تصريحات «نازية» لرئيس وزراء المجر تدفع أحد مستشاريه للاستقالة

تصريحات «نازية» لرئيس وزراء المجر تدفع أحد مستشاريه للاستقالة

الأربعاء - 28 ذو الحجة 1443 هـ - 27 يوليو 2022 مـ
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان (رويترز)

استقالت أحد أعضاء الدائرة المقربة من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بعد أن أعلن أنه يرغب في منع تحول المجر إلى دولة «مختلطة الأعراق».
وجاءت تصريحات أوربان أمام أنصاره في مدينة بايلي توسناد في رومانيا نهاية الأسبوع، وتسببت تلك التعليقات في حالة من الغضب في الداخل والخارج.
وقدمت زوزانا هيجيدوس، حليفة أوربان منذ فترة طويلة ومستشارة حكومته، استقالتها مصحوبة بإدانة شديدة اللهجة. ووصفت هيجيدوس، التي تعرف أوربان منذ 20 عاماً، خطابه بأنه «نص نازي خالص»، وفقاً لوسائل إعلام مجرية.
وفي حين أن أوربان أدلى في الماضي بتصريحات مشابهة بشأن الهجرة، إلا أن كلمته هذه المرة أثارت تنديداً من جانب وزير خارجية رومانيا بوغدان أوريسكو، وزعيم الجالية اليهودية في المجر، وفقاً لوكالة «بلومبرغ» للأنباء.
وقال أوربان في تصريحاته، إن الشعوب الأوروبية يجب أن تكون حرة في الاختلاط بعضها مع بعض، لكنّ هذا الاختلاط مع غير الأوروبيين خلق «عالماً مختلط الأعراق». وأضاف: «نحن على استعداد للاختلاط بعضنا مع بعض، لكننا لا نريد أن نصبح شعوباً مختلطة الأعراق».
ووصفت لجنة «أوشفيتز» الدولية للناجين من المحرقة الخطاب بأنه «غبي وخطير»، كما أدانت أكبر جماعة يهودية في المجر الخطاب ودعت إلى لقاء مع أوربان، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
وقال المتحدث باسم أوربان إن وسائل الإعلام أساءت تفسير التعليقات.


المجر المجر سياسة

اختيارات المحرر

فيديو