في كتابه «خمسون قصيدة» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب وهو عبارة عن مختارات تجسد مسيرة الشاعر أحمد عبد المعطي الإبداعية، يقول الناقد دكتور محمد عبد المطلب «من الواضح أن شعرية حجازي محدودة «كميا» لكنها غير محدودة «كيفيا»، لافتا إلى أنه بدأ ينشر شعره منذ عام 1955 وظل يتابع النشر حتى عام 2011 والمسافة الزمنية لهذا النشر تبلغ ستة وخمسين عاما تقريبا، ما يعني أن إصدار شعره سار بمعدل ديوان كل ثماني سنوات تقريبا.
يفسر عبد المطلب ذلك بأن حجازي «لا يمارس الإبداع إلا عندما يدخل الحالة الشعرية التي يحل فيها كما تحل فيه». وهو ما أكسب شعريته خصوصية سكنى القلب والروح والعقل، كما تنطبق عليه مقولة التراث: «أشعر الشعراء من أنت في شعره حتى تفرغ منه» وإن كان القارئ لا يفرغ منه بعد القراءة بل يعيش عالمه الشعري حضورا وغيابا.
ومن ثم يؤكد عبد المطلب على أن المكانة الباذخة التي يحتلها حجازي في مسيرة الشعر العربي جاءته من عدة مصادر منها مكانته الريادية في شعر التفعيلة، فضلا عن معالجته ركائز الشعرية العربية الرئيسية وهى الموسيقى واللغة والخيال والمعنى والتي يشير إليها حجازي ضمنيا في كتابه «الشعر رفيقي»، حيث عرض للموضوع الشعري وضرورة أن يمتزج بالإحساس وتوابعه من الخيال، أو ما تختزنه الذاكرة من الثقافة واللغة، أي أن حجازي يعتمد هذه الرباعية على نحو من الأنحاء وهذا المفهوم يكاد يتوافق مع مفهوم واحد من أعلام التراث هو ابن سلام في مقولته: «الشعر صناعة وثقافة يعرفها أهل العلم كسائر أصناف العلم والصناعات منها ما تثقفه اليد ومنها ما يثقف اللسان» والصناعة في هذه المقولة تعني الفن.
ويتطرق عبد المطلب لديوان حجازي الأول «مدينة بلا قلب» مشيرا إلى أن إنتاج هذا الديوان صحبه موقفان متلازمان أحدهما مادي والآخر معنوي. الأول هو الرحيل من القرية إلى المدينة بكل نواتجه النفسية والعقلية والروحية، والآخر هو الصعود إلى قمة الشعر وهي القمة التي استقر فيها مغالبا مشقة الطريق ومغالبا منافسة الكبار وقد تغلب على كل ذلك لأنه من أصحاب العزم، فقد كان رفاق قريته يصنعون تماثيلهم من الطين أما هو فيصنعها من الحجارة مغالبا المشقة التي يعانيها مقارنة بما يعانيه رفاق طفولته وهو ما عبر عنه في «دفاع عن الكلمة»:
«أنا أصغر فرسان الكلمة
لكني سوف أزاحم من علمني لعب السيف
من علمني تلوين الحرف
سأمر عليه ممتطيا صهوة فرسي
لن أترجل... لن يأخذني الخوف»
وتتردد ذكريات الطفولة والصبا في ثماني قصائد من المختارات هي «العام السادس عشر، الأمير المتسول، رقص، تعليق على منظر طبيعي، خارج الوقت، وأيام أمي، طللية، المراثي». أهمية هذا الملمح تتمثل في أن زمن الطفولة هو الزمن الأثير في مسيرة حجازي فهو زمن البراءة والطهر والفطرة في القرية، زمن السعادة الروحية والقلبية يقول في قصيدة «خارج الوقت»:
«لم أعد أطلب المستحيل
ولم يبقَ لي أن أفكر في بشر سعداء
يعيشون في زمن كالطفولة
لا يهرمون أبدا»
هذه الطفولة الأبدية ظلت محفورة في ذاكرة هذا الشاعر بكل محتوياتها الحياتية والطبيعية أما محتوياتها الحياتية ففي مقدمتها طفولته مع أمه حيث يقول في قصيدة «أيام أمي»:
وأنا أذكر أمي في صباها وصباي
كنت طفلا
لا أرى في المرأة الكاشفة الساقين
إلا أنها أمي التي تجلس للمرآة
تفشي عطرها الفواح
أو ترسم فيها كحلها
ثم تمشي في ظلال الصيف كالطيف»
ومن الملامح الأخرى التي تجسدها مسيرة حجازي «الصدام بين القرية والمدينة». وهذا الملمح هو امتداد للملمح السابق، ذلك أن القرية هي التي شهدت مولد الشاعر وشهدت مرحلة الطفولة والصبا بكل ما فيهما من براءة وفطرية ولم يكن الشاعر بدعا في دخول هذه المرحلة فقد سبقه كثير من المبدعين من الشعراء والكتاب في دخولها والتعبير عنها فيما أبدعوه. ذلك أن الحنين إلى البدايات أمر تفرضه الفطرة الإنسانية بل يمكن القول إن دخول هذه المرحلة نسق ثقافي مغرق في القدم وليس الوقوف على الطلل في التراث إلا نوعا من الحنين إلى الماضي بكب محتوياته. ويتردد هذا المحور ترددا لافتا في ديوان حجازي بل إن ديوانه الأول حمل عنوانا دالا على هذا الصدام وربما كانت أقسى صور المدينة ما جاء في قصيدة «رسالة إلى مدينة مجهولة» يقول فيها:
«وكان أن عبرت في الصبا البحور
رسوت في مدينة من الزجاج والحجر
الصيف فيها خالد ما بعده فصول
بحثت فيها عن حديقة فلم أجد لها أثر
وأهلها تحت اللهيب والغبار صامتون
ودائما على سفر
لو كلموك يسألون.. كم تكون ساعتك»
يعد الفقد ملمحا آخر في هذه المختارات الشعرية التي يضمها الكتاب، ويمثل نتيجة للملمحين السابقين ومن ثم يضم في سياقه فكرة الموت أيضا. وهذا الفقد يتراجع للوراء بخاصة فقد الشاعر لطفولته في القرية وما يرتبط بها من الوالدين والإخوة ثم تفاقم الفقد في عالم المدينة للشخوص والأماكن والذكريات. ويتنامى الفقد مع التقدم في العمر. ومن تبعاته قصائد الرثاء في مدونة الشاعر، وتكاد تكون قصيدة «العودة من المنفى» خالصة لهذا الفقد الذي يسكن ذاكرة وقلب حجازي. يقول في مطلعها:
«لما تحررت المدينة عدت من منفاي
أبحث في وجوه الناس عن صحبي
فلم أعثر على أحد وأدركني الكِلال
فسألت عن أهلي وعن دار لنا
فاستغرب الناس السؤال»
ويتسع محور الفقد لنسق الموت بوصفة ركيزة الفقد التي لا مفر منها وإن كانت بداياته ذلك الموت الاعتباري الذي عبر عنه في قصيدة «الموت فجأة»:
«حملت رقم هاتفي
واسمي وعنواني
حتى إذا سقطت فجأة تعرفتم عليّ
وجاء إخواني
تصوروا لو أنكم لم تحضروا
ماذا يكون
أظل في ثلاجة الموتى طوال ليلتين»
ثم من الموت «الاعتباري» إلى الموت «الإسقاطي» الذي يواجه به عالم المدينة في قصيدة «مقتل صبي»:
«الموت في الميدان طن
الصمت حط كالكفن
وأقبلت ذبابة خضراء
جاءت من المقابر الريفية الحزينة
ولولبت جناحها على صبي مات في المدينة»
ويتجلى ملمح الزمن في قصيدته «المراثي» التي وضع لها عنوانا موازيا «محطات الزمن الآخر» وفيها يقول:
«زمن واقف
يتعامد فوق مدى الزمن الأفقي
وينأى عن المعدن المتدفق في الطرقات المضيئة
كيف يحسب وقت الرحيل
بعيدا عن الشمس واللحظات الدفينة»
ويرى دكتور عبد المطلب، أنه كان لشعرية حجازي بعض الاعتبارات في نظرها لما حولها بوصفها منبهات زمنية وربما كانت ساعة الميدان أهم تلك المنبهات يقول في «العام السادس عشر»:
«أصدقائي
نحن قد نغفو قليلا
بينما الساعة في الميدان تمضي
ثم نصحو فإذا الركب يمر»
أما عن الحضور الأنثوي، فيؤكد دكتور عبد المطلب أن الأنثى تعد آخر الملامح التي تتجلى عبر المختارات، فهي تكاد تكون حاضرة في معظم القصائد سواء أكان حضورها مباشرا ومجسدا أم كان حضورا رمزيا غير مباشر؛ وربما دخل حضورها منطقة الأساطير.
«خمسون قصيدة» في قبضة حياة صاخبة
مختارات تجسد رحلة حجازي الشعرية لستة وخمسين عاماً
«خمسون قصيدة» في قبضة حياة صاخبة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة