رحيل الممثلة السورية أنطوانيت نجيب عن 92 عاماً

رحيل الممثلة السورية أنطوانيت نجيب عن 92 عاماً

الخميس - 21 محرم 1444 هـ - 18 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15969]
صورة نشرت عبر «تويتر» للفنانة أنطوانيت نجيب

توفيت الممثلة السورية البارزة أنطوانيت نجيب، أمس (الأربعاء)، عن 92 عاماً، بعد مسيرة طويلة شاركت خلالها بعشرات المسلسلات والمسرحيات والأفلام، وفق ما أفادت به نقابة الفنانين.ونعت صفحة نقابة الفنانين - فرع دمشق «رحيل الزميلة القديرة أنطوانيت نجيب»، وشارك عدد كبير من الممثلين والمؤثرين على الشبكات الاجتماعية الخبر مع عبارات التعزية؛ منهم المخرج السوري محمد زهير رجب، الذي كتب عبر صفحته على «فيسبوك»: «رحلت حبيبة الكل؛ القلب الطيب المحب»، ونشرت صباح الجزائري صورة عبر حسابها على «تويتر» معلقة: «صباح موجع يا طوني، وداعاً يا ست الكل.. وداعاً يا حبيبة. ليكن ذكرك مؤبداً. عزائي الشديد لعائلتها ولنا جميعاً»... ونادين الخوري، وسلافة معمار، وديمة قندلفت، وسلمى المصري، وكذلك المطرب جورج وسوف.

ولدت أنطوانيت عام 1930، وبدأت حياتها الفنية في أواخر ستينات القرن العشرين، وأول ظهور فني لها، كان في فيلم «عاريات بلا خطيئة» الذي عُرض عام 1967، كما شاركت في فيلمي «امرأة تسكن وحدها»، و«واحد زائد واحد» عام 1971، وفق وكالات الأنباء.

واشتهرت لاحقاً بأدوار الأم في الدراما السورية، وساهمت في نجاح مسلسلات وصل صداها إلى كل العالم العربي، مثل مسلسلات «صح النوم»، من بطولة الممثل السوري دريد لحام في مطلع السبعينات، وبرعت في دور الأم (نعيمة) في «الفصول الأربعة» نهاية القرن الماضي، للمخرج الراحل حاتم علي، الذي ترك أثراً كبيراً في ذاكرة الجمهور السوري والعربي، و«مرايا» من بطولة الممثل السوري ياسر العظمة.

وقدمت نجيب خلال مسيرتها الفنية الطويلة عشرات الأعمال الفنية في التلفزيون والسينما والمسرح. من بين المسلسلات المعروفة التي شاركت فيها: «حمام القيشاني»، و«أوراق خريفية»، و«عائلتي وأنا»، و«دنيا»، و«الخوالي». كما كان لها حضور قوي في الأعمال المسرحية خلال القرن الماضي؛ من بينها «حط بالخرج»، و«الأشجار تموت واقفة»، و«سراديب الصنايعية».

وكانت نجيب قد تعرضت لوعكات عدة خلال الفترات الماضية، دخلت على أثرها قسم العناية المركزة، وتراجعت حالتها الصحية بعد خضوعها لجلسات غسل كلى دورية.

تنحدر نجيب من مدينة درعا في جنوب سوريا، وهي من كبرى الممثلات السوريات سنّاً، واسمها الكامل أنطوانيت نجيب البالوغ، وزوجها الفنان الراحل يوسف شويري.


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو