واصل الطقوس رغم النيران... فيديو كاهن «الكنيسة المحترقة» يصدم المصريين

واصل الطقوس رغم النيران... فيديو كاهن «الكنيسة المحترقة» يصدم المصريين

الأربعاء - 20 محرم 1444 هـ - 17 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15968]
صور من الفيديو المتداول لكاهن كنيسة أبو سيفين «المحترقة»

أثار مقطع فيديو متداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي للقمص عبد المسيح بخيت، كاهن كنيسة أبو سيفين «المحترقة» في مصر، وهو يواصل صلاة (قداس الأحد) داخل الكنيسة (وقت الحريق)، رغم انبعاث الدخان من حوله، حالة من الجدل والصدمة بين المصريين.
وأظهر المقطع المأخوذ عن كاميرا للمراقبة، أعمدة الدخان في الكنيسة، وحالة من الحراك بين المصلين والشمامسة، الذين بدأوا يتأثرون على ما يبدو، بينما يمضي كاهن الكنيسة القمص عبد المسيح في أداء القداس، وكان بخيت من أوائل الضحايا جراء الحريق. مقطع الفيديو المتداول أثار تعليقات المصريين على صفحات التواصل الاجتماعي، وبينما انتقد البعض «استمرار كاهن الكنيسة في الصلاة، وأنه كان من الممكن تفادي أو التقليل من الخسائر البشرية، لو أنه أنهى الصلاة وأخرج المصلين فور حدوث الحريق». أشار آخرون إلى أن «الكاهن على ما يبدو فضل استمرار الصلاة رغم الدخان، وهناك كثيرون أكملوا الصلاة معه».
المقطع المتداول للقمص عبد المسيح الذي توفي جراء حريق الكنيسة (الأحد) الماضي، لقي انتشاراً كبيراً. ما دعا البعض إلى «التشكيك في محتواه»؛ لكن مصدرا كنسيا أفاد بأن «الفيديو المتداول للقمص عبد المسيح، وهو يصلي في هيكل الكنيسة لحظة الحريق صحيح». وأضاف المصدر أن «المقطع المصور تم تصويره في أثناء الصلاة»، لافتاً إلى أنه «كان على القمص أن يوقف الصلاة فوراً». المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، القمص موسى إبراهيم، أكد أيضاً أن «الفيديو المتداول للقمص عبد المسيح صحيح»؛ لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن «القمص كان يصلي وقت اندلاع الحريق؛ لكنه لم يكن يعلم أن الحريق بهذا الحجم». وأضاف متحدث الكنيسة المصرية في تصريحات له، أن «الكاهن لم يتمسك باستمرار الصلاة، كما يتردد، فهذا الكلام (غير حقيقي)، لأن هذا الكاهن نفسه ساعد في إجلاء وحماية المصلين من الكنيسة»، مؤكداً أنه «لم يكن يصح أن يستمر في صلاته وقت اندلاع الحريق، حتى لا يعرض حياته أو حياة الآخرين للضرر»... وعاش المصريون حالة حزن جراء حريق كنيسة «أبو سيفين» بضاحية إمبابة، الذي أودى بحياة 41 شخصاً.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو