سيارات الأجرة ذاتية القيادة في طريقها للتشغيل التجاري بالصين

سيارات الأجرة ذاتية القيادة في طريقها للتشغيل التجاري بالصين

الخميس - 14 محرم 1444 هـ - 11 أغسطس 2022 مـ

تحتضن سيارات الأجرة الروبوتية ذاتية القيادة إمكانات كامنة ضخمة في السوق الصينية، حيث تحرز تقدما بعملية التشغيل التجاري وتذهب من مناطق شبه مغلقة إلى طرق أكثر انفتاحا، بفضل الابتكار التكنولوجي المستمر ودعم السياسات المتعلقة في القطاع.
وفي حديقة شوقانغ بالعاصمة بكين، تم تشغيل خدمات سيارات الأجرة الروبوتية التي تقدمها منصة «أبولو غو» للتنقل بالقيادة الذاتية التابعة لشركة «بايدو» الصينية العملاقة للذكاء الصناعي، لأكثر من عام واحد، لتوفر لزوار الحديقة خيارا للتنقل بواسطة التكنولوجيا الفائقة، وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية اليوم (الخميس).
وستشهد سيارات «أبولو غو» خطوات أكبر في مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبي وسط الصين وحي في بلدية تشونغتشينغ جنوب غربي البلاد، حيث أعلنت المدينتان مؤخرا عن سماحهما للمشغلين المؤهلين بتنفيذ العمليات التجارية لتشغيل سيارات الأجرة الروبوتية بدون سائق بشكل تام، مقارنة مع تجربة خدمات سيارات الأجرة في بعض المدن الأخرى التي تستلزم وجود موظف أمن يجلس في مقعد الركاب الأمامي في حالة الطوارئ.
وبداية من الشهر الحالي يمكن للسيارات ذاتية القيادة بشكل كامل، دون نمط قيادة يدوي وأجهزة مقابلة، السير في مناطق محددة وعدة مقاطع طرقية في مدينة شنتشن، مركز التكنولوجيات جنوب الصين.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال جي شويه هونغ مدير مركز بحوث الابتكار الصناعي للمركبات بجامعة شمال الصين للتكنولوجيا «إن التطبيق التجاري الأوسع لسيارات الأجرة الروبوتية يعكس تكنولوجيات القيادة الذاتية المعززة، ويمكن أن يساعد على توسيع تأييد وقبول العامة لها».
وجاءت الخطوات الجريئة في هذه المدن بعد سلسلة من التدابير على أعلى مستوى لتعزيز العملية التجارية للقيادة الذاتية في الصين.
وتم تحديد تسريع القيادة الذاتية عالية المستوى في استراتيجية تطوير السيارات الذكية في البلاد. وستطلق مشروعات تجريبية لتطبيق خرائط عالية الدقة للمركبات الذكية المتصلة في بعض المدن لخدمة القيادة الذاتية.
وإلى جانب الدعم في السياسات، أولت الحكومة الصينية اهتماما وثيقاً بسلامة القيادة الذاتية؛ حيث أكدت وزارة النقل على «السلامة أولا» بإدارة القيادة الذاتية في وثيقة مسودة كشفت يوم (الاثنين) الماضي.
وحسب شركة «CITIC» للأوراق المالية، من المرجح أن يذهب تطور سيارات الاجرة الروبوتية في مسار سريع، مع إجمالي حجم متوقع للسوق بحوالى 3.2 تريليون يوان (حوالى 473.3 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2040.
جدير بالذكر، جذبت الإمكانات الصخمة في السوق العديد من المشاركين للاستحواذ على حصة فيها، بينها شركات التكنولوجيا وصناع المركبات ومقدمو خدمات طلب الركوب.
وقالت شركة «بايدو» إن إجمالي مسافاتها في القيادة الذاتية تجاوز 32 مليون كلم، مع تخديم السيارات في منصة «ابولو غو» أكثر من مليون طلب.
وحسب مصرف «CICC» الاستثماري، ستبلغ صناعة سيارات الأجرة الروبوتية ذاتية القيادة نقطة الانعطاف في الإنتاج وتكاليف التشغيل بحلول عام 2025، بينما سيواصل الترويج للخدمات وتجارب المستخدمين تجاوزه لتوقعات السوق.
ويقدّر جي أنه «مع تحسن التكنولوجيات قد يأتي يوم تتجاوز فيه شعبية سيارات الأجرة ذاتية القيادة خدمات حجز السيارات عبر الإنترنت في وقت أبكر من المتوقع».


الصين Technology

اختيارات المحرر

فيديو