بعد اتهامات حول حقوق الملكية... «يوتيوب» يحذف أغنية محمد منير «للي»

الملصق الدعائي للأغنية (الصفحة الرسمية لمحمد منير - فيسبوك)
الملصق الدعائي للأغنية (الصفحة الرسمية لمحمد منير - فيسبوك)
TT

بعد اتهامات حول حقوق الملكية... «يوتيوب» يحذف أغنية محمد منير «للي»

الملصق الدعائي للأغنية (الصفحة الرسمية لمحمد منير - فيسبوك)
الملصق الدعائي للأغنية (الصفحة الرسمية لمحمد منير - فيسبوك)

قام موقع «يوتيوب» للمقاطع المصورة، بحذف أغنية «للي»، التي قدمها المطرب المصري محمد منير، تأليف وألحان الفنان أكرم حسني، والتي تم طرحها منذ 5 أيام على قناة موقع شركة المنتجة «Ideology Productions».
وبعد طرح الأغنية، أثير الجدل حولها من قبل تصريحات للملحن المصري محمود المنسي، الذي اتهم أكرم حسني باستخدام اللحن الخاص بأغنيته «ولد الهلالية»، التي طرحها عام 2017، ورد أكرم حسني أن التشابه يعد توارداً فكرياً وليس سرقة.
وقال الملحن الشاب محمود المنسي، إنه تقدم بشكوى إلى إدارة «يوتيوب» لحذف الأغنية من قناة الشركة المنتجة حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، ولكن الأغنية ما زلت موجودة على القناة الرسمية للفنان المصري محمد منير، وكتب عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلاً: «الأغنية ما زالت موجودة بالنسخة الصوتية على قناة الفنان محمد منير، وده لأننا لم نقدم شكوى عليها أدباً واحتراماً وحباً للكينج الذي اعتدنا أنه صوت الحرية والحق والحب، وعشنا معاه شبابيك وشجر الليمون وحواديت وتاريخ فني أكبر من أنه يتكتب في سطور».
وتابع المنسي: «حذف الأغنية بالنسبة لي ليس انتصاراً، ليس أكثر من توثيق للحدث وجزء من تقدير المفروض يرجع لصحابه».

وأشار محمود المنسي: «الحدوتة مش حدوتي بس، دي حدوتة مبدعين وناس كتير بتحلم وبتتعب عشان ياخدوا فرصة يوصلوا صوتهم للعالم، وإنهم يغيروا مجتمعاتهم للأحسن، لأن هي دي رسالة الفن».
ويرجع لحن الأغنية محل النزاع إلى أغنية من التراث الجنوبي المصري «يونس خطر في السوق ولد الهلالية»، التي تداولها العديد من الملحنين، وتغنى في المناسبات بجنوب مصر والأفراح.

وحققت الأغنية التي ما زلت على القناة الرسمية للفنان المصري محمد منير أكثر من 300 ألف مشاهدة خلال أيام من طرحها، ولكن لم تنشر القناة الفيديو كليب الخاص بالأغنية، الذي حذف من القناة المنتجة، وهو من إخراج المخرجة المصرية الشابة مريم الباجوري.

الأغنية شهدت أيضاً اتهامات من الشاعر المصري الجنوبي عادل صابر، أكد فيها أن حسني استعان ببعض كلمات من أبيات شعرية يملكها، وأكد لجوءه للقضاء للحصول على حقه. وقال حسني عبر منشور على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، «أؤمن بحقوق الملكية الفكرية، كما أؤمن بأن السرقة الفنية تصنع نجاحاً مؤقتاً». وأضاف: «تشابه جملة من الأغنية التي تتكون من ١٢ بيتاً مع جملة للشاعر لا يعني السرقة، وإنما توارد الأفكار أمر طبيعي، فعندما كتبت الأغنية كانت مكونة من ٢٠ بيتاً اختار منها الفنان محمد منير ١٢ بيتاً، وتم تسجيلها، فلا أعتقد أن من يستطيع كتابة ٢٠ بيتاً شعرياً، يقوم بسرقة جملة».

وأشار: «أنا بكتب أغاني منذ أكثر من ٨ سنوات من خلال برامج ومسلسلات وأعمال فنية قدمتها، وكنت على سبيل المثال في أغاني برنامج (أبو حفيظة) قبل استخدامي لأي لحن في البرنامج برجع لجمعية المؤلفين والملحنين، وأسدد الرسوم حفظاً لأصحاب حقوق الملكية الفكرية».
ولم يصدر أي تعليق رسمي من قبل الفنان المصري محمد منير حول أزمة الأغنية حتى الآن.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.