عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 29 ذو الحجة 1443 هـ - 28 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15948]

> فيصل بن إبراهيم الغامدي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية نيجيريا، أقام حفل توديع للملحق العسكري بالسفارة العميد ركن محمد الحميد، بمناسبة انتهاء فترة عمله، حيث تم تقديم شهادة تقدير ودرع تكريم له. حضر الحفل عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي لدول الخليج العربي، وأعضاء السفارة والمكاتب التابعة لها.
> عمرو الشربيني، سفير مصر في الدوحة، شهد أول من أمس، حفلاً أقامته السفارة بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين لثورة 23 يوليو (تموز)، بحضور عدد من الوزراء والسفراء، وأشاد الشربيني بالانطلاقة النوعية للعلاقات بين الدوحة والقاهرة في المجالات كافة، حيث يتطلع البلدان للارتقاء بالتعاون إلى آفاق أرحب وعلى أسس صلبة بما يتناسب ومتطلبات المرحلة وطموحات الشعبين. وأوضح أن التعاون الثقافي يشكل مكوناً هاماً للقوة الناعمة في علاقات البلدين. كما نوه بدور الجالية المصرية في دعم هذه العلاقات على المستوى الشعبي.
> أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، استقبله الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف أنشطة الطيران المدني وفتح آفاق جديدة للتعاون من خلال مشروعات مستقبلية في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر واليابان في مجال النقل الجوي. وأشار السفير إلى أن قطاع الطيران المدني المصري يعد من القطاعات الواعدة لجذب المزيد من الاستثمارات، متطلعاً إلى زيادة الحركة الجوية والسياحية بين البلدين.
> بيلوكا ساما، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة وكامل السلطة لجمهورية غينيا بيساو، لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، إلى رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، بالقصر الرئاسي في نواكشوط، وخص رئيس الجمهورية السفير، بعد تسلم أوراق الاعتماد، بمقابلة حضرها وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك.
> سيبي جورج، سفير الهند لدى الكويت، استقبله أول من أمس، رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن الشيخ خالد الصالح، وناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خاصة في مجالات الدفاع والأمن، والأمور الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
> سالم العميري، سفير سلطنة عُمان لدى دولة فلسطين، استقبل أول من أمس، رئيس مؤسسة الإقراض الزراعي عبد المنعم وهدان، في مقر السفارة برام الله، لبحث سبل التعاون المشترك في مجال دعم تمويل المشاريع الزراعية في فلسطين، وأطلع رئيس المؤسسة خلال الزيارة السفير العُماني على أهداف ورؤية مؤسسة الإقراض وجهودها في تحويل النشاط الزراعي إلى نشاط اقتصادي، وتوجيهات رئيس الدولة والحكومة الفلسطينية بدعم القطاع الزراعي باعتبار أن الأرض هي بوصلة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.
> ساجد بلال، سفير دولة باكستان لدى مصر، زار أول من أمس، جامعة طنطا بمحافظة الغربية، في إطار احتفالات الجامعة بيوبيلها الذهبي ومرور خمسين عاماً على تأسيسها، وأشاد رئيس الجامعة الدكتور محمود ذكي، خلال اللقاء بعمق العلاقة التي تربط بين مصر وباكستان، واستعرض البرامج المميزة والخدمات التي تقدم للطلاب الوافدين. من جانبه، أشاد السفير بامتلاك الجامعة إمكانيات تكنولوجية ومعامل متطورة وكوادر علمية متميزة تتيح لها دعم الجوانب البحثية والتطبيقية للبرامج الأكاديمية بمختلف الكليات.
> أنور حبيب الله، سفير الصين لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، مستشار ملك البحرين للشؤون الدبلوماسية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وأشاد المستشار بما تشهده علاقات الصداقة المتميزة بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية من تطور وتقدم على المستويات كافة في ظل حرص البلدين على دفع مختلف مجالات التعاون الثنائي بما يعزز مصالحهما المشتركة.
> نيل كرومبتون، سفير المملكة المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، بمقر المركز في الرياض، وجرى بحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإنسانية والإغاثية والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين المركز ووزارة الخارجية والتنمية والكومنولث البريطانية (FCDO) وسبل تعزيزها، وأشاد السفير بالمستوى المهني والآلية الاحترافية التي ينتهجها المركز في إيصال المساعدات الإغاثية لمحتاجيها.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو