سيدتان أخرجتهما «أوروبا» من 10 داونينغ ستريت

سيدتان أخرجتهما «أوروبا» من 10 داونينغ ستريت

السبت - 16 ذو الحجة 1443 هـ - 16 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15936]
مارغريت ثاتشر - تيريزا ماي

عبر تاريخ بريطانيا السياسي تولت امرأتان منصب رئاسة الحكومة، وكلتاهما تنتمي إلى حزب المحافظين. ومن المصادفات اللافتة، أنهما كانتا من مواليد شهر أكتوبر (تشرين الأول)، ودرستا في مدارس راقية، وكانت أوروبا سبباً في خروجهما من مقر رئاسة الحكومة في 10 داونينغ ستريت.


- مارغريت ثاتشر
لعل مارغريت ثاتشر أو «المرأة الحديدية» - كما كانت تُلقّب - النموذج الأكثر شهرة في رئاسة الحكومة البريطانية؛ كونها وضعت بصماتها الخاصة على الفكر السياسي الذي يثمّن دور الفرد والقطاع الخاص ويحفزه عبر خفض الضرائب، ويعمل على الخصخصة وتقليص دور القطاع العام وكبح نفوذ النقابات... عُرف بالتجربة أو المدرسة «الثاتشرية».
تولت ثاتشر منصب رئاسة الحكومة في الفترة الممتدة بين 1979 و1990، لتغدو أول امرأة تقود السياسة البريطانية، ورئيسة الوزراء الأكثر بقاءً في السلطة على مدار 150 سنة، وفقاً للموقع الرسمي للحكومة البريطانية.
ولدت ثاتشر في 13 أكتوبر (تشرين الأول) 1925، وتأثرت بوالدها الذي كان تاجراً وشغل منصب عمدة مدينة غرانثام الصغيرة. وبعد مرحلتي التعليمي الابتدائي والثانوي، ثم درست الكيمياء في جامعة أوكسفورد (كلية سومرفيل)، وهناك أصبحت رئيسة جمعية المحافظين بالجامعة. ولاحقاً، درست الحقوق وتدرجت كمحامية. أما عن عملها السياسي، فبدأ باختبارها في الانتخابات العامة عبر ترشيحها في مقاعد غير مضمونة، ثم بعد نضوج تجربتها وصقل مواهبها، رشحت عن مقعد مضمون للمحافظين هو مقعد ضاحية فينشلي بشمال غربي لندن، وفازت به عام 1959، واحتفظت به حتى نهاية مسيرتها البرلمانية عام 1992.
أصبحت ثاتشر المتحدثة الرسمية لوزارة التعليم في «حكومة الظل» المحافظة، لتدخل بعدها الحكومة بعد فوز المحافظين بالانتخابات، وأسند إليها يومذاك منصب وزيرة التعليم في عام 1970.
ثم في أعقاب استقالة رئيس الوزراء السابق إدوارد هيث، فازت ثاتشر برئاسة حزب المحافظين عام 1975، ثم في عام 1979 أصبحت رئيسة للوزراء بعد قيادتها حزب المحافظين لفوز مهم أطاح في حينه الحكومة العمالية برئاسة جيمس كالاهان.
أطلقت حكومة ثاتشر برنامجاً راديكالياً للخصخصة وإلغاء الضوابط، وترويض النقابات العمالية والتضييق عليها، وإجراء تخفيضات ضريبية كبيرة، وإدخال آليات السوق في الصحة والتعليم.
وبعد سلسلة انتصارات انتخابية، كانت قضية أوروبا هي السبب في خروجها من السلطة. وكان من المفاصل المهمة خطابها الشهير المعروف بـ«اللاءات الثلاث» أمام مجلس العموم البريطاني والذي قالت فيه «لا، لا، لا»، تعليقاً على خطة جاك ديلور، رئيس المفوضية الأوروبية، حينها، لمنح المؤسسات الأوروبية مزيداً من السلطة. هذا الخطاب تسبب في استقالة وزير خارجيتها، السير جيفري هاو، في نوفمبر (تشرين الثاني) 1990، وكان من نتائجه تزايد عدد معارضيها من كبار شخصيات الحزب، وإنهاء رئاستها للحكومة والحزب. ولقد توفيت ثاتشر يوم 8 أبريل (نيسان) 2013 في فندق ريتز في لندن، بعد إصابتها بسكتة دماغية.


- تيريزا ماي
تيريزا ماي، وهي ابنة قسيس، شغلت منصب رئيسة وزراء الحكومة بين عامي 2016 و2019. وهي أول زعيمة في العالم تعمل وهي مريضة سكري من النوع الأول.
ولدت ماي في 1 أكتوبر (تشرين الأول) 1956، وحصلت على تعليم متنوع يشمل كلاً من القطاعين الحكومي والخاص. ثم درست الجغرافيا في جامعة أوكسفورد (كلية سانت هيوز)، وبدأت حياتها المهنية موظفة في بنك إنجلترا (البنك المركزي).
نشطت ماي، المعتدلة سياسياً بخلاف ثاتشر، في عدد من المجالات والمستويات لسنوات عديدة قبل انتخابها نائبةً في مجلس العموم عام 1997. وشغلت مناصب عدة كعضو في «حكومة الظل» المحافظة من 1999 إلى 2010، إبان سيطرة العمال على الحكم في عهدي توني بلير وغوردون براون. وبعد استعادة المحافظين الحكم اسند إليها منصب وزيرة الداخلية المهم، واستمرت في العمل لتصبح أطول وزيرة داخلية محافظة منذ أكثر من قرن، كذلك شغلت منصب وزيرة شؤون المرأة والمساواة من 2010، وحتى 2012.
انتُخبت ماي زعيمة لحزب المحافظين، وتولت رئاسة الحكومة في 13 يوليو 2016، في أعقاب استقالة ديفيد كاميرون. وإبان فترة حكمها انخفض الدين الوطني، وخُفّضت ضرائب الدخل لنحو 32 مليون شخص. إلا أن القضية المهيمنة طيلة معظم فترات رئاستها للحكومة هي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست). وفي نهاية المطاف، كان التصويت على الخروج وراء استقالتها من منصبها. وقالت خطاب شهير ألقته يوم 24 مايو (أيار) عام 2019، وهي تذرف الدموع «أصبح من الواضح لي الآن أن مصلحة البلاد تقتضي وجود رئيس وزراء جديد؛ لذا أعلن اليوم أنني سأستقيل من زعامة حزب المحافظين». وبالفعل، استمرت ماي في منصبها حتى يوليو (تموز) من العام ذاته، ولكن أعيد انتخابها نائبةً في البرلمان مع نهاية العام.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو