فنربغشة لن يعتذر من أوكرانيا عن هتافات جماهيره المؤيدة لبوتين

فنربغشة لن يعتذر من أوكرانيا عن هتافات جماهيره المؤيدة لبوتين

السبت - 2 محرم 1444 هـ - 30 يوليو 2022 مـ
جماهير فنربغشة التركي تهتف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

أكّد رئيس فنربغشة التركي اليوم (السبت)، أن ناديه لن يقدّم اعتذاره من أوكرانيا، عن هتافات جماهيره المؤيدة للرئيس فلاديمير بوتين، خلال مواجهة دينامو كييف الأوكراني الأربعاء في إسطنبول، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

قال علي كوتش: «لن نعتذر من أوكرانيا. يتعيّن على السفير الأوكراني والمتحدّث باسم الخارجية الأوكرانية الاعتذار لنا على تصريحاتهم غير اللائقة».

وتابع: «أعتقد أنه كان شعاراً غير مناسب وغير ضروري، بعيد عن هوية فنربغشة. لكن ماذا يمكننا أن نفعل؟ نغلق أفواههم؟».

وكان سفير أوكرانيا لدى تركيا فاسيل بودنار، قد ندّد (الخميس)، بالهتافات المؤيدة لبوتين من مشجعي نادي فنربغشة خلال استقباله دينامو كييف، ضمن تصفيات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي عدداً من المشجعين الأتراك يهتفون باسم الرئيس الروسي، رداً على هدف دينامو الأول ضد أصحاب الأرض.

وفاز دينامو كييف بالمباراة 2 - 1 بعد التمديد إثر تعادل الفريقين صفر - صفر في مباراة الذهاب التي أُقيمت في بولندا على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، ليعبر الأول إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة إلى دور المجموعات.

وكتب بودنار في تغريدة عبر حسابه على «تويتر» أن «كرة القدم لعبة عادلة. بالأمس كان دينامو كييف أقوى».

وأضاف: «من المحزن للغاية سماع كلمات دعم من مشجعي فنربغشة لقاتل ومعتدٍ روسي قصف بلادنا».

وتابع: «أنا ممتنّ للشعب التركي الودود على دعمه لأوكرانيا وعلى تفكيره في التصرفات غير اللائقة للجماهير».


وفتح الاتحاد الأوروبي (ويفا) الخميس، تحقيقاً تأديبياً في «سلوك سيئ مفترض» لجماهير النادي التركي الذي أدان تصرفات مشجعيه في بيان.

وأردف كوتش: «أدين أولئك الذين يحاولون إعطاء معنى سياسي لشعار استمر 20 ثانية كأنه عمل منسّق. موقف فنربغشة، على غرار موقف تركيا، واضح من هذا الغزو. لسنا إلى جانب أحد. لدينا لاعبون أوكران وروس».

من جهتها، شرحت الصحافة التركية أنّ الأجواء توترت بعد الهدف الأول في المباراة الذي سجله اللاعب الأوكراني فيتالي بويالسكي في الدقيقة 57.

وأشارت صحيفة «سوزكو» التركية إلى أنّ «بويالسكي أظهر فرحته بطريقة استفزازية. تلقى صيحات الاستهجان ونال بطاقة صفراء».

بدأ مشجعو فنربغشة في وقت لاحق يرددون اسم الرئيس الروسي، وفقاً لمقاطع فيديو تداولها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي.

ورفض مدرب دينامو كييف الروماني ميرتشيا لوتشيسكو، حضور المؤتمر الصحافي المقرر بعد المباراة، وفق وسائل إعلام تركية.

وأفاد مدرب الفريق الأوكراني خلال مقابلة تلفزيونية بأن «كل شيء سار وفق خططنا وفزنا. لكننا لم نأخذ المشجعين بعين الاعتبار. لم أتوقع شعارات مماثلة. يا له من أمر مؤسف».

وتسببت الشعارات التي أطلقها مشجعو الفريق التركي بردود أفعال كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد، حيث وصفها الكثير من مستخدمي الإنترنت بأنها «مخزية».

وكتب الصحافي جنكيز جاندار على «تويتر»: «شعرت بالخجل من مشجعي فنربغشة. عار عليهم. أراد دينامو كييف أن يخصّص هذا الفوز لجنوده الذين يحمون بلادهم. أهنّئهم».


تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو