الشركات التركية تواجه مشكلة في الاقتراض

الشركات التركية تواجه مشكلة في الاقتراض

تراجع طفيف لمعدل البطالة
الخميس - 14 محرم 1444 هـ - 11 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15962]
تراجعت البطالة في تركيا... لكن الشركات لا تزال تعاني مشكلات تمويلية (رويترز)

قال رئيس اتحاد الغرف التجارية وبورصات السلع في تركيا، رفعت جيكلي أوغلو، في أنقرة إن الشركات التركية تواجه مشكلة في الاقتراض، مشيراً إلى تزايد الشكاوى من جانب أعضاء الاتحاد بشأن الحصول على تمويل بشروط يسيرة.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن رجل الأعمال البارز القول إن الشركات سواء كانت شركات صغيرة أو متوسطة الحجم تواجه أكبر مشكلات في التمويل. وارتفعت معدلات الفوائد على القروض، إلى جانب حدود القروض غير الكافية. وأشار أوغلو إلى أن الشركات غير قادرة على الحصول على القروض التي تطلبها من البنوك، كما أن الشركات التي تتمكن من الحصول على قروض تواجه معدلات فائدة «مرتفعة للغاية». ويعني ارتفاع التضخم أن هناك حاجة ماسة إلى قروض للاستثمار ومتطلبات رأس المال العامل.

وفي سياق منفصل، تراجع معدل البطالة في تركيا خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي بنسبة طفيفة بلغت 0.3 في المائة مقارنةً بشهر مايو (أيار) السابق عليه، وهبطت إلى 10.3 في المائة في أحدث البيانات.

وأظهرت معطيات نشرتها هيئة الإحصاء التركية اليوم (الأربعاء)، ونقلتها وكالة «الأناضول» التركية، أن نسبة البطالة في يونيو 2022 تراجعت بنسبة 0.6 في المائة مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي. وأضافت أن عدد العاطلين عن العمل في يونيو بلغ ثلاثة ملايين و541 ألف شخص.


تركيا إقتصاد تركيا

اختيارات المحرر

فيديو