انخفاض معدل التضخم في تركيا للشهر السادس على التوالي

لوحة انتخابية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في اسطنبول (رويترز)
لوحة انتخابية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في اسطنبول (رويترز)
TT

انخفاض معدل التضخم في تركيا للشهر السادس على التوالي

لوحة انتخابية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في اسطنبول (رويترز)
لوحة انتخابية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في اسطنبول (رويترز)

انخفض معدل التضخّم في تركيا مجدداً في أبريل (نيسان) للشهر السادس على التوالي ليصل الى 43,68% خلال سنة، قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في البلاد. لكنّ أسعار الاستهلاك ارتفعت بنسبة 2,39% خلال شهر، كما أعلن المعهد التركي للاحصاء.
وبحسب الأرقام الرسمية بلغ التضخم بلغ 50,5% في مارس (آذار) في الأشهر الـ12 الماضية بعدما ارتفع الى 85,5% في أكتوبر (تشرين الأول).
لكنّ الأرقام الرسمية موضع تشكيك من الخبراء الاقتصاديين المستقلين من مجموعة الأبحاث حول التضخم، ذلك أن ارتفاع أسعار الاستهلاك استقر عند أكثر من الضعفين على 105,19% (مقابل 112،51% في مارس) في الأشهر الـ12 الماضية مع ارتفاع بنسبة 4,86% لأسعار الاستهلاك في أبريل.
وهذا التباطؤ المستمر المعلن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) يشكل نبأ سارا للرئيس رجب طيب إردوغان الذي يأمل في الفوز بولاية جديدة في 14 مايو (أيار) بعد 20 عاما في السلطة.
لكن مع وصول سعر العملة التركية صباح الأربعاء الى 21,5 ليرة لليورو الواحد، فإن الشعور مختلف بين السكان، مما جعل سعر البصل وهو المكون الرئيسي في المطبخ الشعبي، مؤشرا على ارتفاع كلفة المعيشة. فقد وصل سعر البصل إلى ذروة غير مسبوقة الى 30 ليرة تركية (1,40 يورو) للكيلوغرام الواحد.
وكلفة المعيشة تشكل أيضا تحديا لمرشح المعارضة والخصم الرئيسي لإردوغان، كمال كيليتشدار أوغلو الذي يرأس تحالفاً من ستة أحزاب ويحظى بنسبة تأييد جيدة في استطلاعات الرأي.


مقالات ذات صلة

«النقد الدولي» يدعو البنوك المركزية الأوروبية لعدم التوقف عن رفع أسعار الفائدة

الاقتصاد «النقد الدولي» يدعو البنوك المركزية الأوروبية لعدم التوقف عن رفع أسعار الفائدة

«النقد الدولي» يدعو البنوك المركزية الأوروبية لعدم التوقف عن رفع أسعار الفائدة

قال مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة أوروبا اليوم (الجمعة)، إنه يتعين على البنوك المركزية الأوروبية أن تقضي على التضخم، وعدم «التوقف» عن رفع أسعار الفائدة، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية». وأوضح ألفريد كامر، خلال إفادة صحافية حول الاقتصاد الأوروبي في استوكهولم، «يجب قتل هذا الوحش (التضخم).

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
الاقتصاد كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»: على البريطانيين القبول بصعوباتهم المالية

كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»: على البريطانيين القبول بصعوباتهم المالية

أكد كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»، اليوم (الثلاثاء)، أنه يتعين على البريطانيين القبول بتراجع قدرتهم الشرائية في مواجهة أزمة تكاليف المعيشة التاريخية من أجل عدم تغذية التضخم. وقال هيو بيل، في «بودكاست»، إنه مع أن التضخم نجم عن الصدمات خارج المملكة المتحدة من وباء «كوفيد19» والحرب في أوكرانيا، فإن «ما يعززه أيضاً جهود يبذلها البريطانيون للحفاظ على مستوى معيشتهم، فيما تزيد الشركات أسعارها ويطالب الموظفون بزيادات في الرواتب». ووفق بيل؛ فإنه «بطريقة ما في المملكة المتحدة، يجب أن يقبل الناس بأن وضعهم ساء، والكف عن محاولة الحفاظ على قدرتهم الشرائية الحقيقية».

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم المغرب: حزب معارض ينسق مع اتحاد عمالي لمواجهة تداعيات غلاء الأسعار

المغرب: حزب معارض ينسق مع اتحاد عمالي لمواجهة تداعيات غلاء الأسعار

أعلن كل من «حزب التقدم والاشتراكية» المغربي (معارضة برلمانية)»، و«الاتحاد المغربي للشغل»؛ أعرق اتحاد عمالي في المغرب، التنسيق بينهما في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعاني منها المواطنون في ظل موجة الغلاء. وقال بيان مشترك للهيئتين، صدر الثلاثاء إثر اجتماع بين قيادتيهما، إنه جرى الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بينهما لتتبع «التنسيق الثنائي في جميع المبادرات المستقبلية» التي تروم الدفاع عن قضايا الطبقة العاملة المغربية وعموم المواطنات والمواطنين. واتفق الطرفان أيضاً على التنسيق داخل البرلمان بغرفتيه في جميع القضايا «دفاعاً عن مصالح العمال وكافة الجماهير الشعبية».

«الشرق الأوسط» (الرباط)
الاقتصاد تكهنات حول تخفيض قيمة الجنيه تشغل المصريين

تكهنات حول تخفيض قيمة الجنيه تشغل المصريين

يترقب المصريون تقارير دولية وتصريحات لمسؤولين اقتصاديين، يعتبرها مراقبون مؤشراً محتملاً على إقدام البلاد على خفض جديد لقيمة الجنيه، خلال الفترة المقبلة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا المغرب: قادة الغالبية الحكومية لمواجهة الغلاء

المغرب: قادة الغالبية الحكومية لمواجهة الغلاء

أكد قادة أحزاب الغالبية الحكومية في المغرب، خلال لقاء بالرباط مساء أمس (الخميس)، أنهم عازمون على مواصلة العمل معاً لتنفيذ البرنامج الحكومي، رغم التحديات الاقتصادية وارتفاع الأسعار، وشددوا على أنهم يعملون في انسجام تام، نافين وجود خلافات. وقال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار (متزعم الائتلاف الحكومي)، إن ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية في المغرب يعود للجفاف وارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات، التي تضاعف ثمنها ما زاد كلفة الإنتاج.

«الشرق الأوسط» (الرباط)

بزشكيان يغازل المحافظين بعد وعوده بتخفيف القيود

بزشكيان يغازل المحافظين بعد وعوده بتخفيف القيود
TT

بزشكيان يغازل المحافظين بعد وعوده بتخفيف القيود

بزشكيان يغازل المحافظين بعد وعوده بتخفيف القيود

غازل الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، التيار المحافظ المتشدد في طهران، عبر مناسبة عاشوراء، ما أثار ارتياحاً بين الأوساط التي أبدت قلقها من وعوده بشأن تخفيف القيود على الإنترنت، وقانون الحجاب.

وأحيت إيران، أمس، اليوم الأخير من عشرة أيام حداداً بمناسبة عاشوراء. وانتهز بزشكيان المناسبة التقليدية للتنقل بين الهيئات الدينية التقليدية؛ لكسب ود خصومه المحافظين، قبل أن يعرض تشكيلته الحكومية على البرلمان ذي الأغلبية المحافظة.

وتلقى بزشكيان هدايا دينية رمزية من شخصيات سياسية معروفة، مثل علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني، والمنشد الديني سعيد حداديان، المقرب من مكتب المرشد الإيراني.

وأظهر مقطع فيديو بزشكيان على هيئة منشد ديني وهو يردد مراثي في موكب خاص بالآذريين الأتراك، القومية التي يتحدر منها.

وواجه بزشكيان تهماً من المحافظين بالسعي لتشكيل حكومة علمانية.