارد. وفازت بلقب ملكة جمال كولورادو العام الماضي.

قالت مارش إنها تأمل في إلهام النساء الأخريات في القوات المسلحة للتحليق عالياً.

وشرحت: «أحب أن أفكر في كل النساء اللاتي سبقنني... أنا لست أول امرأة في الجيش... أفكر في جميع النساء الأوليات اللاتي انضممن إلى القوات الجوية، وقدن الطائرات، وشاركن في القتال وانخرطن بأكاديمية القوات الجوية... أنا محظوظة لكوني جزءاً صغيراً جداً من هذا التاريخ، لأُظهر للشابات الأخريات أنه بإمكانهن حقاً فعل أي شيء».

وقالت مارش: «حتى لو كنتِ لا ترغبين في الانضمام إلى الجيش، يمكنك كسر تلك الصور النمطية، تلك الصناديق التي تضعين نفسك فيها... كانت هناك أوقات تتعارض فيها الصورة النمطية للمرأة العسكرية التي تتنافس في مسابقات ملكات الجمال. الآن، أنا قادرة على كسر هاتين الصورتين النمطيتين في وقت واحد. آمل أن يثبت ذلك لجميع الشابات أن بإمكانهن فعل ما يردن».

توجهت القوات الجوية إلى موقع «إكس»، للاحتفال بفوز مارش، وقال البيان: «تهانينا للملازم الثاني ماديسون مارش، المعروفة أيضاً بملكة جمال كولورادو - التي توجت للتو بلقب ملكة جمال أميركا 2024... مارش هي أول عضو في الخدمة الفعلية تفوز باللقب على الإطلاق- #AimHigh».

خلال المسابقة، كان على المتأهلات للتصفيات النهائية التحدث عن أهدافهن إذا فزن بلقب «ملكة جمال أميركا». تحدثت مارش عن والدتها الراحلة، التي توفيت بسبب سرطان البنكرياس في عام 2018 عن عمر يناهز 41 عاماً. وقالت لقناة «فوكس نيوز» إن لقاء الكثير من الأشخاص الذين كانوا بجانب والدتها جعلها فخورة أكثر من أي وقت مضى بكونها أميركية.

وأضافت ملكة الجمال الجديدة: «لقد شهدت كيف يمكن لسرطان البنكرياس أن يودي بحياتك، بغض النظر عن صحتك، وبغض النظر عن عدد الأطباء الرائعين الموجودين حولك... هناك شيء يجب أن يتغير. نعاني من نقص حاد في تمويل أبحاث سرطان البنكرياس... لدينا أحد أدنى معدلات البقاء على قيد الحياة ويجب القيام بشيء أكثر. نحن بحاجة إلى تشريعات أفضل لجمع الأموال».

وتابعت مارش: «يعد إجراء فحص سرطان البنكرياس باهظ الثمن، وهذا عائق آخر يجب على المرضى التعامل معه... انتقل سرطان والدتي من المرحلة الأولى إلى المرحلة الرابعة في غضون 3 أسابيع. نحن بحاجة إلى إعطاء مرضانا فرصة القتال، وهذا ما سأقاتل من أجله».


«شاي أسود»... محاولة لإبراز عوامل الالتقاء والاختلاف بين آسيا وأفريقيا

الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)
الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)
TT

«شاي أسود»... محاولة لإبراز عوامل الالتقاء والاختلاف بين آسيا وأفريقيا

الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)
الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)

شهدت المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي، في دورته الـ74، العرض العالمي الأول لفيلم «شاي أسود» للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، الذي يعود من خلاله للسينما بعد غياب دام نحو 10 سنوات منذ آخر أعماله «تمبكتو» الذي عرض عام 2014.

تدور أحداث الفيلم حول ابنة ساحل العاج «آية» الفتاة الأفريقية التي يبدأ الفيلم بظهورها وهي ترتدي فستان الزفاف بحفل عرس جماعي، وتجلس إلى جوار عريسها «توسان»، ورغم الخلافات الكبيرة التي تبدو بينهما، وعدم سعادتهما بقرب إتمام مراسم الزواج، بعد علمها بخداعه لها قبل الزفاف، تحاول «آية» أن تجعل «توسان» أكثر لطفاً معها، لكن محاولاتها تبوء بالفشل.

عندما تصعد «آية» من أجل إتمام مراسم الزفاف، ووسط الحضور الغفير الذي يصفق ويحتفل بالعروسين، تفاجئ الجميع بقول «لا» عندما يتم سؤالها عن موافقتها على الزواج من توسان، وسط صدمة وذهول من الحاضرين.

لا تتوقف آية كثيراً أمام صدمة الآخرين، مع اتخاذها قراراً بالمغادرة سريعاً، والتخلي عن الفستان الأبيض، بل مغادرة البلاد منتقلة إلى مدينة «قوانغتشو» الصينية، لتختار حياً أفريقياً تقيم فيه يعرف باسم «مدينة الشوكولاته».

الملصق الدعائي للفيلم (إدارة المهرجان)

تختار آية أن تبدأ حياتها في الحي الجديد، فتحاول البحث عن عمل، وتلتقي بالمهاجرين الأفارقة الموجودين في المنطقة، لنشاهد معها التنوع الثقافي الموجود في المقاطعة التي اختارتها لبداية حياتها الجديدة بعيداً عن عائلتها الأفريقية.

تبدأ آية العمل داخل محل شاي يملكه ويديره وانغ كاي وهو رجل في منتصف العمر، منفصل عن زوجته قبل 20 عاماً، ولديه طفلان أحدهما من سيدة أفريقية، ويبدأ في تعليمها الفوارق الدقيقة في شرب الشاي، لنشاهد تفاصيل متعددة في حياة آية وكاي وطيد الصلة بالقارة الأفريقية.

الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)

يركز الفيلم بشكل كبير على الشتات الأفريقي، والاندماج الذي حدث داخل المجتمع الصيني، وعلاقة الأفارقة بعضهم ببعض، بينما في الأحداث التي ينتقل بها المخرج الموريتاني من بلد لآخر، ومن فترة زمنية لأخرى، يترك المشاهد مع عدة تساؤلات واستفسارات، في مقدمتها، هل ما نشاهده يحدث بالفعل؟

في المؤتمر الصحافي الذي أعقب عرض الفيلم، قال عبد الرحمن سيساكو إنه رغب في اختيار عمل تدور أحداثه بين أفريقيا وآسيا والتركيز على «الشاي» كعامل مشترك بينهما، وبين بطلة الفيلم بجانب إلقاء نظرة على العالم الموجود خارج أوروبا وبطريقة مختلفة عن وجهة النظر الأوروبية.

صناع «شاي أسود» على السجادة الحمراء في مهرجان برلين (إدارة المهرجان)

«تكمن مشكلة الفيلم في أنه جاء أقل بكثير من سقف التوقعات» بحسب رأي الناقد المصري طارق الشناوي، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «مخرجه يعتبر أحد أهم المخرجين العرب في الغرب، وتجاربه السابقة حملت نجاحات وعلامات متميزة للغاية، ما رفع سقف توقعات فيلمه الجديد».

ورغم أن الفيلم قدّم حالة مختلفة للصراع بين ثقافتين، فإنه في الوقت نفسه افتقد الجاذبية والسحر الموجودين في تجارب سيساكو السابقة، وفق الشناوي الذي أشاد بذكاء المخرج في اختيار اسم للفيلم يحمل كثيراً من الغموض والجذب للمشاهد.

لقطة من الفيلم (إدارة المهرجان)

فيما يعدّ الناقد المصري محمد طارق أن «حالة التشتت الموجودة بالفيلم جاءت نتيجة رغبة مخرجه في أن يقول كل شيء بالعمل»، مشيراً إلى أن «الفيلم متوسط على المستوى الفني، رغم كونه أحد أفضل الأفلام الأفريقية الموجودة في المهرجان».

وأضاف طارق لـ«الشرق الأوسط» أن الفيلم «يعد من الإنتاجات الكبيرة متعدد الثقافات، وهو يذكرنا بكثير من الأعمال العالمية لمخرجين كبار حاولوا تقديم أعمال سينمائية متعددة الثقافات»، مشيراً إلى أن «العمل متأثر بصرياً بشكل كبير بسينما وونغ كار واي حتى في القصة التي يطرحها، لكنه لم يحافظ على نفس الإيقاع المنضبط والتفكير العميق الموجودة في تجارب واي».


نيوزيلندا تفتتح أول مستشفى لطيور الكيوي البنّية

الرأفة هي كل شيء (أ.ف.ب)
الرأفة هي كل شيء (أ.ف.ب)
TT

نيوزيلندا تفتتح أول مستشفى لطيور الكيوي البنّية

الرأفة هي كل شيء (أ.ف.ب)
الرأفة هي كل شيء (أ.ف.ب)

افتتحت نيوزيلندا أول مستشفى مخصّص حصرياً لطيور الكيوي، كان أوّل طير مريض يُعالَج فيه صغير كيوي مسمّى «سبلاش»، سقط في حوض سباحة.

وبعدما كان هذا النوع من الطيور معرّضاً لخطر الانقراض، عاودت أعداده الازدياد، مما دفع إلى افتتاح مستشفى بيطري مخصّص له في كيريكيري التي تبعد 3 ساعات بالسيارة شمال مدينة أوكلاند.

وقالت منسّقة جمعية «كيوي كوست» نغيري سوليفان: «قد تواجه هذه الطيور حوادث صدم بالسيارات، وكلما ارتفع عددها زاد احتمال أن يحتاج بعضها إلى رعاية ومساعدة».

وأكّدت وزارة الحفظ لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، أنّ هذا المستشفى هو الأول من نوعه في نيوزيلندا، وقد شيّدته الجمعية في منطقة نورثلاند في البلد الذي يضم نحو 10 آلاف طير كيوي بنّي.

ويعيش نحو 26 ألف كيوي بنّي في طبيعة نيوزيلندا، في عدد ارتفع بنحو ألف طير مما كان عليه عام 2008.

ولم يعد هذا النوع معرّضاً للانقراض بفضل جمعيات حماية الطير التي تقضي على حيوانات تفترس طيور الكيوي، مثل القاقم والقوارض.

وعُرض على أصحاب الكلاب في نيوزيلندا تدريب حيواناتهم الأليفة على عدم مهاجمة الطيور العاجزة عن التحليق.

وقبل المستشفى، كان يتعيّن نقل الطيور المصابة أو المريضة ضمن مسافات لساعة على الأقل، لتتلقّى العلاج، في حين كان بعضها يفشل في الصمود.


إنجاز تاريخي لبيونسيه يعوّض التهميش الطويل

بيونسيه تتصدّر وتُنصَف (فيسبوك)
بيونسيه تتصدّر وتُنصَف (فيسبوك)
TT

إنجاز تاريخي لبيونسيه يعوّض التهميش الطويل

بيونسيه تتصدّر وتُنصَف (فيسبوك)
بيونسيه تتصدّر وتُنصَف (فيسبوك)

حقّقت بيونسيه إنجازاً جديداً في تاريخ الموسيقى في الولايات المتحدة، إذ أصبحت هذا الأسبوع أول مغنّية سوداء تتصدّر أغنية منفردة لها من نوع الكانتري ترتيب الأعمال الأكثر شعبية في هذه الفئة، مستبقةً بذلك إصدار ألبومها الجديد المتمحور على هذا اللون الريفي.

فأغنية «تكساس هولدم» التي طرحتها في 11 فبراير (شباط) الحالي خلال مباراة «السوبر بول»، وهي من النوع الإيقاعي على أنغام آلة البانجو، حلّت في المركز الأول في ترتيب «هوت كانتري سونغز» الذي تضعه مجلة «بيلبورد»، بينما حصدت أغنيتها المنفردة الأخرى «16 كاريدجز» المرتبة التاسعة، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأشارت «بيلبورد» عبر موقعها الإلكتروني إلى أنّ «أي امرأة سوداء أو خلاسية» لم يسبق أن تصدّرت هذا الترتيب قبل أن تحقّق «تكساس هولدم» هذا الإنجاز.

ومع أنّ الكانتري أسلوب موسيقي مرتبط بالجذور الأفريقية للأميركيين السود، خصوصاً لجهة اعتمادها على آلة البانجو التي كان العبيد الأفارقة المُرحَّلون إلى قارة أميركا يستخدمونها، فإنّ الفنانين السود بقوا مُبعدين عن هذا النوع.

وفي عام 2019، احتدم جدل عندما استُبعدت من ترتيب «بيلبورد» في فئة الكانتري أغنية لفنان الراب ليل ناس، مزجت بين الهيب هوب والكانتري، بحجة أنها لم تتضمّن عناصر كافية لإدراجها ضمن التصنيف المخصّص لهذا اللون.

إلا أنّ عدداً من الفنانين السود تمكّنوا مع ذلك في السنوات الأخيرة من إثبات وجودهم في هذا النوع، من بينهم ميكي غايتون وبريتني سبنسر. ومن علامات هذا الاعتراف المتأخّر، حصلت أغنية الفولك والكانتري الشهيرة «فاست كار» التي كتبتها تريسي تشابمان، وصدرت عام 1988، على جائزة أفضل أغنية لعام 2023 في حفل توزيع جوائز «كانتري ميوزيك»، ولكن بعدما أعاد غناءها الفنان لوك كومز.

ويُتوقع أن يصدر ألبوم بيونسيه الجديد «أكت 2» في 29 مارس (آذار) المقبل. وأُفيد بأنه سيكون من نوع الكانتري، وهو الثاني من ثلاثية كانت باكورتها «رينيسانس» عام 2022.

سيكون «أكت 2» الألبوم الثامن للمغنّية المولودة في تكساس التي تُعدّ الأكثر فوزاً بجوائز «غرامي»، إذ نالت 32 منها.


جدتان تايوانيتان من «ثقل» الشيخوخة إلى وهج «الأوسكار»

الجدّتان المُدركتان جدوى الحياة (شاترستوك)
الجدّتان المُدركتان جدوى الحياة (شاترستوك)
TT

جدتان تايوانيتان من «ثقل» الشيخوخة إلى وهج «الأوسكار»

الجدّتان المُدركتان جدوى الحياة (شاترستوك)
الجدّتان المُدركتان جدوى الحياة (شاترستوك)

تنظر تايوانيتان مسنّتان نحو شاشة «زووم»، وهما تجلسان جنباً إلى جنب وترتديان ملابس أنيقة. في حين يجلس حفيدهما، مخرج الأفلام شون وانغ، إلى شاشة مجاورة. يبدو متوتراً بعض الشيء، وهم يتحدّثون إلى عشرات الصحافيين في العاصمة تايبيه. يضحك قائلاً: «شعور سريالي أنْ أعقد مؤتمراً صحافياً مع جدتَيّ، ورؤيتهما يجيبان على الأسئلة، بينما أنا جالس هنا». حظيت جدّتا وانغ، تشانغ لي هوا (86 عاماً)، ويي يان فوي (97 عاماً)، بأشهر من الاهتمام الإعلامي الكبير، بعدما خطف فيلمه الوثائقي القصير، عن الثنائي، الأضواء، ورُشّح للفوز بجائزة «أوسكار». سار الثنائي على السجادة الحمراء في العرض الأول للفيلم، وفي حفل الغداء الخاص بتوزيع «الأوسكار»، وظهرا على صفحات مجلة «فانيتي فير». تنقل صحيفة «الغارديان» البريطانية عن يي قولها: «لم أحلم بأي شيء كهذا. يبدو الأمر كما لو كنتُ في عالم آخر». يقدّم الفيلم، ومدته 17 دقيقة، بعنوان «ناي ناي وواي بو»، لمحة عن الحياة البسيطة، ولكن الكاملة للسيدة يي، (ناي ناي)، أو جدّة المخرج وانغ لأبيه، والسيدة تشانغ (واي بو) أو جدّته لأمه. لقد ولدتا ونشأتا في تايوان، وعانتا من مصاعب ناجمة عن الفقر والحرب. في وقت سابق من هذا القرن، لحقتا بأبنائهما إلى الولايات المتحدة، واستقرتا في منطقة خليج كاليفورنيا. صوَّر وانغ جدّتيه منذ صغره. لم يصعب عليه إقناعهما بالسماح له بتصوير حياتهما اليومية، بما فيها الاستيقاظ في سريرهما، ومساعدة إحداهما الأخرى على ممارسة التمارين الصباحية، وطهي الطعام، والغناء، والرقص، والاعتناء بالحديقة. يقول وانغ: «ألهم هذا الفيلم حقيقة أنّ الناس مثل جدّتَي... كانوا يجرَّدون من إنسانيتهم، بينما استُهدِف أشخاص مثل ناي ناي وواي بو، ثم جرى التغاضي عنهم وإحالتهم إلى ضحايا جرائم الكراهية. لكن بمجرّد تمضية دقائق معهم، ستدركون أنهم يعيشون حياتهم بالكامل، وهم بشر حتى النخاع». «الوثائقي» شخصي، يتطرّق إلى الأسرة، والوحدة، والمشاعر المُصاحِبة لوفاة الأصدقاء، والموت الحتمي. فاجأ نجاحه وانغ، فيعلّق: «إن ذهابنا إلى حفل توزيع جوائز (الأوسكار)، سيبدو الأمر كأنه خوض رحلة مجنونة». تمتنّ الجدتان للعمل والدعم الذي تلقّاه، وتفخران بحفيدهما رغم أنّ فيلمه مليء بالنكات حول محاولاته لجعلهما مشهورتَيْن. تقول تشانغ: «قبل الفيلم، شعرتُ بأنني عجوز بلا الفائدة، ولكن بعد التصوير أدركنا أنه ثمة كثير يمكننا القيام به. يمكننا أن نكون شخصيات في الأفلام، وفاعلين في المجتمع».


3 عبارات يستخدمها الشريك «النرجسي» خلال المواجهة... احذر منها

قد يكون جلب أي مواجهة إلى الشريك النرجسي أمراً مؤلماً يشعل معركة نادراً ما تكون مثمرة (رويترز)
قد يكون جلب أي مواجهة إلى الشريك النرجسي أمراً مؤلماً يشعل معركة نادراً ما تكون مثمرة (رويترز)
TT

3 عبارات يستخدمها الشريك «النرجسي» خلال المواجهة... احذر منها

قد يكون جلب أي مواجهة إلى الشريك النرجسي أمراً مؤلماً يشعل معركة نادراً ما تكون مثمرة (رويترز)
قد يكون جلب أي مواجهة إلى الشريك النرجسي أمراً مؤلماً يشعل معركة نادراً ما تكون مثمرة (رويترز)

يعيش كثير من الأشخاص مع شركاء يُعدّون «نرجسيين» بطبعهم، حيث يُصعب التعامل معهم، في حين يحاولون صبّ كل التركيز على مشاعرهم، متجاهلين أحاسيس الطرف الآخر وآراءه. وغالباً ما يحصل ذلك بطرق ذكية ومتلاعبة، تُشعر الشريك بأن أحاسيسه لا قيمة لها، أو مبالغ فيها.

وهنا، يكون جلب المشكلة أو المواجهة إلى الشريك النرجسي مؤلماً، ويبدو أن ذلك يشعل معركة نادراً ما تكون مثمرة. غالباً ما يكون من الصعب تحديد الشريك النرجسي على أنه المشكلة؛ لأنه يستخدم 3 عبارات خلال التفاعل تبدو بريئة، ولكنها في الواقع قد تكون متلاعبة وسامة للغاية. تسمح المشاعر للشريك النرجسي بتحريف المساءلة، وتحويل اللوم، وإلحاق الذنب، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

وضمن التقرير، توضح إيرين ليونارد، المعالِجة النفسية الحاصلة على شهادة الدكتوراه، ومؤلفة 3 كتب عن العلاقات والتربية، 3 جمل وعبارات يستخدمها الشريك النرجسي، خلال المواجهة.

«آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة»

تقول ليونارد: «يبدو هذا الرد متحضراً، ولكن دعونا نلقي نظرة أعمق. بدلاً من أن يضع الشريك نفسه مكانك في محاولة لفهم ما تشعر به، فإنه يرفض على الفور إحساسك ويصف الأمر بأنه مرتبط بك أنت فقط». لا يقبل الشخص النرجسي حتى التفكير في سبب شعورك بهذه الطريقة.

لتوفير مزيد من الوضوح، قارن الأمر برد أكثر تعاطفاً مثل، «أنت غاضب وأفهم ذلك... لست متأكداً من السبب، ولكني أريد أن أفهم»، أو «أنت تشعر بخيبة أمل لأنني نسيت العشاء. لديك كل الحق في الشعور بهذه الطريقة، لكنني هنا الآن وأحضرت الحلوى»، أو «أنت مجروح. أفهم. ولكن يا عزيزي، كان مجرد سوء فهم كبير».

هذه العبارات تعزز مشاعرك حتى لو اختلف الشريك مع وجهة نظرك بعد أخذها بعين الاعتبار. تعدّ هذه الردود متعاطفة بدلاً من الرد الذي يرفض مشاعرك ومنظورك على الفور، بحسب التقرير.

«مشكلات في الغضب»

ثانياً، إذا استخدم شريكك عبارة «لديك مشكلات في الغضب» خلال الخلاف، فقد يشير ذلك إلى محاولة إلقاء اللوم عليك، وفقاً لليونارد.

وتشرح: «غالباً ما يفكر الشريك النرجسي ويخطط، مما يعني أنه بدلاً من النظر إلى الداخل، فإنه يلومك على الفور. قد يكون التعرض لهجوم غير عادل عندما لا تكون الشخص الذي ارتكب الخطأ أمراً مثيراً للجنون. ومن الطبيعي أن تنزعج في هذه الحالة. ومع ذلك، غالباً ما يستغل النرجسي هذا ويتهمك بأنك (خارج عن السيطرة).أما في الواقع، فقد يكون هو الشخص الغاضب بالفعل».

لكن نظراً لأنك شخص ينخرط في التأمل الذاتي، فقد توافق بسرعة على أنك شعرت بالغضب حقاً في أثناء التفاعل. هذا يمكن أن يجعلك تعتقد بأن النرجسي على حق. ومع ذلك، قد لا يكون هذا دقيقاً. من الطبيعي أن تشعر بالغضب عندما يكون هناك شيء ما في العلاقة غير عادل إلى حد كبير. في الواقع، قد يكون غضبك علامة على أنه يتم التلاعب بك. من المهم أيضاً ملاحظة أن قدرتك على التعبير اللفظي عن غضبك في أثناء التفاعل، تشير إلى أنك تتعامل مع غضبك بشكل جيد، وفقاً للتقرير.

«إفساد الأمر»

ثالثاً، قد تكون عبارة «لقد أفسدت الأمر» محاولة من الشريك النرجسي لجعلك تشعر بالذنب.

توضح المعالجة النفسية ليونارد: «عادةً ما يشعرون بالصدمة والسخط عندما تحاول معالجة مشكلة في العلاقة، أو تحاول إخبارهم بأنهم يؤذونك. قد يصبحون دراماتيكيين، كما لو أنهم أُصيبوا بجروح قاتلة، أو ينسحبون ويرفضون التحدث إليك... بعد ذلك، يتهمونك بتدمير اليوم، لأنك (تجرأت) على محاولة معالجة مشكلة في العلاقة».

قد تكون شخصاً يتمتع بضمير قوي، لذا فإن فكرة «إفساد» يوم سعيد معاً، كما يوحي النرجسي، قد تثير الشعور بالذنب. ومع ذلك، تنصح ليونارد بمحاولة إبقاء الأمور في نصابها الصحيح. وتقول: «من الضروري التحدث عن القضايا في العلاقة من أجل الحفاظ على الثقة والتقارب. إذا تمت معاقبتك لمحاولتك معالجة مشكلة ما، فقد يكون شريكك غير قادر على حل النزاع».


الأول منذ نصف قرن... مسبار «إنتويتيف ماشينز» يهبط على سطح القمر

منظر للأرض تم التقاطه خلال رحلة مسبار شركة «إنتويتيف ماشينز» (أ.ف.ب)
منظر للأرض تم التقاطه خلال رحلة مسبار شركة «إنتويتيف ماشينز» (أ.ف.ب)
TT

الأول منذ نصف قرن... مسبار «إنتويتيف ماشينز» يهبط على سطح القمر

منظر للأرض تم التقاطه خلال رحلة مسبار شركة «إنتويتيف ماشينز» (أ.ف.ب)
منظر للأرض تم التقاطه خلال رحلة مسبار شركة «إنتويتيف ماشينز» (أ.ف.ب)

نجح مسبار تابع لشركة «إنتويتيف ماشينز» الأميركية بالهبوط (الخميس) على سطح القمر، ليصبح بذلك أول مركبة أميركية تهبط هناك منذ أكثر من 50 عاماً، وأوّل إنجاز من نوعه يُسجّل لشركة خاصة.

وقال مدير «إنتويتيف ماشينز»، تيم كرين، خلال بثّ مباشر للشرك: «نؤكّد، من دون أدنى شك، أنّ مسبارنا بات موجوداً على سطح القمر، ويرسل إشارات».

ثم أكدت الشركة، عبر منصة «إكس»، أنّ المسبار هبط «عمودياً» وبدأ «في إرسال بيانات».

وسُجّلت عملية الهبوط هذه عند الساعة 17.23 مساء بتوقيت هيوستن في ولاية تكساس، حيث تقع غرفة التحكم الخاصة بالشركة (23.23 بتوقيت غرينتش).

ويبلغ ارتفاع مركبة الهبوط «نوفا-سي» التي تنقل خصوصاً معدات علمية لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، نحو 4 أمتار، وكانت أقلعت الأسبوع الماضي من فلوريدا.

وكانت عملية الهبوط المرحلة الأصعب من المهمة التي تحمل اسم «آي إم-1».

وتعطّلت أجهزة ليزر كان من المفترض أن تؤمّن إرشادات للمسبار لكنّها لم تعمل، وتم الاعتماد على حلّ بديل من خلال أداة تابعة لـ«ناسا» في المركبة كان مقرراً اختبارها خلال المهمة فقط.

وقبل نحو 10 دقائق من الهبوط، سمحت قوة دفع كبيرة من المحرك بإبطاء سرعة «نوفا-سي»، التي كانت تبلغ ما لا يقل عن 1800 متر في الثانية.

وخلال المرحلة النهائية من عملية الهبوط، كان المسبار يعمل بشكل مستقل تماماً.

ومن المرتقب الآن تلقي مجموعة من الصور، بينها ما ستوفره مركبة صغيرة مجهزة بكاميرات ابتكرتها جامعة إمبري ريدل، المتخصصة بعلم الطيران، يُفترض أنها خرجت من «نوفا-سي» في اللحظات الأخيرة لالتقاط عملية الهبوط على سطح القمر من الخارج.


المفضل لدى المشاهير... ما هو تدليك التصريف اللمفاوي؟ وهل يُنقص الوزن؟

تدليك التصريف اللمفاوي يستخدم منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج الوذمة اللمفية (رويترز)
تدليك التصريف اللمفاوي يستخدم منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج الوذمة اللمفية (رويترز)
TT

المفضل لدى المشاهير... ما هو تدليك التصريف اللمفاوي؟ وهل يُنقص الوزن؟

تدليك التصريف اللمفاوي يستخدم منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج الوذمة اللمفية (رويترز)
تدليك التصريف اللمفاوي يستخدم منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج الوذمة اللمفية (رويترز)

استُخدِم تدليك التصريف اللمفاوي منذ فترة طويلة للمساعدة في شفاء الإصابات الرياضية والتعافي بعد العمليات الجراحية، وأصبح الآن التدليك المفضل لدى المشاهير، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وقد لا يبدو تعبير «تدليك التصريف اللمفاوي» مثيراً للاهتمام كثيراً. ولكن أصبحت هذه التقنية واسعة الانتشار، حيث إن نجوماً مثل سيلينا غوميز وجينيفر أنيستون وشون «ديدي» كومز يلجأون إليها.

وتظهر بعض التقارير إن أحد خبراء التدليك في لوس أنجليس المتخصص في التصريف اللمفاوي لديه قائمة انتظار تضم أكثر من 2300 شخص.

لسنوات، تم استخدام تدليك التصريف اللمفاوي لعلاج حالات، مثل الوذمة اللمفية وتورُّم ما بعد الجراحة. لقد استخدمه الرياضيون لتسريع عملية التعافي.

فما هو تدليك التصريف اللمفاوي؟

لفهم التصريف اللمفاوي، يجب على المرء أولاً أن يفهم الجهاز اللمفاوي.

يقول الدكتور بريندون روس الأستاذ المساعد في جراحة العظام وطب إعادة التأهيل بجامعة شيكاغو: «يمكنك التفكير في الجهاز اللمفاوي بوصفه في الأساس طريقاً سريعة شاملة في جميع أنحاء الجسم لتحقيق توازن السوائل». تساعد الشبكة المعقدة من الأعضاء والأوعية والأنسجة على إرسال الخلايا المناعية إلى الموضع الذي تكون فيه حاجة إليها، وتطرد السموم التي تتراكم بسبب الإصابة أو كمنتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي.

يمكن لتقنيات التدليك اللطيف أن تساعد في تحريك السائل اللمفاوي وتقوية جهاز المناعة ومساعدة الجسم على الشفاء بشكل أسرع.

الكلمة الأساسية في كل هذا، كما تشير سييرا فيلاسكيز، اختصاصية التدليك المعتمَدة واختصاصية التصريف اللمفاوي اليدوية المعتمدة، هي «لطيف - أو جانتل». وتقول فيلاسكيز إنها شاهدت مؤخراً تدليك التصريف اللمفاوي المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي لوصف تدليك الأنسجة العميقة، الذي لا يفعل شيئاً للجهاز اللمفاوي.

وتقول: «التدليك لطيف للغاية... الضغط خفيف... إنها لمسة خفيفة بشكل لا يُصدَّق».

وتوضح أن هذا أمر مهم، لأن العديد من الأوعية اللمفاوية يقع مباشرة تحت الجلد.

وتشرح فيلاسكويز: «إذا كنت تضغط على الأوعية الدموية، فسيؤدي ذلك في الواقع إلى ركودها... الأسلوب الصحيح هو تدليك الأوعية اللمفاوية بخفة - عادة نحو العقد اللمفاوية، وهي أعضاء صغيرة تساعد على تصفية السائل اللمفاوي. توجد العقد اللمفاوية في جميع أنحاء الجسم، ولكن بعض أكبر التجمعات توجد في الرقبة والإبطين والفخذ والركبتين».

شخص يتلقى تدليكاً للظهر والرقبة في سان فرانسيسكو (أ.ب)

ما فوائد تدليك التصريف اللمفاوي؟

يُستخدم تدليك التصريف اللمفاوي منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج الوذمة اللمفية، وهي حالة يتضرر فيها الجهاز اللمفاوي ويتراكم السائل في أنسجة الجسم الرخوة، عادة حول الذراعين أو الساقين. وتضيف فيلاسكيز أنه من المعروف أيضاً أنه يعالج بشكل فعال تورم ما بعد الجراحة والصداع النصفي والألم العضلي الليفي.

تشير فيلاسكيز، التي عملت في العلاج بالتدليك لمدة عقدين من الزمن، إلى أنها شهدت زيادة كبيرة في الاهتمام بتدليك التصريف اللمفاوي بعد بدء وباء «كورونا». وتتابع: «يرجع ذلك في الغالب إلى زيادة الجراحة التجميلية». وتوضح أن هذه التقنية يمكن أن تساعد الأشخاص على التعافي بسرعة أكبر من إجراءات الجراحات التجميلية في أماكن عدة من الجسم.

كما حظيت هذه التقنية بشعبية كبيرة في الأوساط الرياضية. يقول روس، وهو أيضاً طبيب فريق Chicago Sky التابع لـWNBA، إن هذه التقنية تساعد في تقليل التورم والالتهاب الذي يمكن أن يحدث في موقع الإصابة، وتساعد على تعزيز «استجابة شفاء أكثر سرعة وصحة».

ويضيف أن التدليك يمكن أن يساعد أيضاً في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي التي تميل إلى الظهور أثناء أوقات السفر.

يقول روس إن تأثيرات التصريف اللمفاوي المخففة للاحتقان يمكن أن تبدأ بعد دقائق أو ساعات، في حين أن انخفاض الالتهاب الناجم عن الإصابات قد يستغرق من 24 إلى 48 ساعة. قد يختلف طول الفترة الزمنية، اعتماداً على عوامل، مثل صحة الشخص والحالة التي يتم علاجها.

هل يؤدي التدليك إلى فقدان الوزن؟

قد يكون التصريف اللمفاوي أداة قوية. لكن فيلاسكيز تقول إن هناك كثيراً من المعلومات الخاطئة حول هذا الموضوع عبر الإنترنت، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

وتشرح: «يتكوّن لدى بعض الناس انطباع بأن التقنية يمكن أن تقلص الخلايا الدهنية، وهذا ليس ما يحدث». تظهر الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصاً يبدون أصغر حجماً بشكل ملحوظ بعد العلاج. وبغض النظر عن الاحتمال القوي للوضعيات الدقيقة وسحر تعديل الصور، تؤكد فيلاسكيز أن أي اختلاف في المظهر بعد التدليك ليس نتيجة لأي تغيير في تكوين الجسم، ولكن نتيجة معالجة الجسم للسوائل بشكل أسرع، والتخلص من الماء الزائد عن طريق التبول.

وتضيف: «يكون الشعور أو المظهر المختلف بشكل كبير بعد تدليك التصريف اللمفاوي نادراً جداً».


يتفوّق على اليوغا... الكشف عن أفضل تمرين لمكافحة الاكتئاب

باحثون نشروا دراسة تُظهِر أن أفضل شكل من أشكال التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب هو الرقص متفوقاً على العديد من النشاطات الأخرى (رويترز)
باحثون نشروا دراسة تُظهِر أن أفضل شكل من أشكال التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب هو الرقص متفوقاً على العديد من النشاطات الأخرى (رويترز)
TT

يتفوّق على اليوغا... الكشف عن أفضل تمرين لمكافحة الاكتئاب

باحثون نشروا دراسة تُظهِر أن أفضل شكل من أشكال التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب هو الرقص متفوقاً على العديد من النشاطات الأخرى (رويترز)
باحثون نشروا دراسة تُظهِر أن أفضل شكل من أشكال التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب هو الرقص متفوقاً على العديد من النشاطات الأخرى (رويترز)

يعاني معظم الأشخاص في فترات عدة من حياتهم من الاكتئاب، والشعور بالضيق لأسباب كثيرة عامة وشخصية ترتبط بتجربة كل فرد. ونحاول جميعاً العثور على أدوات لمحاربة المشاعر السلبية في حياتنا؛ فغالباً ما نلجأ إلى الرياضة للتنفيس عن غضبنا والتخفيف من طاقتنا السيئة.

ومؤخراً، أشارت دراسة جديدة، بشكل مفاجئ، إلى أن الرقص أحد أفضل أشكال علاج الاكتئاب.

نشر باحثون أستراليون دراسة تُظهِر أن أفضل شكل من أشكال التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب هو الرقص، متفوقاً على العديد من التمارين، بما في ذلك المشي أو الركض، واليوغا، والتاي تشي، وتدريبات القوة وغيرها، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

هدفت الدراسة إلى تحديد نوع التمارين الأفضل لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد، والمقارنة مع وصفة العلاج النفسي ومضادات الاكتئاب.

من خلال 218 دراسة مختلفة مع 14170 مشاركاً، وجد الباحثون أنه تم تحقيق انخفاضات معتدلة في جميع المجالات من خلال ممارسة التمارين الرياضية، أكثر من مجرد تعريض المشاركين لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) أو العلاج السلوكي المعرفي (CBT).

وتصدر الرقص قائمة البيانات من حيث أكبر انخفاض في أعراض الاكتئاب، في حين جاءت التمارين، مثل المشي أو الركض واليوغا، في المركز الثاني. في التركيبة السكانية المختلفة، اختلفت آثار التمارين والعلاج القياسي.

عند النساء، يبدو أن تمارين القوة وركوب الدراجات تقلل من المزيد من الأعراض. ومع ذلك، كان الرجال أكثر تأثراً باليوغا والتاي تشي والتمارين الرياضية إلى جانب العلاج النفسي. وشهد المشاركون الأكبر سناً انخفاضاً في الأعراض عندما تم وصف اليوغا والتمارين الرياضية إلى جانب العلاج النفسي، في حين كان المشاركون الأصغر سناً أكثر تأثراً بتدريبات القوة.

ومع ذلك، كان الرقص بشكل عام شكلاً من أشكال التمارين الرياضية التي تعمل باستمرار على تحسين أعراض المصابين بالاكتئاب.

وبدأت الدراسة في الانتشار عبر الإنترنت، حيث وجد البعض أنه من «الجميل» أن يكون الرقص فعالاً وقوياً للغاية. نشر العالم والمؤلف إريك هويل أحد مخططات بيانات الدراسة على موقع «إكس»، وكتب أن استنتاج الدراسة يعطي أحد أكثر الاكتشافات إثارة للاهتمام.

وقال: «ليس الأمر أن التمارين الرياضية تتفوق على مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لعلاج الاكتئاب، ولكن الرقص (فقط) له التأثير الأكبر من أي علاج للاكتئاب... وهذا أمر جميل».

وأضاف أحد المستخدمين أسفل المنشور: «من المذهل أن شيئاً بسيطاً مثل الرقص قد يكون له مثل هذه القوة على صحتنا العقلية... يجعلك الأمر تتساءل عن عدد أشكال العلاج التقليدية الأخرى التي نتجاهلها في الطب الحديث».

وحتى مالك شركة «إكس»، الملياردير إيلون ماسك، علّق قائلاً: «ربما ينبغي عليَّ تجربة ذلك».

يقول موقع «Psych Central» إن مجرد الرقص يمكن أن يؤدي إلى فوائد، مثل زيادة نشاط الناقلات العصبية في دماغك، بالإضافة إلى تحسين احترام الذات وتعزيز اليقظة الذهنية. واستشهد العلماء بدراسات سابقة وجدت أيضاً أن الرقص يمكن أن يساعد على تشتيت ذهن المصابين بالاكتئاب بعيداً عن الاجترار والأفكار الدورية المؤلمة، ويثبِّتهم في الحاضر. يؤدي الإندورفين والاتصال الاجتماعي الذي ينشأ غالباً من الرقص أيضاً إلى تحسين الحالة المزاجية بشكل عام.

ويقال إن الرقص قد يكون بمثابة شكل من أشكال العلاج الجسدي، وهو نوع من العلاج يعتمد على حركة الجسم من أجل إطلاق المشاعر، بحسب التقرير؛ فسواء كنت ترقص بمفردك في غرفتك على أنغام أغنيتك المفضلة، أو على حلبة الرقص محاطاً بالأصدقاء والغرباء على حد سواء، فقد تبيَّن أن آثار الرقص قد تكون أقوى بكثير مما نعتقد.