تيم حسن يُنقذ «الزير سالم» آخر أفلام حاتم علي

تيم حسن يُنقذ «الزير سالم» آخر أفلام حاتم علي

بعد توقف عامين بسبب رحيل مخرجه
السبت - 23 محرم 1444 هـ - 20 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15971]
الممثل السوري تيم حسن (حسابه على «فيسبوك»)

للمرة الأولى يخوض الممثل السوري تيم حسن تجربة الإخراج السينمائي، من خلال فيلم «الزير سالم» الذي يلعب بطولته أيضاً، فيما عُدّ «إنقاذاً» لمشروع الفيلم، الذي توقف لمدة عامين بعد رحيل مخرجه السوري حاتم علي، في ديسمبر (كانون الأول) 2020.
ومن المقرر أن يبدأ تصوير الفيلم، العام المقبل، حسب بيان الشركة المنتجة مجموعة استديوهات «إم بي سي». وكان حاتم علي قد اختار تيم حسن لبطولة مسلسل درامي عن نفس الشخصية بعنوان «الزير سالم»، من تأليف ممدوح عدوان، عُرض عام 2000. حيث أدى تيم شخصية «الجرو بن كليب بن ربيعة»، الذي لُقّب بملك العرب، في حين أدى الفنان سلوم حداد شخصية «الزير سالم».
الفيلم الجديد الذي يجري الإعداد له من تأليف بشار عباس، وعالجه درامياً ماهر منصور، وطور محتواه أحمد ندى، وتقول الشركة المنتجة إنه «سيتم إنتاجه بمواصفات فنية عالية»، وهو ما كرره حسن بقوله إن «العمل سيحظى بقدرات إنتاجية كبيرة وتقنية عالية»، موضحاً، حسب البيان الصحافي، أن «المخرج حاتم علي كان يُحضر للفيلم، وأسند إليّ شخصية (الزير سالم) بعدما كتب السيناريست زياد عدوان المسودة الأولى للسيناريو، غير أن رحيله فرض التوقف مؤقتاً، قبل أن نبدأ مجدداً، ونحن الآن في مرحلة التحضير».
يعود تيم بهذا الفيلم إلى الأدوار التاريخية بعد 15 عاماً منذ جسد شخصية الملك فاروق في المسلسل الذي حمل اسمه وأخرجه علي أيضاً، وعُرض في 2007. ويقول حسن إن «الأفلام التاريخية العربية قليلة، بل نادرة، وأتمنى أن نتمكن عبر هذا الفيلم الروائي الطويل من أن نعيد تجديد سيرة ملحمية من أكثر سيرنا العربية الشعبية شهرة وغنى».
ورحبت الناقدة السورية الدكتورة لما طيارة، بتقديم فيلم «الزير سالم»، «عبر اختصار سيرته في فيلم ساعتين يتيح لجيل الشباب متابعته بدلاً من مسلسل متعدد الحلقات»، لكنها أعربت، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن دهشتها من «تولي حسن مسؤولية إخراج الفيلم، في أولى تجاربه الإخراجية»، وقالت إن «حسن فنان موهوب جداً، قادر على أداء مختلف أنماط الشخصيات، لكن من الصعب أن يضع نفسه كمخرج خصوصاً مع تجربة فيلم بهذا الحجم ومع شخصية تاريخية استثنائية، وأرى أن حسن من الذكاء بحيث لا يقْدم على هذه الخطوة».
يُذكر أن شخصية الزير سالم تعد أحد أبرز الشخصيات في التراث العربي وقُدمت في أعمال درامية كثيرة، وتنافس على تقديمها كبار نجوم التمثيل في الوطن العربي، عبر أعمال مسرحية وتلفزيونية كثيرة، من بينهم محمود يس، ويوسف شعبان، ونبيل الحلفاوي. و«عديّ بن ربيعة»، الملقب بالزير سالم شاعر، من أبطال العرب وإحدى شخصيات حرب البسوس التي امتدت نحو 40 عاماً قبل ظهور الإسلام.


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو