بدء محاكمة 10 موقوفين على خلفية تسرب الغاز في العقبة

بدء محاكمة 10 موقوفين على خلفية تسرب الغاز في العقبة

الخميس - 22 ذو الحجة 1443 هـ - 21 يوليو 2022 مـ
خبراء أردنيون في ميناء العقبة (أ.ب)

بدأت محكمة أردنية، اليوم الخميس، محاكمة 10 أشخاص على خلفية حادث تسرب الغاز في ميناء العقبة جنوب الأردن، الذي أدى نهاية الشهر الماضي إلى مقتل 13 شخصاً، على ما أفاد به مصدر رسمي وكالة الصحافة الفرنسية.

وعقدت «محكمة بداية جزاء العقبة»، اليوم (الخميس)، أولى جلساتها للنظر في قضية سقوط خزان غاز في مدينة العقبة (نحو 328 كيلومتراً جنوب عمّان)، على ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية «بترا».

ونقلت الوكالة عن الأمين العام للمجلس القضائي والناطق الإعلامي باسم المجلس، القاضي وليد كناكريه، قوله إن «المشتكى عليهم (10 متهمين) مثلوا شخصياً أمام المحكمة بعد أن جرى استحضارهم من مراكز توقيفهم».

وأضاف: «جرى سؤالهم عن الجرائم المسندة، فأنكروا جميعاً ما أسند إليهم، وأفادوا بأنهم غير مذنبين»، وتقررت دعوة شهود النيابة للجلسة المقبلة.

وقد أوقف المدعي العام مؤخراً 10 أشخاص على خلفية القضية بتهم أبرزها «التسبب في الوفاة، والتسبب في الإيذاء وإلحاق الضرر بمال الغير، ومخالفة نظام إدارة المواد والنفايات الخطرة»، إضافة إلى الإهمال والتقصير وضعف الرقابة.


وكانت الحكومة أعلنت مطلع الشهر الحالي أن لجنة التحقيق في الحادث خلصت إلى وجود «عجز كبير» و«تقصير» في إجراءات السلامة العامة في الميناء.

وأقالت حينها المدير العام لـ«شركة إدارة وتشغيل الموانئ»، ومجموعة من المسؤولين في الشركة، بالإضافة إلى المدير العام لـ«الهيئة البحرية».

وأدى تسرب الغاز من حاوية سقطت من رافعة إحدى البواخر في ميناء بالعقبة الواقعة على بعد 328 كيلومتراً جنوب عمّان في 27 يونيو (حزيران) الماضي، إلى مقتل 13 شخصاً؛ هم: 8 أردنيين، و5 فيتناميين، وإصابة أكثر من 260.

ومدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد للأردن، ويمر عبرها معظم واردات المملكة وصادراتها، وفيها أحد الموانئ الرئيسية في منطقة البحر الأحمر، كما أنها وجهة سياحية مهمة في المملكة.


الأردن أخبار الأردن

اختيارات المحرر

فيديو