تباطؤ جديد في الخدمات اليابانية... وتحسن صيني

تباطؤ جديد في الخدمات اليابانية... وتحسن صيني

الخميس - 6 محرم 1444 هـ - 04 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15955]
تواصل تباطؤ نمو قطاع الخدمات في اليابان للشهر الرابع على التوالي (رويترز)

أظهر تقرير اقتصادي نشر يوم الأربعاء تباطؤ وتيرة نمو نشاط قطاع الخدمات في اليابان خلال يوليو (تموز) الماضي. وأشار التقرير الصادر عن جيبون بنك إلى تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات في اليابان خلال الشهر الماضي إلى 50.2 نقطة، مقابل 53 نقطة خلال يونيو (حزيران) الماضي.

وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط. ويواصل النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع نموه بوتيرة متباطئة خلال الشهور الأربعة الماضية في ظل تباطؤ تدفق الطلبيات الجديدة في الوقت الذي سجلت فيه الشركات تراجع وتيرة التعافي التي أعقبت رفع القيود التي سبق فرضها لمنع انتشار المتحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا المستجد قبل شهور.

كما أظهر التقرير تراجع المؤشر المجمع لمديري مشتريات قطاعي التصنيع والخدمات في اليابان خلال الشهر الماضي إلى 50.3 نقطة، مقابل 54 نقطة خلال الشهر السابق. وأظهر تقرير اقتصادي نشر يوم الاثنين الماضي تباطؤ وتيرة نمو النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع في اليابان خلال يوليو الماضي مقارنة بالشهر السابق.

وبحسب تقرير جيبون بنك الياباني تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع خلال الشهر الماضي إلى 52.1 نقطة، مقابل 52.7 نقطة خلال يونيو الماضي.

ومن جهة أخرى، أظهر تقرير اقتصادي نشر الأربعاء تحسن وتيرة نمو نشاط قطاع الخدمات في الصين خلال يوليو الماضي. وأشار التقرير الصادر عن مؤسسة كايشين للمعلومات والإعلام إلى ارتفاع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات في الصين خلال الشهر الماضي إلى 55.5 نقطة، مقابل 54.5 نقطة خلال يونيو الماضي.

وأشارت بيانات مسح يوليو الماضي إلى استمرار تعافي نشاط قطاع الخدمات في الصين مع تخفيف القيود المفروضة لمنع انتشار فيروس كورونا وعودة أوضاع النشاط إلى طبيعتها تقريبا. وارتفع المؤشر الفرعي لناتج القطاع إلى أعلى مستوياته منذ 15 شهرا، في حين ارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة أيضا. في الوقت نفسه أدت الجائحة إلى استمرار تراجع الطلب الخارجي الذي سجل انخفاضا طفيفا خلال الشهر الماضي.

في المقابل أظهر تقرير اقتصادي نشر يوم الاثنين الماضي تباطؤ وتيرة نمو النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع في الصين خلال يوليو الماضي. وبحسب تقرير مؤسسة كايشين تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع خلال الشهر الماضي إلى 50.4 نقطة، مقابل 51.7 نقطة خلال يونيو الماضي.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو