أسعار النفط تنخفض بعد بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال

أسعار النفط تنخفض بعد بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال

الثلاثاء - 19 محرم 1444 هـ - 16 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15967]
تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 3.6 دولار أو 3.74% إلى 93.20 دولار للبرميل أمس (رويترز)

انخفضت أسعار النفط بشكل كبير خلال تعاملات أمس الاثنين، بداية تعاملات الأسبوع، وسط مخاوف بشأن الطلب بعد أن جددت بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال المخاوف من حدوث ركود عالمي.
وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 3.6 دولار أو 3.74 في المائة إلى 93.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:22 بتوقيت غرينتش بعد انخفاضها 1.5 في المائة عند الإغلاق يوم الجمعة.
وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.72 دولار أو 4.01 في المائة إلى 88.37 دولار بعد هبوطه 2.4 في المائة في الجلسة السابقة.
وخفض البنك المركزي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، أسعار الإقراض لإنعاش الطلب بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ الاقتصاد بشكل غير متوقع في يوليو (تموز) مع تقلص نشاط المصانع والبيع بالتجزئة بسبب سياسة بكين الصارمة (صفر كوفيد) وأزمة عقارات.
وأظهرت بيانات حكومية تراجع إنتاج المصافي في البلاد إلى 12.53 مليون برميل يوميا في أدنى مستوى منذ مارس (آذار) 2020.
وقلص بنك (آي.إن.جي) توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2022 إلى أربعة في المائة بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 4.4 في المائة، محذرا من احتمال خفض التصنيف بدرجة أكبر.
ويقول محللون إن هناك تركيزا أيضا أمس الاثنين على محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، إذ قد تزيد إمدادات النفط إذا قبلت طهران وواشنطن اقتراحا من الاتحاد الأوروبي، وهو ما من شأنه رفع العقوبات عن صادرات النفط الإيرانية.
وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3 في المائة الأسبوع الماضي بعد أن أدى ضرر لحق بأحد خطوط الأنابيب إلى تعطل الإنتاج في العديد من المنصات البحرية في خليج المكسيك. وقال مسؤول في ميناء لويزيانا، إن المنتجين تحركوا لإعادة تنشيط بعض الإنتاج المتوقف بعد اكتمال الإصلاحات في وقت متأخر من يوم الجمعة.
ويوم الأحد، قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية للصحافيين، إن الشركة مستعدة لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى طاقتها القصوى البالغة 12 مليون برميل يوميا إذا طلبت الحكومة السعودية ذلك.
وأضاف: «نحن واثقون بقدرتنا على زيادة إنتاجنا إلى 12 مليونا في أي وقت تدعو فيه الحاجة إلى ذلك أو بدعوة من الحكومة أو من وزارة الطاقة لزيادة إنتاجنا».
في الأثناء، قالت مصادر مطلعة على البيانات لصحيفة كوميرسانت الاقتصادية الروسية إن متوسط الإنتاج اليومي من النفط والمكثفات في روسيا بلغ 1.428 مليون طن في الأسابيع الأولى من أغسطس (آب)، بانخفاض 3 في المائة عن يوليو.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو