إيران تحذّر «طالبان» بشأن حق المياه في نهر حدودي

إيران تحذّر «طالبان» بشأن حق المياه في نهر حدودي

السبت - 2 محرم 1444 هـ - 30 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15950]
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، نظيره في حكومة «طالبان» الأفغانية، من «الآثار السلبية» على علاقات الطرفين في حال لم تحصل إيران على «حق المياه» من نهر هيرمند الحدودي.
وأفادت الخارجية الإيرانية في بيان فجر (الجمعة)، بأن عبداللهيان أجرى محادثة هاتفية مع القائم بأعمال وزير خارجية أفغانستان أمير خان متقي.
ونقلت وكالة «إرنا» الرسمية عن عبداللهيان قوله إنه «نظراً لهطول الأمطار الأخيرة والمياه المتدفقة في نهر هيرمند نأمل ألا تكون هناك عقبات مصطنعة أمام وصول المياه إلى الجمهورية الإسلامية».
وعدّ عبداللهيان «حصول إيران على حق المياه من نهر هيرمند سيكون مؤشراً مهماً للتحقق من التزام المجموعة الحاكمة في أفغانستان بالتزاماتها الدولية».
واستند عبداللهيان في أقواله إلى مطالب أهالي محافظة بلوشستان في جنوب شرقي إيران ونواب المحافظة في البرلمان الإيراني، وقال: «إذا لم يتم حل قضية حصة إيران من نهر هيرمند بسرعة وجدية، ستكون لذلك آثار سلبية في المجالات الأخرى من التعاون بين البلدين».
وصرح عبداللهيان بأن وفداً رفيع المستوى من وزارة الطاقة الإيرانية سيغادر قريباً إلى أفغانستان للبحث وإزالة العقبات القائمة والتشاور مع السلطات الأفغانية بشأن حق إيران من المياه. كما اقترح على المسؤول الأفغاني تشكيل فريق مشترك لإعادة النهر إلى «مجراه الصحيح».
يأتي التحرك الإيراني بعدما أعلنت حكومة «طالبان»، الأربعاء، تدشين المرحلة الثانية من سد «كجكي» على نهر هيرمند.
وفي وقت لاحق، طلب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من وزارتي الخارجية والطاقة متابعة قضية المياه الحدودية مع أفغانستان.


ايران أفغانستان أخبار إيران طالبان

اختيارات المحرر

فيديو