قيس سعيد ينجح في اعتماد الدستور الجديد... 94.6% صوتوا بـ«نعم»

قيس سعيد ينجح في اعتماد الدستور الجديد... 94.6% صوتوا بـ«نعم»

الثلاثاء - 27 ذو الحجة 1443 هـ - 26 يوليو 2022 مـ
تونسيون يحتفلون باستطلاعات الرأي التي أشارت إلى التصويت لصالح الدستور الجديد (ا.ب)

حقق الرئيس التونسي قيس سعيد نجاحا في اختبار الاستفتاء بموافقة غالبية كبيرة من المشاركين فيه على مشروع الدستور الجديد الذي يمنحه صلاحيات واسعة.

وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، مساء أمس (الثلاثاء)، أن 94,6 بالمائة من المشاركين في الاستفتاء وافقوا على الدستور الجديد، مشيراً الى نتائج أولية.

فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات خلال إعلان النتائج الأولية للاستفتاء (رويترز)


وقال بوعسكر للصحافيين، أن العدد الإجمالي للمشاركين في الاستفتاء بلغ 2,756,607 ناخباً من أصل 9,3 مليون يحق لهم التصويت، وقد صوّت 2,607,848 ب«نعم» على الدستور الجديد.

وكان سعيد قد تحدث عن «مرحلة جديدة» في خطاب ألقاه ليلاً أمام مؤيديه في وسط تونس العاصمة، قائلاً إن «ما قام به الشعب درس، أبدع التونسيون في توجيهه للعالم».

وأضاف: «اليوم عبرنا من ضفة إلى أخرى.. من ضفة اليأس والإحباط إلى ضفة الأمل والعمل وسنحقق هذا بفضل إرادة الشعب والتشريعات التي ستوضع لخدمته».

الرئيس التونسي قيس سعيد يتجول في شارع الحبيب بورقيبة عقب الاستفتاء على الدستور التونسي (د.ب.ا)


وبعد إعلان هذه التقديرات، نزل مئات من أنصار الرئيس إلى شارع الحبيب بورقيبة ليلاً للاحتفال «بالانتصار» ورددوا «بالروح بالدم نفديك يا قيس» وهم يلوحون بالاعلام التونسية.

تونسيون يحتفلون بالتصويت لصالح الدستور الجديد (ا.ب)


وعند قرابة الساعة الأولى بتوقيت غرينتش، ظهر الرئيس أمام الحشد مبتهجاً، وقال «تونس دخلت مرحلة جديدة»، مؤكداً أن نسبة المشاركة «كان يمكن أن تكون أعلى لو جرت عملية التصويت على يومين».


تونس تونس

اختيارات المحرر

فيديو